اتجاهات الرأي العام المحلي نحو الفتاوى الموجهة في الفضائيات الليبية والعربية "دراسة ميدانية في ضوء نظريتي الاعتماد والتنافر المعرفي"

المؤلفون

  • د. عبد المولى ضو الصغير كلية الفنون والإعلامة ــــ جامعة الزيتونة ـــ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi17.373

الكلمات المفتاحية:

الفتاوى الموجهة، اتجاهات الرأي العام، سلوك الأفراد، برامج الفتاوى، مضمون الفتاوى

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات الرأي العام نحو الفتاوى الموجهة ومستوى التنافر المعرفي وعلاقة ذلك بتغير سلوك الأفراد نتيجة هذا المضمون، وفيما إذا كانت هذه العلاقة تختلف باختلاف الجنس، أو العمر، أو المؤهل العلمي. وتم استخدام عينة عشوائية قوامها 88 مفردة من الجنسين بمختلف الأعمار والمستويات التعليمية بمناطق: ترهونة والخمس وطرابلس. في حدود الإمكانيات المتاحة، كما تم استخدام المنهج الوصفي وأداة الاستبيان وتوظيف نظريتي الاعتماد على وسائل الإعلام وتم اختبار فروضهما بما يحقق أهداف الدراسة.

      وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: كانت نسبة الاعتماد على برامج الفتاوى في الحصول على المعلومات "إلى حدٍ ما"، وفي ذلك السياق لا توجد فروق بين النوع والعمر والمؤهلات العلمية في درجة الاعتماد على برامج الفتاوى، وفيما يتعلق بمصداقية الفتاوى تصدرت عبارة "أنهم لا يشعرون بمصداقية الفتاوى"، وجاء "تأثير البعد المعرفي للفتاوى مرتفع"، أما البعد السلوكي فكان التأثير في اتخاذ القرارات "بشكل منطقي"، ومن ثم تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تأثير الفتاوى على الجنسين في كل من البعد المعرفي والوجداني والسلوكي. وتصدر الاتجاه المحايد في أن الفتاوى تساعد على معرفة رأي الدين في الكثير من مشاكل الحياة، وأنّها غير قادرة على الإقناع، وبعضها لا ينسجم مع فكر وثقافة المجتمع. وإلى حدٍ ما جاء مستوى تأثير مضمون الفتاوى فلم ينعكس بشكل كبير على تغيير الاتجاهات والسلوك العام.

التنزيلات

منشور

01/05/2023

كيفية الاقتباس

د. عبد المولى ضو الصغير. (2023). اتجاهات الرأي العام المحلي نحو الفتاوى الموجهة في الفضائيات الليبية والعربية "دراسة ميدانية في ضوء نظريتي الاعتماد والتنافر المعرفي". مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (17), 265–232. https://doi.org/10.37375/abhat.vi17.373