الطّاعون (الموت الأسود) في الغرب الأوروبيّ: 748-754هـــ/1347-1353م دراسة تاريخيّة في الأسباب والنّتائج
DOI:
https://doi.org/10.37375/abhat.v16i1.2663الكلمات المفتاحية:
بكتيريا يرسينيا العصويّة، الطّاعون، العدوى، الموت الأسود، وباءالملخص
لقد كانت الأوبئة بصورة عامّة والطّاعون بصورة خاصّة من أخطر ما تعرّضت له المجتمعات البشريّة في حقبة التّاريخ الوسيط، وقبل أن يكون الطّاعون مرضًا فتّاكًا فجائيّ الظّهور سريع الانتشار, فهو واقعة تّاريخيّة مهمة، أرّقت الشّعوب على مرّ تاريخها, وبقي حاضرًا في ذاكرة الأمم والحضارات دالًّا على الفزع المطلق والرّعب الأزليّ؛ لما يخلّفه من آثار عميقة في الصّعيدين: الماديّ والرّوحيّ للمجتمعات التي عايشته، ولطالما ترافق مع حدوثه, وانتشاره وبائيًا تدمير القوة البشريّة لهذه المجتمعات، وشلّ نموّها السّكانيّ والاقتصاديّ, ونظرًا لكثرة مخاطره, وما أفضى إليه من تحوّلات كبيرة, عانى منها الغرب الأوروبيَّ على مدى النّصف الثّانيَّ من المائة الثّامنة للهجرة والقرن الذي يليه؛ فحرصت الدّول, ومازالت على تبنّي الإجراءات الكفيلة بمنع حدوثه, والحدّ من استفحاله وانتشار.
المراجع
قائمة المصادر والمراجع:
أولًا: المصادر:
- الأنصاري، زكريا بن محمد السٍّنيْكيّ(2020)، تحفة الرّاغبين في بيان أمر الطّواعين، اخرجه: عبدالله صدقي, (د.م)، سلسلة إخراج المخطوطات الصغيرة.
- ابن بطوطة، أبوعبد الله محمد بن عبدالله الطّنجيّ (د.ت)، تحفة النّظّار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار" المعروفة برحلة ابن بطوطة"، تعليق: محمد السّعيد، القاهرة، المكتبة الوقفية.
- ابن تغرى بردي، جمال الدّين يوسف بن الأمير الأتابكيّ (1992)، النّجوم الزّاهرة في أخبار ملوك مصر والقاهرة، تعليق: محمد حسين شمس الدين، ج10، بيروت، دار الكتب العلميّة.
- الجوهريّ، أبو نصر إسماعيل بن حماد (1979)، تاج اللّغة وصحاح العربيّة، تحقيق: عبد الغفور عطارد, ط/2، ج1، بيروت، دار العلم للملايين.
- ابن حبيب، بدر الدّين حسن بن عمر(1987)، تذكرة النّبيه في أيّام المنصور وبنيه، تحقيق: محمد أمين، تقديم: سعيد عبد الفتّاح عاشور، ط/2، ج3، القاهرة، الهيئة المصريّة للكتاب.
- ابن حجر العسقلانيّ, شهاب الدّين أحمد ين عليّ (1990)، بذل الماعون في فضل الطّاعون, تحقيق: أحمد عصام الكاتب, الرياض، دار العاصمة.
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(د.ت)، فتح الباريّ في شرح صحيح البخاريّ، ج10، القاهرة، دار التّقوى.
- ابن خاتمة الأندلسيّ، أحمد بن علي الأنصاريّ (2013)، " تحصيل غرض القاصد في تفصيل المرض الوافد"، في: ثلاث رسائل أندلسيّة في الطّاعون الجارف (749هــ/1348م)، تحقيق: محمد حسن، سلسلة التَّاريخ، بيت الحكمة، المجمع التّونسيّ للعلوم والآداب والفنون.
- ابن الخطيب، لسان الدّين محمد بن عبد الله الغرناطيّ(2013)، في: ثلاث رسائل أندلسيّة في الطّاعون الجارف (749هــ/1348م)، تحقيق: محمد حسن، سلسلة التَّاريخ، بيت الحكمة، المجمع التّونسيّ للعلوم والآداب والفنون.
- ابن خلدون، عبدالرّحمن بن محمد (1988)، العبر وديوان المبتدأ والخبر في أخبار العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السّلطان الأكبر، تحقيق: خليل شحادة، ج1، بيروت، دار الفكر.
- الرّازي، أبو بكر بن محمد (2002)، الحاوي في الطّبّ، تحقيق: هيثم خليفة، ج5، بيروت، دار إحياء التّراث.
- الزّبيدي، محب الدّين محمد بن المرتضى (1988)، تاج العروس من جواهر القاموس, ج9، بيروت، مكتبة الحياة.
- ابن سينا، أبو عليّ الحسين بن عليّ (1999)، القانون في الطّبّ، ضبط حواشيه: محمد أمين الضّناوي، ج1، ج3، بيروت، دار الكتب العلميّة.
- السُّرمري، جمال الدّين يوسف بن محمد (2021)، الوباء والطّاعون، علّق عليه: شوكت رفقي، عمان، دار الرّياحين.
- ابن الشّحنة، محبّ الدّين محمد بن محمد (1997)، روض المناظر في علم الأوائل والأواخر، تحقيق: سيّد محمد فهمي, بيروت، دار الكتب العلميّة.
-الفراهيدي، أبوعبد الرّحمن الخليل بن أحمد (1988)ـ، العين، تحقيق: مهدي مخزوم، إبراهيم السّامرّائيّ، ط/2، ج8، إيران، دار الهجرة.
- ابن القيّم الجوزيّة، شمس الدّين محمد بن أبي بكر بن أيوب (1994)، زاد المعاد في هدى خير العباد، ط/27، ج4، الكويت، مكتبة المنار الإسلاميّة.
- ابن منظور، جمال الدّين بن مكرم (1984)، لسان العرب، ج1، بيروت، دار أحياء التّراث العربيّ.
- النّوويّ، أبو زكريّا مُحيي الدّين بن شرف (2001)، المنهاج في شرح صحيح مسلم، تحقيق: رضوان جامع رضوان، ج14، القاهرة، مؤسّسة المختار.
- المقريزيّ، أبو العبّاس تقيّ الدّين أحمد بن علي (1970)، السّلوك لمعرفة دول الملوك، ج2، صحّحه وضبط حواشيه: محمد مصطفى زيادة، القاهرة، مطبعة لجنة التّأليف والتّرجمة.
ثانيًا: المراجع:
المراجع العربية:
- ترحيني، محمد(د.ت)، معالم التَّاريخ الأوروبيّ الوسيط، بيروت، دار الهاديّ.
- أبوحَبْ، جليل (1982)، الحشرات النّاقلة للأمراض، الكويت، علم المعرفة.
- الحاج، محمود (1989)، الطّبّ الوقائيّ الّنبويّ، ج1، الموصل، جامعة الموصل.
- حربي، خالد (2022)، علم الأوبئة في الحضارة الإسلاميّة واثره في مكافحة جائحة كورونا، تونس، منشورات سوتيميديا.
- الزّركلي، خير الدّين (2002)، الأعلام، ط/15، ج5، ج6، بيروت، دار العلم للملايين.
- عاشور، سعيد عبد الفتّاح (1991)، أوروبّا العصور الوسطى" التَّاريخ السّياسيّ"، ط/6، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصريّة.
- العدويَّ، أحمد (2018)، الطّاعون في العصر الأموي (صفحات مجهولة من تَّاريخ الخلافة الأمويّة)، بيروت، المركز العربيّ للأبحاث.
- الهوني، فرج محمد (1986)، تَّاريخ الطّبّ في الحضارة الإسلاميّة، مصراتة، الدّار الجماهيريّة (سابقًا).
- المنفي, محمد محمد (2005)، تاريخ الأوبئة، بنغازي، دار الكتب الوطنيّة. المراجع المعرّبة:
- بيرن، جوزيف (2013), الموت الأسود، ترجمة: عمر سعيد الأيوبيّ، أبوظبيّ، هيئة أبوظبيّ للسّياحة.
- بيشوب، موريس (2004)، تَّاريخ أوروبّا في العصور الوسطى، ترجمة: عليّ السّيّد عليّ، القاهرة، المجلس الأعلى للثّقافة.
- جوتفريد, روبرت (2017)، الموت الأسود جائحة طبيعيّة بشريّة في عالم العصور الوسطى، ترجمة: عبادة كحيلة، القاهرة، المركز القوميّ للتّرجمة.
- سكوت, سوزان، كريستوفر دنكان (2017)، عودة الموت الأسود أخطر قاتل على مرّ العصور، ترجمة: فايقة جرس حنا، مراجعة: هاني سليمان، المملكة المتّحدة، مؤسّسة الهنداويّ.
- واتس، شلدون (2010)، الأوبئة والتَّاريخ والمرض والقوة والإمبرياليّة، ترجمة: أحمد عبد الجواد، القاهرة، المركز القوميّ للتّرجمة.
- لوبيز، روبرت (1997)، ثورة العصور الوسطى التّجاريّة (950-1350م)، ترجمة: محمود أبو صوة، مراجعة: صلاح الدّين السّوريّ، فاليتا، منشورات ELGA.
-هونكه، زيغريد (1991)، شمس العرب تسطع على الغرب، ترجمة: فاروق بيضون، كمال دسوقي، مراجعة: مارون عيسى الخوري، ط/9، الدّار البيضاء، دار الآفاق الجديدة.
المراجع الأجنبية:
-Jaskon (James Grey)(1909):, An account of The Empire of Morocco and district of Suse, London..
- Dols (M)(1978):, The black death in the Middle East, Princeton University press.
-De Chauliac (Guy)(1980):, Ia Grande Chirurgie, édit.Félix Alcan, Paris.
- Hecker (I.F)(1833):, The Black Death in the fourteenth century, translated by Babington, London.
ثالثًا: الأدبيات:
- بوكاشيو، جيوفاني (2006), الديكاميرون، ترجمة: صالح علمانيّ، دمشق، دار المدى للثّقافة.
-كامي, ألبير (2020)، الطّاعون، ترجمة: كوثر عبدالسّلام البحيريّ، مراجعة: محمد القصّاص، القاهرة، الهيئة العامّة لقصور الثّقافة.
- ديفو, دانيال (2021)، يوميّات سنة الطّاعون، ترجمة: أحمد كمال، تقديم: شكري مجاهد، القاهرة، أركان للدّراسات والأبحاث.
رابعًا: البحوث والمجلات العلميّة:
- باروك، خوليو(2007)، " الوباء الأسود في عالم القرن الرّابع عشر"،ترجمة: إسحاق عبيد، في: ابن خلدون: البحر المتوسط في القرن الرّابع عشر: قيام وسقوط إمبراطوريّات، معرض بالقصر الملكي في إشبيليّة، مايو- 2006: دراسات: ماريا خيسوس فيجيرا، تقديم: إسماعيل سراج الدين، الاسكندريّة، مكتبة الاسكندريّة.
- حتحات، فاطمة الزهراء (2017)، "انعكاسات وباء الطّاعون على الاقتصاد بأوروبّا في القرن 14م"، مجلة الدّراسات التّاريخيّة، مج18، العدد الخاصّ.
- السّيد عليّ، عليّ محمود (1986)، "الفناء الكبير والموت الأسود في القرن 14م (دراسة مقارنة بين الشّرق والغرب)"، المجلة التَّاريخيّة المصريّة، العدد33، مارس.
- الفرقان، الحسين (2002)، "مفهوم الوباء عند الإخباريين المغاربة في القرن التّاسع عشر الميلاديّ"، مؤتمر المجاعات والأوبئة في تاريخ المغرب، اكتوبر.
- قدار, المحجوب (2020)، " طّاعون الموت الأسود وجهود أوروبّا في مواجهته ق14-17م"، مجلة العبر للدّراسات التَّاريخيّة والأثريّة، مج 3، العدد 2، سبتمبر.