التجليات الجمالية للطباق في سياق الصُّورة الشعرية: نمازج مختارة

المؤلفون

  • د. خالد إبراهيم أبو النجا كلية التربية/جامعة طبرق/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/aj.v17i1.3219

الكلمات المفتاحية:

تجليات، الطباق، سياق، الصُّورة، الشعرية

الملخص

لا شيء أقدر على فهم جوهر التجربة، وتشكيل موقف الشاعر من الواقع وفق إدراكه الجمالي من الصُّورة الشعرية ممثّلة في التشبيه والاستعارة والكناية، فالتشكيل الفني للصورة الشعرية وامتزاجها بكثير من الأساليب البلاغية، والتي من بينها الطباق -أحد فنون علم البديع- إذ تجلى على الصُّورة بفيض من الروعة والجمال ما جعلها أمكن في النفس، وأبلغ في التصوير، إذ صِيغت ببراعة أبهرت المتأمل، وكشفت عن حقائق عامة من حقائق النفس، الأمر الذي حقق التكامل بين عناصر الصُّورة والمعنى، فكان ذا دور رائد في تشكيلها، وقيمة فنية لا تنكر في عرض المعاني، وأكثر ما يظهر أثره عندما يكون عنصرًا في رسمها، وتظليلها بظلال فنية أكثر روعة، وأتت القصائد لوحات غنية بألوان الجمال البياني تعلن للمتلقي أنّ الصُّورة تزداد قوة فوق قوة، وجمالًا فوق جمال، إذا ما صيغت في نسق بلاغي آخر، وأنّه لابد من استثمار هذا الأسلوب الفني البديع، وبيان إمكانية استثماره لمطابقته مقتضى الحال.

المراجع

أولًا: المصادر:

- ابن نجم، زين الدين بن إبراهيم، (1419ه-1999)، الأشباه والنظائر على مذهب أبي حنيفة، وضع حواشيه وخرج أحاديثه الشيخ زكريا عميرات، ج1، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، ط1.

- الرازي، تفسير، (1307ه)، المطبعة الخيرية بالجمالية سنة ـ

- الصعيدي، عبد المتعال، (1988)، بغية الإيضاح، مكتبة الآداب.

- الطبري، تفسيره، (1415هـ - 1994)، هذّبه وحققه وضبط نصه وعلق عليه: بشار عواد، عصام فارس، ج7، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1.

- الغرناطي، أبو جعفر، طراز الحلة وشفاء الغلة، شرح لبديعية ابن جابر الأندلسي، مخطوط بالأزهر، رقم 63.

- القزويني، الإيضاح في علوم البلاغة. (1412هـ -1993)، شرح وتحقيق: محمد عبد المنعم خفاجي، دار الجيل بيروت، ط 3.

- القيرواني، ابن رشيق، (1981)، العمدة في محاسن الشعر وآدابه، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الجيل، بيروت، لبنان.

ثانيًا: المراجع:

- بركة، عبد الغني محمد سعد، (1989)، مستتبعات التراكيب بين البلاغة القديمة والنقد الحديث، دار الطباعة المحمدية.

- الجارم، علي، (1964)، البلاغة الواضحة، دار المعارف بمصر، ط17.

- الحديدي، عبد اللطيف، (1418ه)، شوقيات حافظ، دار المعرفة للطباعة والتجليد، ط1.

- عبد البديع، عزمي، (2003)، من الوجهة التطبيقية في دراسة الفنون البديعية، دار المهندس للطباعة والنشر.

- عتيق، عبد العزيز، علم المعاني، بيروت، لبنان، 1403ه-1983.

- العشماوي، محمد زكي، (2010)، موقف الشعر من الفن والحياة في العصر العباسي، دار الوفاء.

- فيود، بسيوني، (1412ه)، بلاغة تطبيقية، دراسة لمسائل البلاغة من خلال النصوص، ط1.

- فيود، بسيوني، (1425هـ- 2004)، علم البديع دراسة تاريخية وفنية لأصول البلاغة ومسائل البديع، طبعة مؤسسة المختار، ط 2.

- عوف، محمد أحمد، (1988)، معجم المعاني، ط3، دار الشعب. بيروت، لبنان، ط1.

- موسى، أحمد إبراهيم، (1388ه)، الصبغ البديعي، دار الكتاب العربي، ط1.

ثالثًا: الدواوين:

-ابن أبي سلمى، زهير، ديوانه، (1408هـ- 1988)، شرحه الأستاذ: علي حسن فاعور، دار الكتب العلمية.

- ابن حيوس، ديوانه، (1351ه- 1952)، تحقيق: خليل مردم، ج2، المطبعة الهاشمية، دمشق.

- ابن الرعلاء، عدي، (1973)، ديوانه، دار الكتاب العربي، بيروت، ط3.

- ابن كلثوم، عمرو، ديوانه، (1411هـ- 1991)، جمع وتحقيق وشرح: إيميل بديع يعقوب، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، ط1.

- ابن مطير، الحسين، ديوانه، (ب. ت)، جمعه وقدّم له: حسين عطوان، بدون دار نشر.

- ابن مغراء، ديوانه، (1973)، دار الكتاب العربي، بيروت، ط3.

- أبو تمام، ديوانه، (ب. ت)، شرح: محمد محيي الدين عبد الحميد، مكتبة بيج، ط3.

- أبو العتاهية، ديوانه، (1973)، دار الكتاب العربي، بيروت، ط3.

- إسماعيل، محمود حسن، ديوانه، (1973)، دار سعاد الصباح، بيروت، ط1.

- امرؤ القيس، ديوانه، (ب. ت)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط3، دار المعارف.

- البارودي، ديوانه، (1952)، ج1، ضبطه وصححه وشرحه: علي الجارم، محمد شفيق معروف، المطبعة الأميرية، القاهرة.

- التميمي، قريط بن أنيف، ديوانه (1980)، دار الجيل للنشر والتوزيع، ط1.

- الجارم، ديوانه، (1406-1986)، طبعة دار الشروق، ط1.

- الحارسي، النجاشي، ديوانه، (1430-2009)، جمعه وحققه وشرحه: عدنان محمد أحمد، دار صادر، بيروت.

- حمام، محمد مصطفى، ديوانه، (1987)، دار العودة، بيروت.

- الخزاعي، دعبل، ديوانه، (1403هـ- 1983)، صنعه: عبد الكريم الأشتر، ط 2.

- الفرزدق، ديوانه، (1407هـ- 1987)، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1.

- قيس بن الملوح، ديوانه، (2009)، دار الكتب العلمية، بيروت.

- المازني، ديوانه، (1975)، تولى مراجعته وضبطه وتفسيره: محمود عماد، المجلس الأعلى للفنون والآداب والعلوم الاجتماعية.

- المتنبي، ديوانه، (1403ه-1983)، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت.

- محرم، أحمد، ديوانه، (1920)، مطبعة الفتوح الجديدة.

- مطران، خليل، ديوان (1973)، جـ 2، ط3، دار الكتاب العربي، بيروت.

رابعًا: الرسائل العلمية:

- شريف، محمد حامد، (1994)، السخرية في الأدب العربي بمصر في النصف الأول من القرن العشرين، رسالة دكتوراه كلية اللغة العربية بالمنصورة.

خامسًا: المجلات العلمية:

- الوصيف، هلال الوصيف، (1999)، مجلة كلية اللغة العربية بالمنصورة، من مقال بعنوان: التصوير البياني في شعر المتنبي، جـ1، العدد الرابع.

التنزيلات

منشور

03/11/2025

كيفية الاقتباس

د. خالد إبراهيم أبو النجا. (2025). التجليات الجمالية للطباق في سياق الصُّورة الشعرية: نمازج مختارة. Abhat Journal, 17(1), 44–33. https://doi.org/10.37375/aj.v17i1.3219