الرضا الوظيفي وعلاقته بالإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الأسمرية الإسلامية

المؤلفون

  • أ.محمد فرج عمر أبوتبينة قسم معلمة فصل/كلية التربية/ الجامعة الأسمرية الإسلامية/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi15.485

الكلمات المفتاحية:

الرضا الوظيفي، الإنتاجية العلمية، أعضاء هيئة التدريس

الملخص

يهدف البحث للتعرف على مستوى الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الأسمرية الإسلامية، و كذلك التعرف على مستوى الإنتاجية العلمية لديهم، و التعرف على الفروق في درجة الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس التي تعزى لمتغير الدرجة العلمية، وسنوات الخبرة، والتعرف على درجة تأثير الرضا الوظيفي على الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس، وقد يكون مجتمع البحث من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الأسمرية الإسلامية، ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحث المنهج الوصفي، لملاءمته لطبيعة البحث، وقد أسفرت النتائج إلى الآتي :

إنَّ هناك درجة "متوسطة" من الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الأسمرية الإسلامية، حيث أظهرت النتائج "انخفاض" في مستوى الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الأسمرية الإسلامية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغير (الدرجة العلمية) و(سنوات الخبرة)، وأخيراً أظهرت النتائج بأنَّ ارتفاع مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الأسمرية الإسلامية يزيد من الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس.

التنزيلات

منشور

01/07/2023

كيفية الاقتباس

أ.محمد فرج عمر أبوتبينة. (2023). الرضا الوظيفي وعلاقته بالإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الأسمرية الإسلامية. مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (15), 40–24. https://doi.org/10.37375/abhat.vi15.485