سِمَاتُ الْحَدَاثَةِ فِي مَنْهَجِ نَقْدِ التِّلْيِسِي

المؤلفون

  • أ.سالمة علي عبدالواحد كلية الآداب /جامعة سرت/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi20.639

الكلمات المفتاحية:

الحداثة، منهج، النقد، خليفة التليسي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة سمات الحداثة في منهج نقد التليسي؛ من خلال عرضه لمسلك المذاهب المختلفة تجاه قضايا نقديَّة بعينها وغيرها ممَّا يكثر وجوده في كتاباته النقديَّة. وقد استطاع الباحث تحديد سبع دعائم رئيسة، تبرز بوضوح النظريَّة النقديَّة عنده، وهذه الدعائم ظهرت في مقدِّماته المنهجيَّة لمؤلفاته النقديَّة، وفي مقولاته النقديَّة المتناثرة كذلك في مواضع عدة من هذه المؤلفات من جانب، وهذه الدعائم هي:

- النقد الأدبي علم يقوم على شرح الأعمال الأدبيَّة وتفسيرها:

- الربط بين التنظير والتطبيق:

- الارتباط الوثيق بين الماضي والحاضر.

-  العناية بالمقارنة في سياق الدراسة النقديَّة.

- عدم التمركز حول نظريَّة واحدة تفسِّر الأعمال الأدبيَّة من خلالها.

- المزج بين الذاتيَّة والموضوعية في العمليَّة النقديَّة.

- تصوُّره عن ماهيَّة الأدب.

التنزيلات

منشور

01/15/2023

كيفية الاقتباس

أ.سالمة علي عبدالواحد. (2023). سِمَاتُ الْحَدَاثَةِ فِي مَنْهَجِ نَقْدِ التِّلْيِسِي. مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (20), 237–212. https://doi.org/10.37375/abhat.vi20.639