دَورُ الْأَخَصَّائِي الْاجْتِمَاعِي فِي حَلِّ الْمُشْكِلَاتِ الْمَدْرَسِيَّةِ لِطَلَبَةِ مِرْحَلَةِ التَّعْلِيمِ الْأَسَاسِي بِمَدِيْنَةِ سِرْت (مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ الْمُعَلِّمِيْنِ)

المؤلفون

  • أ. زهرة علي امحمد أبوغالية كلية التربية/ جامعة سرت/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi20.637

الكلمات المفتاحية:

الدور، الأخصائي الاجتماعي، المشكلة المدرسيَّة، طلبة مرحلة التعليم الأساسي

الملخص

يهدف البحث إلى التعرَّف على دور الأخصائي الاجتماعي في حل المشكلات المدرسيَّة لطلبة مرحلة التعليم الأساسي،  المتمثِّلة في المشكلات التعليمية والسلوكيَّة والنفسيَّة والاجتماعية، والمشكلات الناجمة عن الصدمات والأزمات، والتعرُّف على المقترحات المناسبة لتعزيز دور الأخصائي الاجتماعي في المدرسة  من وجهة نظر المعلمين،  واتبعت الباحثة في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، وبلغ حجم عينة البحث 115 معلماً ومعلمة، وتمَّ استخدام استمارة استبيان لجمع المعلومات من مجتمع الدراسة، وبيَّنت نتائج البحث أنَّ للأخصائي الاجتماعي دوراً في حل المشكلات المدرسيَّة لطلبة مرحلة التعليم الأساسي بمدينة سرت المتمثِّلة في المشكلات التعليميَّة والسلوكيَّة والنفسيَّة والاجتماعيَّة والناجمة عن الصدمات والأزمات من وجهة نظر المعلمين، كما أكَّدت نتائج البحث أنَّ المقترحات  التي تمَّ اقتراحها كانت مناسبة  لتعزيز  دور الأخصائي الاجتماعي في مدارس التعليم الأساسي في مدينة سرت من وجهة نظر المعلمين.

التنزيلات

منشور

01/15/2023

كيفية الاقتباس

أ. زهرة علي امحمد أبوغالية. (2023). دَورُ الْأَخَصَّائِي الْاجْتِمَاعِي فِي حَلِّ الْمُشْكِلَاتِ الْمَدْرَسِيَّةِ لِطَلَبَةِ مِرْحَلَةِ التَّعْلِيمِ الْأَسَاسِي بِمَدِيْنَةِ سِرْت (مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ الْمُعَلِّمِيْنِ). مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (20), 279–257. https://doi.org/10.37375/abhat.vi20.637