الْمُشْكِلَاتُ الْاِجْتِمَاعيَّةُ لِلتَّقَاعدِ "دِرَاسَةٌ مِيْدَانيَّةٌ لِعَيَّنةٍ مِنْ الْمُتَقَاعَدينِ بِقِطَاعِ التَّعْلِيمِ بِمَدِينَةِ سِرت"

المؤلفون

  • د.دليلة مصباح حامد كلية الآداب /جامعة سرت/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi19.589

الكلمات المفتاحية:

: المشكلات الاجتماعيَّة، التقاعد، المتقاعدين، قطاع التعليم

الملخص

هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على التقاعد والمتقاعدين بمدينة سرت، والتعرُّف على المشكلات الاجتماعيَّة التي تواجه المتقاعدين، وتقديم بعض الاقتراحات التي من شأنها أن تسهم في حل مشاكل المتقاعدين، حيث تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفيَّة التي اعتمدت على منهج المسح الاجتماعي، وتمَّ اختيار عيِّنة منتظمة بلغ حجمها (90) مفردة، وقد تمَّ تصميم استمارة مقابلة، وتوصَّلت الدراسة لجملة نتائج أهمها:

  1. قبول الفرض القائل بوجود فروق ذات دلالة احصائيَّة بين مستوى الدخل والمشكلات الاجتماعيَّة للتقاعد تعزى للمتغيّرات (هناك مشكلات بيني وبين أسرتي بعد التقاعد) و(لم أتكيف مع مرحلة التقاعد) و(الانسحاب من المجتمع هو الأسلوب الأمثل لي بعد بلوغي التقاعد)، بينما رفض الفرض القائل بوجود فروق ذات دلالة احصائيَّة بين مستوى الدخل والمشكلات الاجتماعيَّة للتقاعد تعزى للمتغيرات (بعد تقاعدي ازدادت مشاركتي الاجتماعيَّة في المجتمع) و(لي مكانتي ودوري الاجتماعي داخل الأسرة) و(أسلوب حياتي يتسم بالرتابة والملل بعد بلوغي سن التقاعد).
  2. قبول الفرض القائل بوجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين الحالة الاجتماعيَّة والمشكلات الاجتماعيَّة للتقاعد، تعزى للمتغيرات (أصبح هناك مشاكل بيني وبين أفراد أسرتي بعد التقاعد) و(لم أتكيَّف مع مرحلة التقاعد)، و(أميل للانسحاب من المجتمع بعد التقاعد). وعدم قبول الفرض القائل بوجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين الحالة الاجتماعيَّة والمشكلات الاجتماعيَّة للتقاعد تعزى للمتغيرات (بعد التقاعد ازدادت مشاركتي الاجتماعيَّة في المجتمع) و(أتمتَّع بالمكانة والدور الاجتماعي داخل الأسرة) و(حياتي أصبحت تتسم بالرتابة والملل بعد التقاعد).

التنزيلات

منشور

01/13/2023

كيفية الاقتباس

د.دليلة مصباح حامد. (2023). الْمُشْكِلَاتُ الْاِجْتِمَاعيَّةُ لِلتَّقَاعدِ "دِرَاسَةٌ مِيْدَانيَّةٌ لِعَيَّنةٍ مِنْ الْمُتَقَاعَدينِ بِقِطَاعِ التَّعْلِيمِ بِمَدِينَةِ سِرت". مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (19), 588–567. https://doi.org/10.37375/abhat.vi19.589