واقع توظيف الإشراف التطويري لدى المشرف التربوي بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين بولاية الخرطوم
DOI:
https://doi.org/10.37375/abhat.vi17.360الكلمات المفتاحية:
استخدام الإشراف التطويري، متطلبات الإشراف التطويري، معوقات الإشراف التطويري.الملخص
هدف البحث إلى التعرف على واقع توظيف الإشراف التطويري لدى المشرف التربوي بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين بولاية الخرطوم. استخدم الباحثون المنهج الوصفي وقد تكون مجتمع الدراسة من 973 معلماً ومعلمةً. اختار الباحثون عينة عشوائية بسيطة بلغت 120 معلماً ومعلمةً. استخدم الباحثون الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات المطلوبة، ولتحليل البيانات إحصائياً استخدم الباحثون برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. توصل البحث إلى نتائج عديدة أهمها: أن استخدام المشرف التربوي للإشراف التطويري وتفعيله جاء بدرجة عالية. وكذلك متطلبات الاشراف التطويري لدى المشرف التربوي تتوافر بدرجة عالية. وأن هنالك معوقات تواجه تفعيل الإشراف التطويري مثل قلة الورش التدريبية، عدم وضوح رؤية الاشراف التطويري لدى بعض المشرفين. وفي ضوء النتائج خلص البحث لعدة توصيات منها: تبنىّ التخصصية في عمل المشرفين للمحافظة على هذه المستويات الجيدة من الإشراف التربوي تطوير الممارسات الإشرافية لدى المشرفين لتطبيق متطلبات الاشراف التطويري. وكذلك تشجيع المشرفون التربويون على استخدام أساليب الإشراف التطويري في ممارساتهم العملية للإشراف التربوي. وأيضاً تذليل المعوقات التي تواجه المشرف التربوي وتحول دون استخدام أساليب الإشراف التطويري.