السعادة المهنية لدى المفتشين التربويين في التعليم الثانوي في ضوء نموذج بيرما ((PERMA المطور
DOI:
https://doi.org/10.37375/sujh.v15i1.3340الكلمات المفتاحية:
السعادة المهنية، ، المفتشين التربويين، التعليم الثانوي، نموذج بيرماالملخص
هدف البحث إلى التعرف على مستوى السعادة المهنية لدى المفتشين التربويين للتعليم الثانوي في ضوء نموذج بيرما(PERMA) المطور بمصلحة التفتيش والتوجيه التربوي بمدينة زليتن، والتعرف على الفروق في مستوى السعادة المهنية حسب متغير( النوع، التخصص)، تكون مجتمع البحث من (50) مفتشاً ومفتشة تربويين، ولتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام استبانة من إعداد الباحثة مكونة من (41) فقرة موزعة على ستة أبعاد وهي: (التعاطف، والمشاعر الإيجابية، والانخراط والاندماج في العمل، والعلاقات ذات الثقة، والمعنى والهدف، والإنجاز والاعتراف، والتنمية الشخصية والمهنية)، وقد أظهرت النتائج أن المفتشين التربويين يتمتعون بمستوى عالٍ من السعادة المهنية في ضوء نموذج بيرما (PERMA) المطور، ووجود فروق دالة إحصائيا في مستوى السعادة المهنية لدى المفتشين التربويين تعزى لمتغير النوع وكانت الفروق لصالح الإناث، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق في مستوى السعادة المهنية لدى المفتشين التربويين تعزى لمتغير التخصص.
المراجع
- Al-Bataineh, O. T., Mahasneh, A. M., & Al-Zoubi, Z. (2021). The Correlation between Level of School Happiness and Teacher Autonomy in Jordan. International Journal of Instruction, 14(2):1036-1021.
- Bakker, A. B., & Oerlemans, W. (2011). Subjective well-being in organizations. In K. S. Cameron & G. M. Spreitzer (Eds.), The Oxford handbook of positive organizational scholarship (pp. 178-189). Oxford University Press.
- Chen, B., Ren, G., & Liu, Y. (2022). Assessing the determinants of teachers’ job happiness in the private universities. Frontiers in Psychology, 13, Article 1018517.
- Fisher, C. D. (2010). Happiness at work. International Journal of Management Reviews, 12(4), 384-412.
- Kose,A.&Cevik, A.(2018).Happiness as apredictor of Attitude towards Teaching profession: pedagogical formation Case –Bartin University Journal of fuclty of Education, 7(3), 853-873.
- Lyubomirsky, S., King, L., & Diener, E. (2005). The benefits of frequent positive affect: Does happiness lead to success? Psychological Bulletin, 131(6), 803-855.
- Mertoglu, M. (2018). Happiness level of teachers and analyzing its relation with some variables. Asian Journal of Education and Training, 4(4), 396-402.
- Seligman, M. E. P. (2011). Flourish: A visionary new understanding of happiness and well-being. New York, NY: Free Press
- Toulabi, Z., Raoufi, M., & Allahpourashraf, Y. (2013). The relationship between happiness and quality of working life among high school teachers in Ilam. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 84, 691-695.



