واقع ممارسة عمليات إدارة المعرفة وأثرها في تحقيق الأداء المؤسسي المتميز لدى أعضاء هيئة التدريس بأكاديمية الدراسات العليا فرع إجدابيا

المؤلفون

  • د. سليمان مفتاح الشاطر كلية التربية/جامعة سرت/ ليبيا
  • أ. نصر إدريس عبد الكريم كلية التربية/جامعة سرت/ ليبيا
  • أ. خالد محمد فرج كلية التربية/جامعة سرت/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi18.261

الكلمات المفتاحية:

إدارة المعرفة، الأداء المؤسسي

الملخص

تهدف الدارسة إلى التعرف على واقع ممارسة عمليات إدارة المعرفة وأثرها في تحقيق الأداء المؤسسي المتميز لدى أعضاء هيئة التدريس بأكاديمية الدراسات العليا فرع إجدابيا، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكوَّن مجتمعها من جميع أعضاء هيأة التدريس بأكاديمية الدراسات العليا فرع إجدابيا، من حملة المؤهل العلمي (أستاذ مساعد، مشارك، أستاذ ( ، والبالغ عددهم (25)، واعتمدت على إستبانة مكونة من (57) فقرة موزعة على بعدين هما بعد إدارة المعرفة، وتكون من أربعة مجالات مجال تشخيص المعرفة، مجال توليد المعرفة، مجال تخزين المعرفة، مجال تطبيق المعرفة، وبعد الأداء المؤسسي المتميز، ويتكون من أربعة مجالات، المجال المالي، مجال المتعاملين، مجال العمليات الداخلية، ومجال التعلم والنمو، وتوصلت الدراسة إلى لنتائج الآتية: أن المتوسط العام لبعد إدارة المعرفة جاء بدرجة موافق، ووفقاً لوجهات نظر أعضاء هيأة التدريس يؤتى بأهمية نسبية في المرتبة الأولي، وأن المتوسط العام لبعد الأداء المؤسسي المتميز جاء درجة محايد، كما يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لبعد لإدارة المعرفة على الأداء المؤسسي المتميز،كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الدرجة العلمية بين إدارة المعرفة والأداء المؤسسي المتميز.

التنزيلات

منشور

01/05/2023

كيفية الاقتباس

د. سليمان مفتاح الشاطر, أ. نصر إدريس عبد الكريم, & أ. خالد محمد فرج. (2023). واقع ممارسة عمليات إدارة المعرفة وأثرها في تحقيق الأداء المؤسسي المتميز لدى أعضاء هيئة التدريس بأكاديمية الدراسات العليا فرع إجدابيا. مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (18), 67–38. https://doi.org/10.37375/abhat.vi18.261