المقطع الصوتي في العربية: بنيته وتطوره

المؤلفون

  • د. الطاهر محمد المدني قسم اللغة العربية وعلوم القرآن كلية التربية/ غات/ جامعة سبها/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/aj.v17i1.3218

الكلمات المفتاحية:

المقطع الصوتي، البنية، الأشكال، التطور، المرونة.

الملخص

يتناول البحث المقطع الصوتي في العربية من حيث مكوناته التي هي الصوائت والصوامت فقد يبدأ بصائت وينتهي به، وقد يبدأ بصامت وينتهي بصامت أو أكثر، وتتعد أشكاله بتوالي الصوامت والصوائت، وغالباً يتوسطه صائت قصير أو طويل، وفي وجود المقاطع في نسيج الكلمة العربية، فجميع أشكال المقاطع الصوتية تصلح أنْ تكون كلمة أو جزءًا من كلمة. ويتميز المقطع الصوتي في العربية باستمراره في التطور، فلقد كان للعلامة الفارابي الأثرَ الواضح في تسمية بعض الأنواع من المقاطع الصوتية؛ منها المقطع القصير والمقطع الطويل، والمقطع المغلق وله دور في إطلاق بعض المصطلحات في هذا المجال كمصطلح المصوتات، والمصوت، والساكن غير المصوت، كما أكد تساوي زمن نطق الحروف والحركات ما لم تمط الحركات، ومنذ هذه المرحلة لم يتصف المقطع الصوتي بالاستقرار بل نجد له اصطلاحات جديدة، وأشكالًا جديدة، كالمقطع المديد المغلق المصمت، والمقطع المديد المفتوح، والمقطع المديد المغلق، ومقطع شبه حركة.

ويتصف المقطع الصوتي في العربية بالمرونة إذ يتقبّل التغيير في بدايته من دون النظر إلى نوع الصوت الذي يبدأ به، ويقبل التغيير في نهايته حذفاً منه، ودمجاً في غيره، وانقساماً وانشطاراً، والمقطع المتوسط المفتوح يقبل الامتداد والانكماش بحسب الشروط التي تفرضها القواعد الصوتية، والمقطع المديد المغلق المصمت لا يتشكّل إلّا وقفًا.

المراجع

أولاً: المصادر:

- القرآن الكريم برواية قالون عن نافع، طبعة خاصة بالهيئة العامة للأوقاف وشؤون الزكاة.

ثانياً: المراجع:

- ابن مجاهد، أبو بكر أحمد بن موسى بن عباس التميمي البغدادي. (د. ت)، كتاب السبعة في القراءات، تحقيق: شوقي ضيف، دار المعارف، مصر كورنيش النيل.

- إستيتية، سمير شريف. (2003)، الأصوات اللغوية رؤية نطقية وفيزيائية، دار وائل للنشر والتوزيع، عمّان، الأردن، ط (1).

- أنيس، إبراهيم. (1952)، موسيقى الشعر، ط3، ملتزم النشر مطبعة الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر.

- باي، ماريو. (1408هـ - 1987)، أسس علم اللغة، ترجمة: أحمد عمر، الناشر عالم الكتب، القاهرة.

- حازم، كمال الدين علي. (د. ت)، ظاهرة المقطع الصوتي في اللغة العربية، دار النشر "مكتبة الأدب."

- الحصري، روضة جمال. (2005)، المنهل المفيد في أصول القراءات والتجويد، دار الكلمة، بيروت، ط2.

- الحمد، غانم قدوري. (2004)، المدخل إلى علم أصوات العربية، دار عمّار، عمان، الأردن، ط1.

- الزروق، محمد خليل، (2010)، أصول رواية قالون من طريق الشاطبية، دار الساقية، بنغازي، ليبيا، ط3.

- سيبويه، أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر. (1982)، الكتاب، د. ط.

- عبد الجليل، عبد القادر. (1422هـ - 2002)، اللسانيات الحديثة، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- عمايرة، إسماعيل أحمد. (2002)، المستشرقون والمناهج اللغوية، ط3، دار وائل للنشر، عمان، الأردن.

- الفارابي، أبو نصر. (د. ت)، كتاب الموسيقى الكبير، دار الكتاب العربية للطباعة والنشر، القاهرة، ط(الرابعة).

- النوري، محمد جواد. (2007)، علم الأصوات العربية، جامعة القدس المفتوحة، ط3.

ثالثاً الرسائل العلمية:

- عقاب، سليمان رجب. (2016)، الدرس الصوتي عند الفارابي في كتاب الموسيقى الكبير، رسالة ماجستير، كلية اللغات، جامعة طرابلس.

رابعاً: الدوريات:

- شاديا، نجيبة مات. (2023)، المقاطع الصوتية العربية في ضوء علمي الأصوات والتجويد، الأذكياء الدولية للغات والتربية، المجلد 3 العدد 1، الجامعة الإسلامية، ماليزيا.

- غازي، إنعام محمد، وناصر محمد. (2017)، المقطع الصوتي وأهميته في الكلام، مجلة القسم العربي، لاهور باكستان، العدد الرابع والعشرين.

– كيمو، الطاهر محمد. (2022)، رواية قالون من منظور علم الأصوات القسم الأول (الصوائت)، مجلة الريادة للبحوث والأنشطة العلمية، العدد (4) مارس.

التنزيلات

منشور

03/11/2025

كيفية الاقتباس

د. الطاهر محمد المدني. (2025). المقطع الصوتي في العربية: بنيته وتطوره. Abhat Journal, 17(1), 32–24. https://doi.org/10.37375/aj.v17i1.3218