اتجاهات طلبة الإعلام الليبيين نحو استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي "دراسة ميدانية على عينة من طلاب الجامعات الليبية "

المؤلفون

  • عبد الله محمد عبد الله أطبيقه قسم الإعلام كلية الآداب جامعة سرت – دولة ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v15i2.3676

الكلمات المفتاحية:

اتجاهات، طلبة الإعلام، تقنيات الذكاء الاصطناعي، البحث العلمي، ليبيا

الملخص

هدف هذا البحث الى التعرف على اتجاهات طلبة الإعلام بالجامعات الليبية نحو استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، حيث يعتبر هذا البحث من البحوث الوصفية التي تعتمد على أسلوب المسح، تكون مجتمع البحث من طلبة كليات وأقسام الإعلام بالجامعات الليبية خلال العام الجامعي (2024/2025)، ممن لديهم إلمام بتقنيات الذكاء الاصطناعي في سياق البحث العلمي، تم استخدام العينة العشوائية البسيطة لاختيار مفردات البحث وقد بلغ حجم العينة (335) طالبًا وطالبة من مختلف كليات وأقسام الإعلام بالجامعات الليبية، أعتمد البحث على الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات، كما أعتمد هذا البحث على النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT) ،وتوصل البحث لمجموعة من النتائج أهمها : تُعد أدوات البحث عن المراجع والمصادر مثل(Research Rabbit) الأكثر استخدامًا لدى طلبة الإعلام الليبيون ، تليها أدوات توليد النصوص وتحسينها (مثل ChatGPT)، في حين يُدرك طلبة الإعلام الليبيون سهولة استخدام الذكاء الاصطناعي، لكنهم بحاجة إلى دعم خارجي، حيث أبدى( 65.6% )عدم قدرتهم على استخدامه دون مساعدة، ويوصي البحث بتعزيز التدريب العملي على أدوات الذكاء الاصطناعي، وخاصة المتقدمة منها، لسد فجوة الاستخدام الفعلي.

المراجع

Anani, G. E., Nyamekye, E., & Bafour-Koduah, D. (2025). Using artificial intelligence for academic writing in higher education: the perspectives of university students in Ghana. Discover Education, 4(1). https://doi.org/10.1007/s44217-025-00434-5

Khalifa, M., & Albadawy, M. (2024). Using artificial intelligence in academic writing and research: An essential productivity tool. Computer Methods and Programs in Biomedicine Update, 5, 100145. https://doi.org/10.1016/j.cmpbup.2024.100145

الحضيري، ربيعة،و عقوب، عيادة (2024). مستوى استخدام أعضاء هيئة التدريس لبرمجيات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي وعلاقته بمخاوفهم منه. مجلة العلوم الاجتماعية, 52(4), 189–224. https://doi.org/10.34120/jss.v52i4.3155

اسلام مصطفي(2024) اتجاهات شباب الباحثين في الخدمة الاجتماعية نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية کلية الخدمة الاجتماعية-جامعة الفيوم ،المجلد 37، العدد 1 ،س 40-100

فيصل ، درويش، وخوش، حنان (2024)واقع اخلاقيات البحث العلمي في ظل تقنيات الذكاء الاصطناعي "دراسة ميدانية على عينة من اساتذة جامعة العربي بن مهيدي ام البواقي "مذكرة مكملة لنيل شهادة الماستر جامعة العربي بن مهيدي-أم البواقي- كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم العلوم الإنسانية تخصص الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة

ياحي ،عبد المالك ،و ديلمي، راوية (2024) فاق الذكاء الاصطناعي في النشر الأكاديمي وتحليل البحوث العلمية مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربويةالمجلد 9, العدد 2, الصفحة 304-323

Aljuaid, H. (2024). The Impact of Artificial intelligence Tools on academic writing instruction in Higher Education: A Systematic review. Arab World English Journal, 1(1), 26–55. https://doi.org/10.24093/awej/chatgpt.2

Pereira, R., Reis, I.W., Ulbricht, V. and Santos, N.d. (2024), "Generative artificial intelligence and academic writing: an analysis of the perceptions of researchers in training", Management Research, Vol. 22 No. 4, pp. 429-450. https://doi.org/10.1108/MRJIAM-01-2024-1501

Malik, A. R., Pratiwi, Y., Andajani, K., Numertayasa, I. W., Suharti, S., Darwis, A., & Marzuki, N. (2023). Exploring Artificial Intelligence in Academic Essay: Higher Education Student’s perspective. International Journal of Educational Research Open, 5, 100296. https://doi.org/10.1016/j.ijedro.2023.100296

Dergaa, I., Chamari, K., Zmijewski, P., & Saad, H. B. (2023). From human writing to artificial intelligence generated text: examining the prospects and potential threats of ChatGPT in academic writing. Biology of Sport, 40(2), 615–622. https://doi.org/10.5114/biolsport.2023.125623

الكبير ، أحمد ،و ياسين،حجازي (2023)استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي : دراسة تحليلية المجلة العربية الدولية لتكنولوجيا المعلومات والبيانات، المؤسسة العربية لإدارة المعرفة المجلد 3، العدد 4 ،أكتوبر 2023 الصفحة 49-96

عبدالعزيز، بركات (2015) ، مناهج البحث الإعلامي "الأصول النظرية ومهارات التطبيق"،دار الكتاب الحديث ،القاهرة-مصر،طبعة 2، ص 163.

Marikyan, D. & Papagiannidis, S. (2023) Unified Theory of Acceptance and Use of Technology: A review. In S. Papagiannidis (Ed), TheoryHub Book. Available at https://open.ncl.ac.uk / ISBN: 9781739604400

Wang, J., Li, et al . (2021). Research Trend of the Unified Theory of Acceptance and Use of Technology Theory: A Bibliometric analysis. Sustainability, 14(1), 10. https://doi.org/10.3390/su14010010

زعابطة، سيرين ،و سباغ ،عمر(2023) إستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحوث العلمية في ميدان العلوم الاجتماعية والإنسانية- المزايا و الحدود، Revue Des Sciences Humaines ، المجلد 34, العدد 3, ص 145-164

جقريف ، زكريا(2024) دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التحسين من جودة التعليم الجامعي بالجزائر، مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية، مركز الحكمة للبحوث والدراسات - الجزائر ،المجلد 12, العدد 3, ص 458-469

الدناني ، عبدالملك،وهاشم ،سامية (2016) مناهج بحوث الاتصال الحديثة ، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ، الكويت-الامارات -مصر، طبعة 1، ص 106.

هاشمي ، رشيدة ،و ملياني، عبد الوهاب(2024) الاطار المفاهيمي للذكاء الاصطناعي،التراث،جامعة زيان عشور الجلفة، الجزائر، المجلد 14, العدد 2, ص49.

ابراهيم، أسماعيل (2017) مناهج البحوث الإعلامية ، دار الفجر للنشر والتوزيع ، مصر، طبعة 1، ص 32.

محكمي استمارة الاستبيان :

‌أ. د/علي عقله عبد الرحمن نجادات، استاذ ، قسم الصحافة ،كلية الاعلام، جامعة اليرموك- الأردن .

‌ب. د/محمد الاجم ، أستاذ الإعلام المساعد بكلية الإعلام - جامعة طرابلس – ليبيا.

‌ج. د/صلاح الحراري ، أستاذ الإعلام المساعد ،الجامعة المفتوحة – ليبيا.

‌د. د/علي عبدالهادي الكرخي، أستاذ الإعلام المساعد ونائب رئيس مجلس تحسين جودة التعليم لكليات الإعلام – العراق .

‌ه. د/ مصطفى صابر النمر، استاذ مشارك كلية الإعلام والاتصال جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية-السعودية.

‌و. د/ صباح عبده هادي الخيشني، أستاذ مساعد بقسم الصحافة، كلية الإعلام،جامعة صنعاء-اليمن .

التنزيلات

منشور

2025-12-01

كيفية الاقتباس

محمد عبد الله أطبيقه ع. ا. (2025). اتجاهات طلبة الإعلام الليبيين نحو استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي "دراسة ميدانية على عينة من طلاب الجامعات الليبية ". مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 15(2), 74–88. https://doi.org/10.37375/sujh.v15i2.3676