الاستشهاد بشعر الصحابيين حسان بن ثابت، ولبيد بن ربيعة في كتاب تفسير غريب الموطأ لعبد الملك بن حبيب الأندلسي (ت: 238 هـ) (دراسة دلالية)

المؤلفون

  • د. نجاة سعد محمد البكوش كليَّة الآداب/ جامعة بنغازي/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi20.612

الكلمات المفتاحية:

الصحابة، الشواهد، الشعرية، ألفاظ الموطأ

الملخص

        عرض البحث مواطن الاستشهاد بشعر الصحابيين حسان بن ثابت، ولبيد بن ربيعة  في كتاب تفسير غريب الموطأ لعبد الملك بن حبيب الأندلسي، (238 هـ) وهذه الشواهد اختارها المؤلِّف؛ لأداء وظيفة دلاليَّة، تتمثَّل في إثبات معنى لفظ، أو بيان حُكْمِهِ، أو حُجَّة على استعمال في اللُّغة العربيَّة. وقد تمكّنَ البحث من حصر مواطن الاستشهاد بشعر الصحابيين: حسان بن ثابت ولبيد بن ربيعة في سبعة مواضع على تفسير الألفاظ، وفي موضع واحد على احتفاظ الشعر الجاهلي بعدّة الأرملة قبل الإسلام.

   ومن نتائج هذا البحث تبيُّن اهتمام المفسِّر بحديث الموطأ، والمكانة الروحيَّة للصحابيين حسان بن ثابت، ولبيد بن ربيعة، فهما شاعران وقع شعرهما في زمن الاستشهاد، وقد لقيا رسول الله، صلى الله عليه وسلم. وأنَّ مواضع الاستشهاد بشعر الصحابيين: حسان بن ثابت، ولبيد بن ربيعة جاءت في شرح بعض ألفاظ حديث الموطأ، كما جاءت في شرح بعض الألفاظ التي وردت في شواهد المفسِّر عبد الملك بن حبيب، الحديثية، أو الشعريَّة، والنثريَّة من كلام العرب.

التنزيلات

منشور

01/15/2023

كيفية الاقتباس

د. نجاة سعد محمد البكوش. (2023). الاستشهاد بشعر الصحابيين حسان بن ثابت، ولبيد بن ربيعة في كتاب تفسير غريب الموطأ لعبد الملك بن حبيب الأندلسي (ت: 238 هـ) (دراسة دلالية). مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (20), 51–31. https://doi.org/10.37375/abhat.vi20.612