دليل الباحثين إلى المقاييس والأوزان

المؤلفون

  • أ.د. جمعة رجب طنطيش كلية الآداب ــــ جامعة طرابلس ـــ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi17.371

الكلمات المفتاحية:

دليل الباحثين، الجغرافيين، المقاييس، الأوزان

الملخص

تختلف دول العالم وشعوبه في ثقافتها وتراثها ومن ثم في طرق ووسائل تقديرها لمفردات أنشطتها الاقتصادية والاجتماعيةوقيمة وكمية هذا النشاط وكذلك في طريقة قياسها لبعض الظاهرات الطبيعية والأبعادها الجغرافية والمسافات التي تفصل أجزائها وتفصلها عن العالم المحيط به.

ولما أصبح العالم اليوم ــــــ وبعدما تحقق من تطور في طرق النقل والاتصالات ــــ كقرية واحدة يتبادل سكانها إنتاجهم ومنافعهم وخبراتهم أيضاً صار من الضروري توحيد تلك الوحدات المستخدمة في المقاييس والأوزان أو عمل جداول مكافئة لها من الوحدات المحلية، بعضها قد يتجدديوميا كالنقد الأجنبي، والآخر تم تثبيته، وعليه وتسهيلاً للباحثين في الجغرافيا وغيرها من العلوم فقد استعرضنا في بحثنا هذا جميع المقاييس والأوزان الدولية المستخدمة في العالم وما يعادله علّنا بهذا نساهم في تسهيل إعداد أبحاثهم وتدقيق معلوماتهم ومقارناتهم الإحصائية، كما أشرنا إلى تلك المقاييس والأوزان التي استخدمت في العالم الإسلامي والعربيوما زال بعضها مستخدماَ حتى يومنا هذا.

التنزيلات

منشور

01/05/2023

كيفية الاقتباس

أ.د. جمعة رجب طنطيش. (2023). دليل الباحثين إلى المقاييس والأوزان. مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (17), 215–195. https://doi.org/10.37375/abhat.vi17.371