دور التوجيه والإرشاد في نشر ثقافة التعليم المهني لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في المدارس الحكومية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم

المؤلفون

  • د. علي لطفي علي قشمر جامعة الاستقلال/ فلسطين
  • هند فتحي علي إسماعيل جامعة بني سويف/ مصر
  • د. هاديا عبد الرحيم حمود جامعة القديس يوسف القلمون/ طرابلس -لبنان
  • د. سميرة علي عربس جامعة القديس يوسف القلمون/ طرابلس -لبنان

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v12i2.207

الكلمات المفتاحية:

التعليم المهني، التوجيه والإرشاد المهني، الصف العاشر الأساسي، المدارس الحكومية

الملخص

إن طلبة الصف العاشر الأساسي هم من فئة الشباب الهامة في المجتمع، وتقع عليهم مسؤولية التقدم والأزهار والتطوير، كونهم يملكون طاقات وقدرات عقلية وجسمية هائلة، ولا بد من توجيههم وإرشاداهم حول كيفية اتخاذ القرار لاختيار مهنة المستقبل، والوصول بهم إلى النضج المهني، والاختيار السليم بما يتناسب وقدراتهم، وميولهم، واهتماماتهم.

سعت الدراسة للتعرف على دور التوجيه والإرشاد في نشر ثقافة التعليم المهني لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في المدارس الحكومية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم وعلاقته بمتغيرات الدراسة وهي: النوع الدولة، تقدير المعدل في الصف التاسع الأساسي، مكان السكن. وتكونت عينة الدراسة من (435) طالبًا وطالبة من طلبة الصف العاشر الأساسي في المدارس الحكومية خلال الفصل الأول من العام الدراسي (2020/2021).

وبناءً على نتائج الدراسة أوصى الباحثون بمجموعة من التوصيات منها: عرض نماذج وقصص ناجح في مجال التعليم المهني من خلال لقاءات بين أصحاب المهن مع طلبة الصف العاشر الأساسي، ونشر ثقافة التعليم المهني على جميع الأصعدة من المؤسسات التربوية والأسرة والإعلام وتشجيع الطلبة على الالتحاق به

المراجع

المراجع العربية:

- أبو عرمانة، شادي (2013م) دور العلاقات العامة في الكليات التقنية بمحافظات غزة في استقطاب الطلبة وسبل تفعيله، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين

- أبو غزال، عمر (2014م) دور الإدارة المدرسية في توجيه طلبة المرحلة الثانوية نحو التعليم التقني بمحافظات غزة وسبل تطويره، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين

- الجامودي، سعيد (2007م) اسهام مديري مدارس سلطنة عمان في مجال التوجه نحو التخصصات المهنية للطلاب من وجهة نظر الاختصاصين الاجتماعيين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.

- جراد، خليل (2019م). دور التوجيه والإرشاد في نشر ثقافة التعليم التقني لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي بمحافظات غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القدس المفتوحة، فرع غزة، فلسطين.

- حمدان، عبد الرحيم (2014م) بعض دوافع خريجي الشهادة الثانوية العامة للالتحاق بالكليات المهنية والتقنية بمحافظات غزة، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، المجلد (18)، (1)، كلية فلسطين التقنية، غزة، فلسطين

- حمدان، عبد الرحيم وأبو عاصي، حمدان (2008م) الصعوبات التي تواجه التعليم التقني في فلسطين وسبل التغلب عليها، بحث مقدم للمؤتمر العلمي بعنوان التعليم التقني في فلسطين (أفاق وتحديات)، الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، فلسطين بتاريخ 13 تشرين أول.

- الخرابشة، عمر (2012م) أساليب البحث العلمي، ط1، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن

- الداهري، صالح (2005م) علم النفس الإرشادي (نظرياته وأساليبه الحديثة)، دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- رزق الله، رندا (2003م)، فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارة اتخاذ القرار لدى طلبة الصف الاول الثانوي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة دمشق.

- الرشيدي، بشير صالح والسهل، علي (2000م) مقدمة في الإرشاد النفسي، ط1، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت.

- الزامل، محمد بن عبد الله، (2011م) اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو التدريب التقني والمهني في ضوء المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية في مدينة الرياض، المملكة العربية السعودية.

- الزريعي، ضياء (2011م) تصميم نموذج وتطبيقه لتقويم آراء مؤسسات التعليم التقني في السودان، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، كلية التربية، السودان

- السفاسفة، محمد (2003م)، اساسيات في الارشاد والتوجيه النفسي. عمان، مكتبة الفلاح.

- الشويخ، دخيل الله، (2003م) واقع التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم التقني في محافظات غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين

- الصاعدي، اعتدال (2012م) النضج المهني وعلاقته بمهارات اتخاذ القرار المهني لطلاب وطالبات الثانوي، رسالة ماجستير، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية.

- الضامن، منذر عبد الحميد (2003م). الإرشاد النفسي: أسسه الفنية والنظرية، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت

- الطيّب، أسماء وزروقي، خيرة (2013م). دور الأسرة في توجيه الأبناء نحو التخصص الجامعي من وجهة نظر طلبة الجامعة، مذكرة ماستر أكاديمي غير منشورة، ورقلة، الجزائر.

- عبد الهادي، جودت والعزة، سعيد (2014م). التوجه نحو التخصصات المهنية ونظرياته، ط2، دار الثقافة، عمان.

- عبد الهادي، جودت والعزة، سعيد (2014م) التوجيه المهني ونظرياته، ط2، دار الثقافة، عمان

- عودة، غفران وشرف، سلوى (2008م) دوافع التحاق الطلبة في كليات التعليم التقني في فلسطين، المؤتمر العلمي الأولى فلسطين للتعليم التقني بعنوان التعليم التقني في فلسطين (أفاق وتحديات) فلسطين

- مطر، محمود (2008م) الاتجاه نحو التعليم المهني وعلاقته ببعض المتغيرات لدي طلبة المرحلة الثانوية بمحافظات غزة، مؤتمر التعليم التقني والمهني في فلسطين، غزة، فلسطين.

- المغيصب، لطيفة (2020م). توجيه الطلبة نحو التكنولوجيا الرقمية، جامعة قطر.

- محمد، مرفت (2006م). معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم التقني في محافظات غزة وسبل التغلب عليها، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.

المراجع الأجنبية:

- Herman, A (2001) Occupational Outlook Hand book, U. S Department of Labor, Bulletin, 2520, 175-178, Guidance, 4(1), 3-21.

- Medina, B. (2010). Career Course Impact 0n Adolescents Levels of Career Decision Self-Efficacy. Hope and Self Self-Esteem Unpublished Doctoral Dissertation, Northcentral University, Arizona, United States.

- Nota, L., & Soresi, S. (2004). Improving the Problem-Solving and Decision-Making Skills of a High Indecision Group of Young Adolescents: A Test of the, Difficult: No Problem Training. International Journal for Educational and Vocational

التنزيلات

منشور

2022-12-04

كيفية الاقتباس

د. علي لطفي علي قشمر, هند فتحي علي إسماعيل, د. هاديا عبد الرحيم حمود, & د. سميرة علي عربس. (2022). دور التوجيه والإرشاد في نشر ثقافة التعليم المهني لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في المدارس الحكومية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 12(2), 291–280. https://doi.org/10.37375/sujh.v12i2.207