إدارة الجودة الشاملة وإمكانية تطبيقها في ضوء الثقافة التنظيمية السائدة بجامعة الجبل الغربي "دراسة ميدانية "

المؤلفون

  • د. أحمد عطية محمد جامعة الزاوية/ ليبيا
  • د. عائشة الهادي محمد أبوعبدالله المركز العربي العالي للعلوم الادارية والمالية/ طرابلس/ ليبيا
  • أ. الهمالي صالح الهمالي كلية الاقتصاد والعلوم السياسية/جامعة اجدابيا/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi16.470

الكلمات المفتاحية:

إدارة الجودة الشاملة، الثقافة التنظيمية، ألفا كرونباخ

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على إمكانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في ضوء ثقافة الإدارة التنظيمية بجامعة الجبل الغربي، وقد اتخذ الباحثان من جامعة الجبل الغربي أنموذجًا لدراسة هذا الموضوع، حيث أكدت الأدبيات والدراسات على الأهمية الفائقة لتطبق فلسفة إدارة الجودة الشاملة، باعتبارها أنموذجًا تسییریًا یجمع بین أفضل خصائص الإدارة  الیابانیة والأمریكیة، والذي یعمل على تحسین وتطویر جودة السلع والخدمات باستمرار، ویدعو إلى إتقان الأعمال سعیًا وراء كسب رضا وولاء العمیل، الأمر الذي یثبت أهمیة هذا الأسلوب الإداري في تحقیق أداء متمیز، كما أنَّ الثقافة التنظيمية في الإدارة الفعالة لتوجيه العاملين، ومساعدتهم على أداء أعمالهم بصورة أفضل من خلال نظام القواعد واللوائح غير الرسمية والموجودة بالمنظمة، والذي يوضح لأفرادها كيفية التصرف في المواقف المختلفة، كما أنَّ ثقافة المنظمة تؤثر إيجابياً في تكوين أنظمة اتصال فعالة ومفتوحة، تساعد بصورة مباشرة في عمليات اتخاذ القرارات الإدارية التي تتصف بالعقلانية والدقة؛ لتحديد مستوى الثقافة التنظيمية، كما أظهرت أن متوسط الاستجابة لإجمالي محور الثقافة التنظيمية يساوي (2.54)، وهو أقل من متوسط القياس (3)، وأن الفروق تساوي (0.46)، ولتحديد معنوية هذه الفروق فإنَّ قيمة الدلالة الإحصائية للاختبار تساوي صفراً، وهي أقل من 0.05، وتشير إلى معنوية الفروق، وهذا يدل على أن مستوى الثقافة التنظيمية كان منخفضاً. ولتحدید معنویة هذه الفروق فإن قیمة الدلالة الإحصائية للاختبار تساوي صفراً، وهي أقل من 0.05 وتشیر إلى معنویة الفروق، أي تحقق الفرضیة الأولى " توجد فروق معنویة ذات دلالة إحصائیة بین مستوى ثقافة الإدارة التنظیمیة السائدة بجامعة الجبل الغربي والمستوى المطلوب لتحقیق الجودة الشاملة"، ولهذا الغرض اُستُخدِمَ الاستبيان كأداة رئيسة لجمع البيانات، كما تمَّ الاعتماد على أسلوب المسح الشامل لمجتمع الدراسة والبالغ عددهم (70) مفردة، أكد التحليل الإحصائي باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإنسانية (SPSS)، أنَّ معدل الثبات (ألفا كرونباخ) للاستبيان المستخدم في الدراسة (0.951) واستُخدِمَ المنهج الوصفي التحليلي، حُلِّلت البيانات بواسطة حزمة البرامج الإحصائية (SPSS)، كما استُخْدِمَتْ الأساليب الإحصائية المناسبة منها التوزيعات التكرارية، المتوسط الحسابي، المتوسط الحسابي المُرجّح، الانحراف المعياري، اختبار تي (One Sample T – test)، معامل الارتباط، تحليل التباين للانحدار، معامل ألفا كرونباخ للثبات. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج منها:

    وجود أثر ذو دلالة إحصائية لثقافة الإدارة التنظيمية على جودة الإدارة التعليمية، حيث بلغت نسبة الأثر (27.9 %) ما لم يؤثر مؤثر آخر، كما بينت الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية لثقافة الإدارة التنظيمية على جودة المناهج وطرق التدريس والقاعات والمكتبة، حيث بلغت نسبة الأثر (26.4%) ما لم يؤثر مؤثر آخر، ووضِعَتْ آلية مناسبة يمكن من خلالها مشاركة إدارة الجودة الشاملة في صناعة القرار.

التنزيلات

منشور

01/06/2023

كيفية الاقتباس

د. أحمد عطية محمد, د. عائشة الهادي محمد أبوعبدالله, & أ. الهمالي صالح الهمالي. (2023). إدارة الجودة الشاملة وإمكانية تطبيقها في ضوء الثقافة التنظيمية السائدة بجامعة الجبل الغربي "دراسة ميدانية ". مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (16), 46–09. https://doi.org/10.37375/abhat.vi16.470