التعليم الجامعي وفلسفة التوافق مع المجتمع التكنولوجي والتعليم الرقمي

المؤلفون

  • محمد الصالح لطيفي جامعة جندوبة – تونس أستاذ مساعد التخصص الدقيق : فلسفة التربية

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v15i2.3682

الكلمات المفتاحية:

التعليم الجامعي، فلسفة المجتمع التكنولوجي، العصر الرقمي، العقل الأداتي المتخصص

الملخص

أفضى النظام التكنولوجي الجديد للدولة المعاصرة إلى نمط بيئي-إجتماعي وتعليمي جديد. وأوضح صور العصرنة تتمثّل في الأسواق التجاريّة العالميّة المنفتحة، وعولمة الثقافات والفلسفات التعليميّة في إطار فضاء كوني جديد. من هذا المنطق تسعى الجامعة في نظامها التعليمي إلى التوافق والتناسق مع البيئة التقنيّة للمجتمع ورقمنة أنظمتها التعليميّة. وعلى ذلك، أصبح التعليم الجامعي منشغلا أكثر بتقنيات شخصيّة وتخصصيّة وما يتعلّق بالتطوير في التحصيل المعرفي أو المهني في مجتمع العصر الرقمي.

في هذا السياق، أصبحت الأنشطة التعليميّة في الجامعة تعتمد بالأساس على مبدأ الكفاية وتطوير الموارد البشريّة في إطار تربوي تنافسي، يتم فيه التركيز على "العقل الأداتي" بإعتباره النمط الأساسي للعقلانيّة.

المراجع

بارني دارن، (2015)، المجتمع الشبكي، ترجمة أنور الجمعاوي، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، الطبعة الأولى، بيروت،.

وول و. د.، 1952، التربية والصحة النفسيّة، ترجمة إبراهيم حافظ، خلاصة أعمال مؤتمر التربية والصحّة النفسيّة الذي عقدته منظمة اليونسكو في باريس، دار الهلال.

Ellul J., (1904). The technological society, University, Vintoce books, New York, A Division of Random House.

Postman N., (1993). Technopoly : The surrender of culture to technology, Vintage Books, New York, A Division of Random House, Inc.

Rice C. Taylor J., Widom J., & Zegrat A., (2025). The standorf emerging technology review 2025, University, Stanford, California.

التنزيلات

منشور

2025-12-01

كيفية الاقتباس

الصالح لطيفي م. (2025). التعليم الجامعي وفلسفة التوافق مع المجتمع التكنولوجي والتعليم الرقمي. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 15(2), 158–162. https://doi.org/10.37375/sujh.v15i2.3682