التحريض على العنف السياسي في القنوات الفضائية الليبية "دراسة مسحية لعينة من شباب مدينة طرابلس الليبية "

المؤلفون

  • د. عبد الله محمد عبد الله أطبيقة قسم الإعلام /كلية الآداب / جامعة سرت / ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi16.473

الكلمات المفتاحية:

العنف، القنوات الفضائية الليبية، العنف السياسي، الشباب

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على دور القنوات الفضائية الليبية في التحريض على العنف السياسي من وجهة نظر الشباب الليبي بمدينة طرابلس، وتُعَدُّ من البحوث الوصفية حيث اعتمدت على المنهج المسحي، اعتمد الباحث فيها العينة العشوائية الطبقية لعينة قوامها (275) مفردة، واعتمد على أداة الاستبيان لمشاهدي القنوات الفضائية الليبية بمدينة طرابلس من فئة الشباب. 

أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:

  1. القنوات الفضائية الليبية الأكثر تحريضًا للعنف والانقسام السياسي حسب ترتيب الشباب الليبي: إذ حصلت على المرتبة الأولى قناة النبأ بنسبة (88%)، فيما حلت بالمرتبة الثانية قناة ليبيا الاحرار بنسبة (81%).
  2. القنوات الفضائية الليبية التي تسهم في التحريض على العنف والانقسام السياسي بدرجة كبيرة من وجهة نظر الشباب الليبي هي: التناصح، الجماهيرية، برقة، ليبيا بانوراما، ليبيا الاحرار، النبأ، ليبيا الرسمية طرابلس، ليبيا الرسمية بنغازي، الرائد، ليبيا اليوم.

المواد الاعلامية الأكثر استخداماً للتحريض على العنف والانقسام السياسي في القنوات الفضائية الليبية من وجهة نظر الشباب الليبي هي التشهير بالاسم والصورة والعمل ومكان السكن؛ ممَّا يعرض حياة الاشخاص للخطر بنسبة (69.4%).

التنزيلات

منشور

01/06/2023

كيفية الاقتباس

د. عبد الله محمد عبد الله أطبيقة. (2023). التحريض على العنف السياسي في القنوات الفضائية الليبية "دراسة مسحية لعينة من شباب مدينة طرابلس الليبية " . مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (16), 126–103. https://doi.org/10.37375/abhat.vi16.473