حرفا الاستفهام في حزب النّبأ ــ دراسة نحويّة بلاغيّة

المؤلفون

  • د. حفصة الطّاهر المبروك كلّيّة التّربية ــــ ككّلة - جامعة غريان - ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi17.380

الكلمات المفتاحية:

: أسلوب الاستفهام، حرفا الاستفهام، المعاني البلاغيّة لحرفي الاستفهام،، السّياقات اللغويّة

الملخص

يتناول هذا البحث حرفي الاستفهام في حزب النّبأ (دراسة نحويّة بلاغيّة) بأسلوب علميّ، متّبعا المنهج الوصفيّ التّحليليّ، و يهدف إلى: معرفة الأنماط المختلفة لحرفيّ الاستفهام في حزب النّبأ، ورصد الآيات الّتي وردت فيها هذه الحروف في الحزب موضع الدّراسة ، وتوضيح المعاني البلاغيّة الّتي خرج لها حرفا الاستفهام في الآيات الواردة في السّور الّتي حدّدها البحث، وكذلك التّعرّف على القيم الفنّيّة و الجمالية لهذين الحرفين من خلال السّياقات اللّغويّة الّتي وردت فيها.

ومن أهمّ النّتائج الّتي توصّل إليها البحث:

1ــ أنّ الهمزة هي أكثر حروف الاستفهام ورودا في حزب النّبأ فقد وردت في خمسة مواضع، واختصّت بالدّخول على الأدوات (إذا) الشّرطيّة، (إنّ) التّوكيديّة، و(لم) النّافية، و(لا) النّافية، ووليها الاسم في موضعين، والفعل في موضعين –أيضا- والظّرف في موضع، بينما وردت " هل" في أربعة مواضع وليها الفعل الماضي في ثلاثة مواضع، والجار والمجرور في موضع.

2ــ أنّ المواضع الّتي ورد فيها أسلوب الاستفهام جميعها أفادت معاني بلاغيّة متعدّدة عرض البحث آراء من تيسر من المفسّرين حول المعنى البلاغيّ لكلّ موضع، ثمّ عقّب بما كان أليق بالنّظم القرآنيّ، وبمراجعة تلك المواضع يتبيّن لنا أنّ معنى التّقرير والإنكار لازم معظم المواضع مع معنى أو معان أخرى.

التنزيلات

منشور

01/05/2023

كيفية الاقتباس

د. حفصة الطّاهر المبروك. (2023). حرفا الاستفهام في حزب النّبأ ــ دراسة نحويّة بلاغيّة. مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (17), 462–428. https://doi.org/10.37375/abhat.vi17.380