دروس القوافي في معجم كتاب العين

المؤلفون

  • د. سليمان رمضان الأسطى قسم اللغة العربية/ كلية التربية/ جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi11.658

الكلمات المفتاحية:

معجم كتاب العين، القوافي، للخليل بن أحمد الفراهيدي (ت170هـ)

الملخص

جمع هذا البحث ما احتوى عليه معجم كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي (ت170هـ) من مباحث علم القافية، مع شرحها وتوضيحها بالرجوع إلى أبرز مصنفات علمي العروض والقوافي المتداولة. وتكمن أهميته في إبراز جانب من ملامح تقعيد الخليل لعلم القوافي في تلك المرحلة المتقدمة، وما تكشف عنه من تطور قواعد علم القافية ومصطلحاتها في الحقب اللاحقة.

تقوم مادة هذا البحث على جمع ودراسة ما يتعلق بقواعد علم القافية من كتاب العين مرتبة على أبواب علم القافية، وضم البحث بين مقدمته وخاتمته المباحث الآتية: القافية لغة واصطلاحًا، نشأة علم القافية، علاقة علم القافية بعلم العروض، علم القافية في كتاب العين: من حروف القافية: الروي، التأسيس والدخيل، الوصل والخروج، الوصل بالهاء. من حركات القافية: الرس والإشباع. من عيوب القافية: الإكفاء، السناد، سناد التأسيس، سناد الردف، الإيطاء، التضمين. وتضمنت خاتمته أهم نتائجه. ولم يحوِ البحث ترجمة الخليل وكتاب العين؛ نظرًا لشهرتهما بما يغني عن تناولهما في هذا المختصر.

التنزيلات

منشور

01/17/2023

كيفية الاقتباس

د. سليمان رمضان الأسطى. (2023). دروس القوافي في معجم كتاب العين. مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (11), 58–35. https://doi.org/10.37375/abhat.vi11.658