فعاليّة استراتيجيّة مثلّث الاستماع في تحسين مهارات الاستماع النّاقد لدى طلّاب الصّف الأوّل الثّانوي في ليبيا

المؤلفون

  • د. عمر بن ناصر حبيب كلية التربية/ جامعة سرت/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/aj.v16i2.2929

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيّة مثلّث الاستماع، مهارات الاستماع النّاقد،، الصّف الأوّل الثّانوي

الملخص

       هدفت هذه الدراسة إلى تقصّي فعاليّة استخدام استراتيجيّة مثلّث الاستماع في تحسين مهارات الاستماع النّاقد لدى طلاب الصف الأوّل الثّانوي في ليبيا؛ استخدمت الدّراسة التصميم شبه التجريبي، فاختيرت لذلك عينة من طلّاب مدرسة ودّان الثّانويّة للبنين مكوّنة من (64) طالبًا، وزّعوا عشوائيًّا بالتّساوي إلى مجموعتين: تجريبيّة، درست باستخدام استراتيجيّة مثلّث الاستماع، وضابطة، درست باستخدام الاستراتيجيّة المعتادة، وأعدّ الباحث اختبارًا لقياس مهارات الاستماع النّاقد مكوّن من (30) فقرة، وقد طُبق على المجموعتيْن قبل التجربة وبعدها، ولتحليل البيانات استخدمت المتوسّطات الحسابيّة والانحرافات المعياريّة وتحليل التباين المصاحب (ANCOVA)، فأظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائيّة (0.05= α) بين أداء طلاب المجموعتيْن في مهارات الاستماع النّاقد لمصلحة طلاب المجموعة التجريبيّة.

المراجع

- أبو شعّالة، عمر محمّد (2017). تصوّر مقترح لمفردات مقرّر طرق تدريس اللغة العربيّة بقسم اللغة العربيّة بكلّية التربية جامعة مصراتة. المجلّة العلميّة، 3 (9): 126- 154.

- أبو سرحان، عايد (2014). أثر استراتيجيّة التعليم التبادلي في تحسين مهارات الاستماع الناقد لدى طلبة الصّف التّاسع الأساسي في محافظة الزرقاء. المجلّة الأردنيّة في العلوم التربويّة، 10(4): 445-457.

- جروان، فتحي عبد الرحمن (2012). تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات. عمّان: دار الفكر.

- جمعة، نائل خميس (2017). فاعليّة استراتيجيّة مثلّث الاستماع في تنمية مهارتي التحدّث والقراءة لدى طلاب الصّف الثالث الأساسي بمحافظة رفح. رسالة ماجستير غير منشورة، غزّة: الجامعة الإسلاميّة.

- الحربي، سلمى بنت عيد (2016). فاعليّة القصص الرقميّة في تنمية مهارات الاستماع النّاقد في مقرّر اللغة الإنجليزيّة لدى طالبات المرحلة الثّانويّة في مدينة الرّياض

- المجلّة الدّوليّة التربويّة المتخصّصة، 5 (8): 276- 308.

- حواس، نجلاء (2010). برنامج مقترح قائم على استخدام الكمبيوتر لتنمية مهارات الاستماع النّاقد والميل نحو التعليم الإلكتروني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيّة. مجلّة القراءة والمعرفة، (107): 94 – 139.

- الخزاعلة، محمود حسن، (2006). مستوى الاستماع الناقد لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في محافظة جرش في ضوء تحصيلهم في اللغة العربية. رسالة ماجستير غير منشورة، إربد: جامعة اليرموك.

- الخمّاش، فاطمة محسن (2013). فاعليّة استراتيجيّة العصف الذهني في تنمية مهارات الاستماع النّاقد لدى طلبات المرحلة المتوسطة. رسالة ماجستير غير منشورة، السعوديّة: جامعة الطائف.

- الذهبي، أحمد عبد الله (2015). أثر استخدام استراتيجيّة مثلّث الاستماع في الأداء التعبيري عند طلاب الصّف الثاني المتوسّط. رسالة ماجستير غير منشورة، العراق: الجامعة المستنصريّة.

- الزبيدي، نسرين والحدّاد، عبد الكريم والوائلي، سعاد (2013). أثر برنامج تعليمي قائم على المنحى التواصلي في تحسين مهارات الاستماع الناقد لدى طلبة الصّف التّاسع الأساسي. المجلّة الأردنيّة في العلوم التربويّة، 4(9): 435- 447.

- السليتي، فراس (2008). استراتيجيّة التعلّم والتعليم النظريّة والتطبيق. الأردن: عالم الكتب.

- الشّمري، ماشي بن محمد (2011). 101 استراتيجيّة في التعلّم النّشط. السّعوديّة: الإدارة العامّة للتربية والتعليم.

- عبد الباري، ماهر شعبان (2011). مهارات الاستماع النشط. عمان: دار المسيرة.

- عبد الباري، ماهر شعبان (2013). فاعليّة برنامج قائم على المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلّم اللغة في تنمية مهارات الاستماع النّاقد لتلاميذ المرحلة الإعداديّة. مجلّة العلوم التربويّة والنفسيّة، 14(4): 421- 462.

- عبد القادر، محمود (2013). برنامج مقترح قائم على القصص الإلكترونية لتنمية مهارات الاستماع النّشط وأثره في التعلّم لدى التلاميذ منخفضي التحصيل بالمرحلة الابتدائيّة. دراسات عربيّة في التربية وعلم النّفس، 2 (41): 11- 56.

- علاّم، صلاح الدين محمود (2011). القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسيّة. عمان: دار المسيرة.

- عودة، أحمد (2010). القياس والتقويم في العملية التدريسيّة. إربد: دار الأمل للنشر والتوزيع.

- الغزالي، أبو حامد (2005). إحياء علوم الدّين. القاهرة: دار التوزيع الإسلاميّة.

- الكعبي، بلاسم حسن (2016). أثر استخدام استراتيجيّة مثلّث الاستماع في تحصيل مادّة الجغرافيا وتنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلاب الصّف الأوّل متوسّط. مجلّة الأستاذ، (219):34-72.

- كوجك، كوثر والسيد، ماجدة وخضر، صلاح الدين وفرماوي، فرماوي وعيّاد، أحمد وأحمد، علية، وفايد، بشرى (2008). تنويع التدريس في الفصل – دليل المعلّم لتحسين طرق التعليم والتعلّم في مدارس الوطن العربي. بيروت: مكتب اليونسكو.

- لافي، سعيد عبد الله (2004). التكامل الفعّال بين التقنية واللغة، القاهرة: مجلة القراءة والمعرفة، (32): 73- 126.

- مدكور، علي أحمد (2007). طرق تدريس اللغة العربية، عمّان: دار المسيرة.

- النّاقة، صلاح أحمد والعيد، إبراهيم سليمان (2009). مدى امتلاك طلبة المرحلة الأساسيّة لمهارات الاستماع. جامعة عين شمس: مجلّة القراءة والمعرفة، (89): 1- 34.

- الهاشمي، عبد الرحمن والعزاوي، فايزة (2005). تدريس مهارات الاستماع من منظور واقعي. عمّان: دار المناهج.

- الهاشمي، عبد الرحمن (2011). دراسات في مناهج التربية الإسلاميّة والّلغة العربيّة. عمّان: دار الورّاق.

- هاني، صفاء محمّد والبصيص، حاتم (2016). فاعليّة استراتيجيّة مثلّث الاستماع في تنمية بعض مهارات الفهم الاستماعِ لدى تلاميذ الصّف الخامس الأساسي في مدينة حمص. مجلّة جامعة البعث، 38 (37): 73- 102.

التنزيلات

منشور

09/02/2024

كيفية الاقتباس

د. عمر بن ناصر حبيب. (2024). فعاليّة استراتيجيّة مثلّث الاستماع في تحسين مهارات الاستماع النّاقد لدى طلّاب الصّف الأوّل الثّانوي في ليبيا. Abhat Journal, 16(2), 138–123. https://doi.org/10.37375/aj.v16i2.2929