Difficulties in Applying Critical Thinking Skills in Teaching Arabic at the Basic Education Stage from the Perspective of Subject Teachers in Misurata
DOI:
https://doi.org/10.37375/sujh.v14i2.3055Keywords:
Difficulties, Critical thinking, Arabic languageAbstract
This research aims to identify the challenges of applying critical thinking skills in teaching Arabic language in primary education from the perspective of teachers in Misrata city. To achieve the research objectives, the researcher used a descriptive approach through a questionnaire developed by Al-Anzi (2011). The questionnaire consisted of a set of items related to the difficulties of applying critical thinking skills in teaching Arabic in primary education, categorized into three domains: the teacher, the student, and the curriculum. The questionnaire was distributed – after ensuring its validity and reliability – to a sample of 150 Arabic language teachers in primary education in Misrata city (Misrata Central Education Services Office) to determine their opinions on the research topic. Data were analyzed statistically using the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS). The research revealed several key findings: the overall score for the difficulties in applying critical thinking skills was high, with a relative weight of 77%. Difficulties related to the curriculum ranked first with a high score and a relative weight of 80%. Difficulties related to the student came second with a moderate score and a relative weight of 77.3%, while difficulties related to the teacher ranked third with a moderate score and a relative weight of 73.3%.
References
- أبو جادو، صالح محمد ونوفل، محمد بكر. (2007). تعليم التفكير النظرية والتطبيقية. عمان: دار الميسر للنشر والتوزيع.
- أبو الهيجاء، حسن. (2002). أساليب وطرق تدريس اللغة العربية: وإعداد دروسها اليومية بالأهداف السلوكية. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
- إسماعيل، إبراهيم علي. (2009). التفكير الناقد بين النظرية والتطبيق. الأردن: دار المنهل للنشر والتوزيع.
- جميل، عصام. (2011). المنطق والتفكير الناقد. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- الحسنات، خولة وأبو لوم، خالد. (2017). أثر استخدام استراتيجية دورة التعلم الخماسية والخرائط المفاهيمية في اكتساب طالبات الصف السادس الأساسي لمهارات التفكير الناقد، مجلة العلوم التربوية للجامعة الأردنية، المجلد (25)، العدد (4)، ص 419-415.
- الحلاق، علي. (2010). اللغة والتفكير الناقد أسس نظرية واستراتيجيات تدريسية. عمان: دار المسيرة.
- الحويجي، خليل والخزاعلة، محمد. (2012). مهارات التعلم والتفكير. الدمام: دار الخوارزمي.
- الخفاجي، عدنان عبد. (2016). مشكلات تعليم القراءة والكتابة. مصر: دار الآنجلو للنشر والتوزيع.
- الدباس، خولة. (2018). مهارات التفكير الناقد وعلاقته بمهارات التفكير ما وراء المعرفة لدى طلبة الصف العاشر في محافظة البلقاء، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم العلوم التربوية، كلية السلط للعلوم الإنسانية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن.
- الذرعاني، فخرية والحدادي، عائشة والورفلي، حواء. (2021). معوقات تنمية التفكير الناقد لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلماتهم بمدينة المرج. مجلة جامعة سبها للعلوم الإنسانية، المجلد (19)، العدد (19) ص 109-108.
- الربضي، مريم سالم. (2019). التفكير الناقد. الأردن: دار الكتاب الثقافي.
- زيتون، حسن. (2008). تنمية مهارات التفكير: رؤية إشراقية في تطوير الذات. الرياض: الدار الصولتية للتربية.
- السرور، نادية. (2005). تعليم التفكير في المنهج المدرسي. عمان: دار وائل للنشر.
- السيد، ماجدة مصطفى. (2010). فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطالب المعلم بميدان التربية الفنية وأثره على بعض نواتج العملية التعليمية لدى التلاميذ، دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (71)، ص 182-221.
- الشمري، عفاف وآل رشيد، هياء. (2021). التفكير الناقد. أطروحة دكتوراة، كلية التربية، جامعة حائل: السعودية.
- صياح، أنطوان. (2016). التفكير واللغة والتعليم. الأردن: دار المنهل للنشر والتوزيع.
- عرام، ميرفت. (2012). أثر استخدام استراتيجية (K.W.L) في اكتساب المفاهيم ومهارات التفكير الناقد في العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
- محاسنة، عمر ومراد، عودة. (2016). مستوى مهارات التفكير الناقد التي تحتويها أنشطة رياض الأطفال في الأردن من وجهة نظر المعلمات. دراسات نفسية، مركز البصيرة للبحوث والدراسات والخدمات التعليمية، الجزائر، العدد (13)، ص 44-29.
- علي، وائل وبلال، فاطمة. (2002). برنامج مقترح لاكتساب مهارات التفكير الناقد في الرياضيات لمرحلة رياض الأطفال. كتيب المؤتمر العلمي السنوي الثاني ـ البحث في تربويات الرياضيات، مصر، 643ـ693.
- العنزي، سلطان. (2011). الصعوبات التي يواجهها معلمو اللغة العربية في المرحلة المتوسطة بدولة الكويت في تطبيق مهارات التفكير الناقد من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الشرق الأوسط: الأردن.
- القطامي، نايف. (2004). تعليم التفكير للمرحلة الأساسية. عمان: دار الفكر الجامعي.
- كعكي، سهام محمد. (2023). التفكير الناقد. الإمارات العربية المتحدة: تيفوي للنشر.
- المبيريك، هيفاء بنت فهد. (2007). ممارسة أعضاء هيئة التدريس الناقد وعلاقته بمتغيرات البيئية الجامعية، أطروحة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود: السعودية
- النبهاني، سعود بن سليمان. (2016). مستوى مهارات التفكير الناقد لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي في سلطنة عمان. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. المجلد (4)، العدد (14)، ص 403-433.



