Effectiveness of ChatGPT in Improving Academic Writing Among EFL Libyan Tertiary Female Learners
DOI:
https://doi.org/10.37375/sujh.v15i2.3688الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي (AI)، ChatGPT، الكتابة الأكاديمية، تصورات طالبات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في ليبياالملخص
تتناول هذه الدراسة فعالية استخدام ChatGPT في تحسين مهارات الكتابة الأكاديمية باللغة الإنجليزية لدى 17 طالبة من قسم اللغة الإنجليزية، كلية الآداب، بجامعة الأسمرية الإسلامية في زليتن، ليبيا. كانت جميع المشاركات في الفصل الدراسي الرابع وملتحقات بمقرر "الكتابة 4"، الذي يركز على كتابة المقالات الأكاديمية. كما تهدف الدراسة إلى استكشاف تصورات الطالبات وتجاربهن في استخدام ChatGPT كأداة للكتابة. تم اعتماد تصميم بحثي متعدد المنهج، يجمع بين الأساليب الكمية والنوعية. تم جمع البيانات الكمية من خلال اختبارات كتابة قبلية وبعدية، وتم تحليلها إحصائيًا باستخدام برنامج SPSS الإصدار 21. أما البيانات النوعية، فتم جمعها من خلال مقابلات شبه منظمة، وتم تحليلها باستخدام التحليل الموضوعي. أظهرت النتائج تحسنًا ملحوظًا من الناحية الإحصائية في أداء الطالبات في الكتابة بعد استخدام ChatGPT، مما يشير إلى أن الأداة قدمت دعمًا فعالًا وشخصيًا. بالإضافة إلى ذلك، عبّرت المشاركات عن تصورات إيجابية تجاه ChatGPT، مشيرات إلى دوره في توليد الأفكار، وتعزيز المفردات، وزيادة الثقة في الكتابة. ومن النتائج المهمة أن دمج ChatGPT في تعليم الكتابة في التعليم العالي الليبي يحمل إمكانيات واعدة، حيث يمكن أن يعزز استقلالية المتعلم، ويحسن نتائج الكتابة الأكاديمية، ويقدم دعمًا قيمًا في البيئات التعليمية ذات الموارد المحدودة.
المراجع
Abolkasim E, Shtewi A. (2023) Analyzing the Efficacy of ChatGPT for Online Learning: An Experimental Study. Alq J Med App Sci. 6(2):617-625.
Al-Qahtani, M. (2016). The use of technology in EFL classrooms: A case study of Saudi
learners. International Journal of Education and Literacy Studies.
Artianal, N., Fakhrurriana, R., (2024). EFL undergraduate students’ perspective on using AI-based ChatGpt in Academic Writing. Language and Education Journal, 9(1).
Ashour, S., & Fatima, F. (2016). Educational challenges in Libya and the need for educational reform. Mediterranean Journal of Social Sciences.
Baskara, R. A. (2023). The dangers of overreliance on AI tools in EFL writing. Journal of Language Education and Research, 12(3), 45-58.
Bruner, J. (1996) .The culture of education. Harvard University Press
Campbell, M. (2019). Teaching academic writing in higher education. Educ. Quar. Rev. 2, 608–614.
Coniam, D. (2004). Using language engineering programs to raise awareness of future CALL potential. Computer Assisted Language Learning, 17(2), 149–175.
Creswell, J. W. (2005). Educational Research: Planning, conducting, and evaluating,
quantitative, and qualitative research. (2nd ed.). Upper Saddle River, NJ: Pearson Education.
Creswell, J. W. (2012). Educational research: planning, conducting, and evaluating, quantitative, and qualitative research. 4th Ed. Pearson Education.
Dale, R., & Viethen, J. (2021). The automated writing assistance landscape in 2021. Natural Language Engineering, 27(4), 511–518.
Fraenkel, J. R., Wallen, N. E., & Hyun, H. H. (2012). How to design and evaluate research in education (8th ed.). McGraw-Hill.
Ghwela, M. A. (2023). English Language Teachers' Perceptions of Using Technology in
Teaching English Language at Al-Asmarya University. Abhat Journal, 15 (2).
Haristiani, N. (2019). Artificial Intelligence (AI) chatbot as language learning medium: An
inquiry. Journal of Physics: Conference Series, 1387(1), 012020
Imaniah, I. (2022). A Critical Review of English Essay Writing in Studies of Critical
Thinking, Reading Habits, and Sentence Structure Mastery. Indonesian EFL Journal, 8(1), 53–62.
Imran, M., & Almusharraf, N. (2023). Analyzing the role of ChatGPT as a writing assistant at higher education level: A systematic review of the literature. Contemporary Educational Technology, 15(4), ep464 .
Jia, F., Sun, D., Ma, Q., & Looi, C. K. (2022). Developing an AI-based learning system for
L2 learners’ authentic and ubiquitous learning in English language. Sustainability 14:15527.
Kim, J., Li, R., & Wang, L. (2024). Integrating ChatGpt4 in academic writing: A study of
Technology Chinese higher education students. Asian Journal of Educational 105-88, (2)5.
Lund, B. D., & Wang, T. (2023). Chatting about ChatGPT: How may AI and GPT impact
academia and libraries? Library Hi Tech News.
Masoudi, H., A., (2024) Effectiveness of ChatGPT in Improving English Writing Proficiency among Non-native English Speakers. International Journal of Educational Sciences and Arts, London, 3(4)
Merriam, S. B., & Tisdell, E. J. (2016). Qualitative research: A guide to design and implementation (4th ed.). Jossey-Bass.
Montenegro-Rueda, M., Fernández-Cerero, J., Fernández-Batanero, J. M., & López- Meneses, E. (2023). Impact of the implementation of ChatGPT in education: A systematic review. Computers, 12(8), 153 .
Osorio, J. A. C. (2023). Explorando el potencial de ChatGPT en la escritura científica: Ventajas, desafíos y precauciones. Scientia et Technica, 28, 3–5.
Özçelik. P., & Yangın Ekşi, Y. (2024) Cultivating writing skills: the role of ChatGPT as a learning assistant—a case study. Smart Learning Environments 11:10
Patton, M. Q. (2015). Qualitative research & evaluation methods (4th ed.). Sage.
Rahimi, M., & Fathi, J. (2022). Exploring the impact of wiki-mediated collaborative writing on EFL students’ writing performance, writing self-regulation, and writing self-efficacy: a mixed methods study. Computer. Assist. Lang. Learn. 35, 2627- 2674.
Rowland, D. R. (2023). Two frameworks to guide discussions around levels of acceptable use of generative AI in student academic research and writing. Journal of Academic Language and Learning,17(1), T31–T69.
Salvagno, M., Taccone, F. S., and Gerli, A. G. (2023). Can artificial intelligence help for
scientific writing? Crit. Care 27:75.
Quynh, T. C., & Hien, T.T.M. (2024) The Effectiveness of ChatGPT in Students’ Practicing



