دور كليات التربية في إعداد المعلم الباحث دراسة ميدانية على عينة من أعضاء هيأة التدريس بكلية التربية – (جامعة بن وليد أنمودجاً)

المؤلفون

  • د. زينب أبو زيد أبو بكر كلية الآداب ــ المرج ــ جامعة بنغازي ــ ليبيا
  • أ. يوسف امحمد صالح كلية التربية ــ جامعة بن وليد ــ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi17.374

الكلمات المفتاحية:

جامعة بن وليد أنمودجاً، دور كليات التربية، تدريب المعلم الباحث

الملخص

تمثلت مشكلة البحث في التساؤل الرئيس: دور كليات التربية لدى الجامعات الليبية (بن وليد إنمودجاً) في إعداد المعلم الباحث، وتهدف الدراسة إلى (التعرف على دور كلية التربية في إعداد المعلم الباحث - التعرف على البرامج التدريبية في تنمية البحوث لدى المعلمين - التعرف على أهم المشكلات والمعوقات في برامج إعداد وتدريب المعلم الباحث). وقد تم استخدام المنهج الوصفي في هذا البحث، وتكوّن مجمع البحث من جميع أعضاء هيئة التدريس كلية التربية بجامعة بن وليد موزعين حسب تخصصاتهم العلمية والبالغ عددهم (120) حسب الكشوفات الرسمية من إدارة الكلية، بينما تم تطبيق البحث على عينة عشوائية منتظمة من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية – جامعة بن وليد" والبالغ عددهم (50) عضو هيئة تدريس، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: يواجه عضو هيئة التدريس مشاكل مادية من خلال مشاركته في المؤتمرات والندوات العلمية المحلية والدولية، وقلة وجود المجلات والدوريات العلمية في الكلية التي تقلل من فرص الاطلاع على البحوث التي لها علاقة بتخصصه، كما أوضحت نتائج البحث أنّه لا يوجد برامج ودورات تدريبية تقوم بها الكلية لتعليم وتدريب كيفية إعداد البحث العلمي لعضو هيئة التدريس، وعلى سبيل المثال دورات كيفية استخدام الحاسب الآلي في عملية تحليل البيانات عن طريق برنامج ssps  التحليل الإحصائي.

التنزيلات

منشور

01/05/2023

كيفية الاقتباس

د. زينب أبو زيد أبو بكر, & أ. يوسف امحمد صالح. (2023). دور كليات التربية في إعداد المعلم الباحث دراسة ميدانية على عينة من أعضاء هيأة التدريس بكلية التربية – (جامعة بن وليد أنمودجاً). مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (17), 290–263. https://doi.org/10.37375/abhat.vi17.374