التحديدُ القانونيّ لمسؤوليةِ الناقلِ البحريِّ " دراسة مقارنة"

المؤلفون

  • د. سالمة فرج الجازوي أستاذ القانون الخاص بكلية القانون/ جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37375/lrj.v10i2.2517

الكلمات المفتاحية:

الناقل البحري، تحديد المسؤولية، التعويض

الملخص

القاعدة العامة في القانون هي أن يكون التعويض عن الأضرار متناسباً مع مقدار الضرر، ولكن استثناءً من هذه القاعدة، نجد أن القانون البحري أوجد مبدأ تحديد المسؤولية، وذلك بسبب طبيعة وظروف النقل البحري، ويقصد بالتحديد القانوني لمسؤولية الناقل البحري الحد الأقصى الذي يقرره القانون عن التعويض الذي يلتزم الناقل البحري للبضائع بدفعه لصاحب الحق.

ويهدف هذا المبدأ إلى الحفاظ على فكرة توزيع مخاطر النقل البحري، ووضعت قواعد وآليات خاصة لأجل تحديد قيمة التعويض، ويفترض إبداء حسن نية الناقل في تنفيذ التزاماته؛ للاستفادة من ميزة التحديد القانوني لقيمة التعويض. ويعـدّ تحديد مسؤولية الناقل البحري صورة من صور إعفائه من المسؤولية، وذلك مراعاة للظروف التي يتلقاها الناقل أثناء عملية النقل البحري، ولحرمانه من إدراج شروط تُـعـفـيه من المسؤولية.

والجدير بالذكر أن الأخذ بنظام تحديد المسؤولية يشجع على استثمار رؤوس الأموال في المجال البحري، وبذلك يحقق للدولة أسطولاً تجارياً واقتصادياً قويًّا، ولقد أخذ المشرع الليبي بمبدأ تحديد المسؤولية، حيث نصّ القانون البحري الليبي على هذا المبدأ في المادة (214).

ونحن نرى ضرورة الانضمام إلى الاتفاقيات الدولية التي تنظم العلاقات البحرية بصفة عامة، والنقل البحري بصفة خاصة.

وسيتم تناول موضوع التحديد القانوني لمسؤولية الناقل البحري من خلال هذا البحث، وذلك بإتباع المنهج التحليلي والمقارن، وتتركز الدراسة على ثلاثة محاور هي: مبدأ تحديد المسؤولية، وكيفية تحديد المسؤولية، وسقوط الحق في تحديد المسؤولية.

المراجع

أولاً:الكتب.

-أحمد عبد الحميد عشوش، القانون البحري الليبي، الجزء الثاني، بنغازي، الشركة العامة للنشر والتوزيع والإعلان، د.ط، 1977.

-عبد العزيز الترهوني، القانون البحري، بنغازي، دار الكتب الوطنية، ط 1، 2021.

-علي يوسف شكري، مبادئ القانون البحري، ليبيا، الوثيقة الخضراء، ط1، 2003.

-كمال حمدي، اتفاقية الأمم المتحدة للنقل البحري للبضائع عام 1978" قواعد هامبورغ، منشأة المعارف، الإسكندرية، ب.ط، 2008.

ثانياً: الرسائل العلمية.

-أمين الخلفي، المسؤولية المدنية للناقل البحري " دراسة المقارنة"، جامعة مولودي معمري، تيزي دوز، كلية الحقوق والعلوم السياسية، رسالة ماجستير، 2009.

-حسن محمد عبد الله العنبي، النظام القانوني لعقد النقل البحري في القانون اليمني دراسة مقارنة مع الاتفاقيات الدولية، جامعة النيلين، كلية القانون، رسالة دكتوراه، 2007،

-رشيد الواحد، مسؤولية الناقل البحري للبضائع" دراسة مقارنة"، جامعة مولودي معمري، تيزي دوز، كلية الحقوق والعلوم السياسية، رسالة دكتوراه، 2013.

-شهيرة بلمهيوب، مسؤولية، الناقل البحري للبضائع على ضوء القانون الجزائري والاتفاقيات الدولية، جامعة مولودي معمري، تيزي دوز، كلية الحقوق والعلوم السياسية، رسالة ماجستير، 2021.

-عبد الرحمن الملزي، نظام المسؤولية المحدودة في عقد النقل البحري، جامعة الجزائر، كلية الحقوق، رسالة دكتوراه، 2007.

-كاتيا عصام الصمادي، حالات مسؤولية الناقل البحري عن نقل البضائع في التشريع الأردني دراسة مقارنة مع الاتفاقيات الدولية، جامعة الشرق الأوسط، كلية الحقوق، رسالة ماجستير، 2017.

-محمد دمانة، دفع مسؤولية الناقل البحري للبضائع في القانون البحري الجزائري، جامعة قاصدي مرباح، كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية، رسالة ماجستير، 2006.

ثالثاً: البحوث.

-الحسن يوسف يونس، الجديد في تحديد مسؤولية الناقل البحري بموجب قواعد روتردام دراسة مقارنة مع الاتفاقيات السابقة، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، المجلد 19، العدد 2 لسنة 2017،

-حلو عبد الرحمن أبو الحلو، الآثار الناشئة عن الطبيعة القانونية لمسؤولية الناقل البحري على إدراج شرط الإعفاء من المسؤولية، المجلد 11، العدد 1، يونيو 2014.

- عصام صلاح أحمد إسماعيل، الضوابط القانونية لمسؤولية الناقل البحري للبضائع، مجلة حقوق دمياط للدراسات القانونية والاقتصادية، كلية الحقوق، جامعة دمياط، العدد الثالث، يناير 2021.

التنزيلات

منشور

2023-12-28 — تم تحديثه في 2023-12-29

النسخ

كيفية الاقتباس

د. سالمة فرج الجازوي. (2023). التحديدُ القانونيّ لمسؤوليةِ الناقلِ البحريِّ " دراسة مقارنة". مجلة أبحاث قانونية, 10(2), 120–103. https://doi.org/10.37375/lrj.v10i2.2517 (Original work published 28 ديسمبر، 2023)