استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدي طلاب كلية الآداب من وجهة نظرهم: دراسة ميدانية على طلاب كلية الآداب جامعة سرت

المؤلفون

  • أ. سعاد خلف الله عبد الرحمن كلية التربية/ جامعة سرت/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/aj.v17i1.3232

الكلمات المفتاحية:

مواقع التواصل الاجتماعي، التحصيل العلمي، طلاب كلية الآداب، جامعة سرت.

الملخص

     هدفت الدراسة إلى معرفة مدى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلاب كلية الآداب جامعة سرت، وكيفية الاستفادة منها في التحصيل العلمي، كما هدفت إلى معرفة أهم وسائل التواصل الاجتماعي التي يستخدمها طلاب كلية الآداب وأثرها في التحصيل العلمي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بطريقة المسح الاجتماعي بالعينة التي بلغ عددها (147)، وتَمّ سحبها بطريقة العينة العشوائية البسيطة، وكانت أداة  الدراسة الاستبيان، وتوصّلت الدراسة إلى بعض النتائج من أبرزها الأثر السلبي لمواقع التواصل الاجتماعي ضياع الوقت المخصص للدراسة نتيجة كثرة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، كما أكّدت الغالبية العظمى لعينة الدراسة أنّ الأثر الإيجابي لمواقع التواصل الاجتماعي هي المساعدة في إنجاز البحوث العلمية وزيادة الرصيد المعرفي لديهم، وزيادة مهارات التفكير والحوار والمناقشة، وكانت أهم المواقع المستخدمة من قِبل طلاب كلية الآداب كانت الفيس بوك اليوتيوب والتلغرام.

المراجع

- أطبيقة عبد الله وحامد مصباح دليلة (2017)، الآثار الاجتماعية لمواقع التواصل الاجتماعي على طلاب الجامعات الليبية، دراسة ميدانية على طلاب كلية الآداب جامعة سرت، مجلة بحوث الاتصال ترهونة، المجلد1، العدد1.

- البط، منير (2019)، آثار استخدام مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك على التحصيل الدراسي دراسة مسحية على طلبة الإعلام والاتصال، رسالة ماجستير، جامعة محمد بوضياف، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الإعلام والاتصال، الجزائر.

- بن لادن سامية (2001)، المناخ المدرسي وعلاقته بالتحصيل والطمأنينة النفسية لدى طالبات كلية التربية للبنات في الرياض، مجلة كلية التربية وعلم النفس، مجلد1، العدد25.

- بوقلول صفاء وبوحملة مريم (2015)، دور الفيسبوك في التحصيل الدراسي للطلبة الجامعيين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة العربي بن معيدي- أم البواقي، كلية الآداب قسم الإعلام والاتصال.

- جاسم محمد (2008)، سيكولوجية الإدارة التعليمية والمدرسية وآفاق التطوير العام، ط1، دار الثقافة للنشر، عمان، الأردن.

- حسن السيد مروة (2017)، الوعي المعلوماتي في جامعة الجوف "دراسة تطبيقيَّة"، المؤتمر الثامن، مؤسسات الوعي المعلوماتي في المملكة العربيَّة السعوديَّة ودورها في دعم اقتصاد ومجتمع المعرفة، المسؤوليات – التحديات – الآليَّات – التطلعات.

- الدليمي عبد الرزاق محمد (2011)، الإعلام الجديد والصحافة الإلكترونية، دار وائل للنشر، الأردن.

- راضي زاهر (2003)، استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، مجلة التربية، عدد15، جامعة عمان الأهلية.

- الشاعر بن إبراهيم عبد الرحمن (2015)، مواقع التواصل الاجتماعي والسلوك الإنساني، ط 1، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان.

- عبد الله منصور (2012)، تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على جمهور المتلقين، دراسة مقارنة للمواقع الاجتماعية والمواقع الإلكترونية "العربية نموذجاً، رسالة ماجستير في الإعلام والاتصال مجلس كلية الآداب والتربية، الأكاديمية العربية في الدنمارك.

- العريشي بن حسن جبريل وعبد الرحمن سلمي (2015)، الشبكات الاجتماعية والقيم، ط1، الدار المنهجية للنشر والتوزيع، عمان.

- القريو سالم عمر خديجة (2022)، أثر مواقع التواصل الاجتماعي على التحصيل الدراسي لدى الشباب الجامعي، مجلة العلوم الإنسانية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، المجلد 38، العدد (38).

- مانع أسمهان (2013)، تمثلات الشخصية النموذجية لدى طلاب الجامعة، رسالة ماجستير، قسم علم الاجتماع، جامعة محمد الصديق بن يحيى، جيجل.

- المقدادي يوسف غسان خالد (2013)، ثورة الشبكات الاجتماعية، ط1، دار النفائس للنشر والتوزيع، الأردن.

- النابلسي هناء (2021)، مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على الشباب الجامعي دراسة ميدانية على الجامعة الأردنية، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 48، العدد (3).

التنزيلات

منشور

03/11/2025

كيفية الاقتباس

أ. سعاد خلف الله عبد الرحمن. (2025). استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدي طلاب كلية الآداب من وجهة نظرهم: دراسة ميدانية على طلاب كلية الآداب جامعة سرت. Abhat Journal, 17(1), 175–163. https://doi.org/10.37375/aj.v17i1.3232