واقع ثقافة الألتراس ultras عبر مواقع التواصل الاجتماعي دراسة استطلاعية لعينة من طلبة جامعة البويرة
DOI:
https://doi.org/10.37375/abhat.vi13.653الكلمات المفتاحية:
لألتراس، الطلبة الجامعيين، مواقع التواصل الاجتماعيالملخص
تعالج الدراسة واقع ثقافة الألتراس "ultras" لدى الطلبة الجامعيين من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، والتي أصبحت إحدى المنصات الأساسية للتعبير العلني عن الرأي والذات، متجاوزة الحيز المكاني، الفضاء الزماني وحتى الانتماء الاجتماعي للأفراد، نتيجة سهولة الولوج إليها، وطبيعة الخدمات التي تتيحها من التفاعلية إلى الشمولية الفورية وصولاً إلى توفير المال والجهد.
إن الطبيعة الميدانية للدراسة استلزمت الاعتماد على منهج المسح بالعينة، وأداة الاستبيان كأداة رئيسية للدراسة مطبقة على عينة قصدية قوامها 174 طالبٍ من معهد التربية البدنية بجامعة البويرة واستعنا ببرنامج spss لتحليل المعطيات واختيار الفرضيات.
ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة:
- توجد فروقات في دوافع وطبيعة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في المجال الرياضي لدى الطلبة الجامعيين بناء على السن.
- يتمتع الطلبة الجامعيون بمعرفة وثقافة واسعة حول الألتراس من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، بالرغم من ندرة الدراسات حول الموضوع.