الْمُحَدَدَاتُ الدَّاخِلِيَّةُ وَالْخَارِجِيَّةُ لِلسِّيَاسَةِ الْخَارِجِيَّةِ الصِّيْنِيّةِ

المؤلفون

  • أ .رمضان سعيد عبدا لهادى خليفة كلية الآداب /جامعة سرت/ ليبيا
  • أ. سالم محمد عبدالسلام درياق كلية الآداب /جامعة سرت/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi20.631

الكلمات المفتاحية:

المحددات الداخلية، المحددات الخارجية، السياسة الخارجية الصينية.

الملخص

نحاول من خلال هذه الدراسة التعرف على المحددات الداخلية والخارجية المؤثرة على السياسة الخارجية الصينية، وتوضيح هذه المحددات المؤثرة على سياستها الخارجية وذلك من خلال استخدام المنهج الوصفي والمنهج التحليلي للإجابة عن أسئلة الدراسة المتمثلة في بيان الخارجية الصينية وعرض المحددات  الداخلية والخارجية المؤثرة على سياستها الخارجية، وتأتي هذه الدراسة ضمن الدراسات المهتمة بالشأن الدولي في ظل تعاظم الدور الصيني على المسرح العالمي وما يطلق عليه العملاق الصيني الذي أصبح يحتل مكانه على مسرح الأحداث الدولية، ويُشهد تعاظم للصين ضمن الفاعلين الدوليين، ونرى أنَّ هذا الأمر ضمن الهندسة العقلانية الواقعية لمصممي السياسة الخارجية الصينية، ونتوقع مكانة مرموقة للصين على الصعيد العالمي .

     وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

إنَّ السياسة الخارجية هي نشاطات الدولة الناتجة عن اتصالاتها الرسمية مع مختلف فواعل النظام الدولي وفقاً لبرنامج محكم التخطيط ومحدد الأهداف بغرض تغيير سلوكيات الدول الأخرى أو المحافظة على الوضع الراهن في العلاقات الدولية ، مع الأخذ في الاعتبار محددات البيئة الداخلية والخارجية المؤثرة على تلك السياسة.

التنزيلات

منشور

01/15/2023

كيفية الاقتباس

أ .رمضان سعيد عبدا لهادى خليفة, & أ. سالم محمد عبدالسلام درياق. (2023). الْمُحَدَدَاتُ الدَّاخِلِيَّةُ وَالْخَارِجِيَّةُ لِلسِّيَاسَةِ الْخَارِجِيَّةِ الصِّيْنِيّةِ. مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (20), 493–460. https://doi.org/10.37375/abhat.vi20.631