منهج المقارنة في نقد الشعر عند التليسي

المؤلفون

  • د. محمد سليمان بن عبدالحفيظ كلية اللغة العربية والدراسات الإسلامية/الجامعة الاسمرية

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi13.624

الكلمات المفتاحية:

منهج المقارنة، نقد الشعر عند التليسي

الملخص

المقارنة في اللغة تعني الموازنة، جاء في المعجم الوسيط: قارن "الشيء بالشيء: وازنه به. (محدثة). وبين الشيئين أو الأشياء: وازن بينها، فهو مقارن"(1).

ومنهج المقارنة أو المنهج المقارن، هو من المناهج الشائعة في شتى فروع المعرفة الإنسانية، ويعني: "مقابلة الأحداث والآراء بعضها ببعض لكشف ما بينها من وجوه شبه أو علاقة؛ والمقارنة والموازنة من العلوم الإنسانية بمثابة الملاحظة والتجربة من العلوم الطبيعية"(2)

ومنهج المقارنة في الأدب والنقد، وإن ارتبط في أذهاننا بالمقارنة بين آداب الأمم والثقافات المختلفة، فيما يعرف عندنا بـ (الأدب المقارن) أو (النقد المقارن) إلا أنه يستخدم أيضا للدلالة على المقارنة بين الشعر والشعراء في الأمة الواحدة أوفي الثقافة الواحدة، وهو من هذه الناحية يكون بمعنى الموازنة.

وجاء اختياري لمصطلح (المقارنة) بدلاً من مصطلح (الموازنة) عند تحديد موضوع البحث وصياغة عنوانه، لأن مصطلح المقارنة هو المصطلح المستخدم من قبل التليسي عند المقارنة بين الشعراء أو بين القصائد والمقطوعات الشعرية دون مصطلح الموازنة.

التنزيلات

منشور

01/15/2023

كيفية الاقتباس

د. محمد سليمان بن عبدالحفيظ. (2023). منهج المقارنة في نقد الشعر عند التليسي. مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (13), 110–85. https://doi.org/10.37375/abhat.vi13.624