دور التربية البيئية في تنمية الوعي البيئي لدى طلاب جامعة خليج السدرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها

المؤلفون

  • أ. علي عمران الزرقاء كلية التربية/جامعة سرت/ليبيا
  • أ. نجية مفتاح المهدي كلية التربية/جامعة سرت/ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi16.476

الكلمات المفتاحية:

الوعي البيئي، التربية البيئية، خليج السدرة

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على دور التربية البيئية في تنمية الوعي البيئي لدى طلاب جامعة خليج السدرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها، واستخدم الباحثان  المنهج الوصفي التحليلي باعتباره المنهج المناسب لهذه الدراسة، ولقد اُسْتُخْدِمَتْ أداة الاستبيان كوسيلة لجمع البيانات  حول موضوع الدراسة،  ووزِّعَتْ على عينة الدراسة " أعضاء هيئة التدريس القارين بجامعة خليج السدرة ".

  وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: أهمية دور أهداف التربية البيئية " المعرفية والوجدانية والمهارية "في  تنمية الوعي البيئي لدى طلاب جامعة خليج السدرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها، كما أُقْتُرِحَتْ مقترحات عديدة من أجل تحقيق هذا الهدف ومن أهمها: إدخال التربية البيئية كمتطلب جامعي إجباري في جامعة خليج السدرة؛ لما لها من أثر في تنمية الوعي البيئي، وتكوين الاتجاهات الايجابية، ورفع مستوى الثقافة العامة ، اهتمام المناهج بالجوانب السلوكية دون إغفال الجانب المعرفي والمهاري، وأن يكون التعليم من البيئة وعنها ولأجلها، وإقامة دورات قصيرة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس في بعض التخصصات؛ بقصد تعريفهم بأدوار تخصصاتهم نحو البيئة.

التنزيلات

منشور

09/01/2020

كيفية الاقتباس

أ. علي عمران الزرقاء, & أ. نجية مفتاح المهدي. (2020). دور التربية البيئية في تنمية الوعي البيئي لدى طلاب جامعة خليج السدرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها. مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (16), 201–178. https://doi.org/10.37375/abhat.vi16.476