مَدَى مُمَارسةِ رُؤساءِ الأَقْسَامِ العِلْميَّةِ لِمَبَادئ الْحَوْكَمَةِ الإدَاريَّة بِكُلْيّةِ الآدَابِ جَامَعَةُ مُصْرَاتَة

المؤلفون

  • د.حميدة التهامي اندش كلية الآداب/ جامعة مصراته/ ليبيا
  • د. رجاء عبدالسلام العجيل كلية الآداب/ جامعة مصراته/ ليبيا
  • د. نبيلة بلعيد شرتيل كلية الآداب/ جامعة مصراته/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi19.604

الكلمات المفتاحية:

الحوكمة الإداريَّة، رؤساء الأقسام العلميَّة

الملخص

يَهْدِفُ هذا البحث الى التَّعرُّف على مدى ممارسة رؤساء الأقسام العلميَّة لمبادئ الحوكمة الإداريَّة بكليَّة الآداب جامعة مصراته من وجهة نظر الهيئة التدريسيَّة، وذلك من خلال الإجابة على السؤالين الآتيين :

- ما مدى ممارسة رؤساء الأقسام العلميَّة لمبادئ الحوكمة الإداريَّة بكليَّة الآداب جامعة مصراته من وجهة نظر الهيئة التدريسيَّة؟

- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائيَّة في مدى ممارسة رؤساء الأقسام العلميَّة لمبادئ الحوكمة الإداريَّة تعزى لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة؟

   تكوَّن مجتمع البحث من جميع أعضاء الهيئة التدريسيَّة في كليَّة الآداب جامعة مصراته، البالغ عددهم (166) عضواً، تمَّ اختيار عينة عشوائيَّة طبقيَّة منهم بلغ عددها (100) عضو.

    ومن أجل تحقيق أهداف البحث قامت الباحثات بتصميم استبانة بلغ عدد فقراتها (22) فقرة موزَّعة على أربعة مجالات وعرضها على مجموعة من المحكمين للتأكُّد من صدقها وحساب معامل الثبات باستخدام التجزئة النصفيَّة، حيث بلغ معامل الثبات الكلي للأداة (0.85).

   وللوصول إلى النتائج استخدمت الباحثات الوسائل الإحصائيَّة الآتية:

 الوسط المرجح، والوزن المئوي، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والاختبار التائيtest)- t)، وقد أظهرت نتائج البحث ما يأتي:

1- بلغ عدد الفقرات المتحقّقة (14) فقرة ويتراوح الوزن المئوي لها ما بين (81.4 – 60).

2- بلغ عدد الفقرات غير المتحقّقة (8) فقرة ويتراوح الوزن المئوي لها ما بين (56.8 – 47.2).

3- لا توجد  فروق في مدى ممارسة رؤساء الأقسام العلميَّة لمبادئ الحوكمة الإداريَّة من وجهة نظر الهيئة التدريسيَّة تعزى لمتغيِّر الجنس، و المؤهل العلمي.

4- توجد  فروق في مدى ممارسة رؤساء الأقسام العلميَّة لمبادئ الحوكمة الإداريَّة من وجهة نظر الهيئة التدريسيَّة  تعزى لمتغيِّر سنوات الخبرة لصالح 5 سنوات فأقل.

التنزيلات

منشور

01/13/2023

كيفية الاقتباس

د.حميدة التهامي اندش, د. رجاء عبدالسلام العجيل, & د. نبيلة بلعيد شرتيل. (2023). مَدَى مُمَارسةِ رُؤساءِ الأَقْسَامِ العِلْميَّةِ لِمَبَادئ الْحَوْكَمَةِ الإدَاريَّة بِكُلْيّةِ الآدَابِ جَامَعَةُ مُصْرَاتَة . مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (19), 139–113. https://doi.org/10.37375/abhat.vi19.604