مسألة النفس الإنسانية في فكر ابن سينا - دراسة وصفية تحليلية

المؤلفون

  • د. أسماء سالم عريبي كلية الآداب/ الجامعة الأسمرية الإسلامية/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v12i2.182

الكلمات المفتاحية:

ابن سينا، جوهر، الغزالي، البدن

الملخص

تعد مسألة النفس الإنسانية من المسائل الفلسفية التي أولاها الفلاسفة عناية كبيرة مُنْذ أقدم العصور، وعالجوا قضاياها في مؤلفاتهم، وكانت لهم فيها آراء متفاوتة ومختلفة فيما بينهم؛ لأنَّ معرفة النفس هي مفتاحًا لمعرفة الله سبحانه وتعالى، ومتى ما عرف الإنسان نفسه التي بها ذاته عرف ربه الذي استخلفه في الأرض، وتأتي أهمية الدراسة في كونها تبين كيف أن ابن سينا؛ استمد نظريته حول النفس الإنسانية من الفلسفة اليونانية إلى جانب تداخل الدين الإسلامي، وكيف استطاع أن يؤثر بعمق في الفلاسفة اللاحقين من بعده، وخاصًة الغزالي الذي تأثر به في العديد من الجوانب النفسية كتعريفه للنفس، وتقسيمه لقوى النفس الثلاث، وضمن هذا الإطار فإن آراء ابن سينا كانت لا تخلو من النفحات الصوفية، فنجده ينظر إلى الإنسان وماهيته نظرة روحية، ونظرًا لطبيعة البحث الماثل بين أيدينا، والذي يهدف إلى تبيين فكر ابن سينا في النفس الإنسانية، وعلاقتها بالبدن، و حول إثبات وجودها، وتقسيماتها، وعن كيفية تحصيلها السعادة في الآخرة، واكتساب الفضائل، عليه فقد أوكل الأمر إلى توظيف المنهج الوصفي، وفي إطاره سيتم الاعتماد على المنهج التحليلي الذي سيتم تطبيقه في الهيكلية البنيوية للبحث، لتتحدد القيمة العلمية لمذهب ابن سينا في النفس الإنسانية، وتبرز مكانته بين غيره من الفلاسفة السابقين

المراجع

القرآن الكريم

- إبراهيم مدكور. (1967م). في الفلسفة الإسلامية. القاهرة: الهيئة المصرية للكتاب.

- إبراهيم مدكور. (1979م). المعجم الفلسفي. القاهرة، مصر: الهيئة العامة لشئون المطابع الاميرية.

- ابن أبي أصيبعة. (1981م). عيون الأنباء في طبقات الأطباء (المجلد 3). بيروت: دار الثقافة.

- ابن بطال. (2003م). كتاب شرح صحيح البخاري (الإصدار 10، المجلد 2). (ابو تميم ياسر بن إبراهيم، المترجمون) الرياض: مكتبة الرشيد.

- ابن خلكان. (2013م). وفيات الأعيان (المجلد 6). بيروت: دار صادر.

- ابن سينا. (1908م). تسع رسائل في الحكمة والطبيعيات (المجلد 1). (حنين بن إسحاق، المترجمون) المطبعة الهندية.

- ابن سينا. (1949م). رسالة أضحوية في أمر المعاد (المجلد 1). القاهرة.

- ابن سينا. (1950م). الاشارات والتنبيهات، القسم الثاني (المجلد 3). (سليمان دنيا، المترجمون) القاهرة: دار المعارف.

- ابن سينا. (1952م). أحوال النفس (المجلد 1). (أحمد فؤاد الأهواني، المحرر) القاهرة: دار إحياء الكتب العربية.

- ابن سينا. (1952م). مبحث عن قوى النفس. القاهرة: دار الأحياء.

- ابن سينا. (1960م). الشفاء. القاهرة، مصر: الهيئة العامة لشئون المطابع الاميرية.

- ابن سينا. (1973م). التعليقات. (عبد الرحمن بدوي، المترجمون) القاهرة: الهيئة المصرية للكتاب.

- ابن سينا. (1975م). الشفاء، الطبيعيات. (إبراهيم مدكور، المحرر، و جورج قنواتي، سعيد زايد، المترجمون) القاهرة، مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب.

- ابن سينا. (1980م). عيون الحكمة (المجلد 2). (عبد الرحمن بدوي، المحرر) بيروت: دار القلم.

- ابن سينا. (1985م). النجاة في الحكمة المنطقية والطبيعية والالهية (المجلد 1). (ماجد فخري، المترجمون) بيروت: دار الافاق.

- ابن سينا. (1986م). رسالة في معرفة النفس الناطقة (المجلد 5). (البير نصر نادر، المترجمون) بيروت، لبنان: دار المشروق.

- ابن سينا. (1988م). رسالة في الأخلاق (المجلد 1). بيروت: الشركة العالمية للكتاب.

- ابن سينا. (2019م). رسالة في معرفة النفس الناطقة وأحوالها (المجلد 1). الجيزة، مصر: وكالة الصحافة العربية.

- ابن منظور. (1997م). لسان العرب (الإصدار 6، المجلد 1). بيروت، لبنان: دار صادر.

- ابو حامد الغزالي. (1949م). معارج القدس في مدارج معرفة النفس (المجلد 1). القاهرة، مصر: مطبعة الامانة.

- أبو حامد الغزالي. (1972م). تهافت الفلاسفة. (سليمان دنيا، المترجمون) القاهرة: دار المعارف.

- ابي الحسين مسلم. (1991م). صحيح مسلم (الإصدار 1، المجلد 1). (محمد فؤاد عبد الباقي، المترجمون) بيروت: دار الكتب العلمية.

- أرسطو. (1949م). كتاب النفس (المجلد 1). (أحمد فؤاد الأهواني، جورج شحاته قنواتي، المترجمون) القاهرة: دار الحياة الكتب العربية.

- أرسطو. (2008م). السياسة. (أحمد لطفي السيد، المترجمون) القاهرة، مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب.

- إسماعيل البخاري. (2002م). صحيح البخاري (المجلد 1). بيروت: دار ابن كثير.

- أفلاطون. (1985م). الجمهورية. (فؤاد زكريا، المترجمون) القاهرة، مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب.

- البستاني. (د.ت). دار المعارف (الإصدار 4، المجلد 4). بيروت: دار المعرفة.

- البيهقي. (1996م). تاريخ حكماء الاسلام (الإصدار 3، المجلد 1). (ممدوح حسن محمد، المحرر) بيروت، لبنان: دار العلم للملايين.

- الجرجاني. (2007م). التعريفات (المجلد 1). القاهرة: دار الفضيلة.

- الزبيدي. (د.ت). تاج العروس (المجلد د.ط). بيروت، لبنان: دار صادر.

- أميرة حلمي مطر. (1998م). الفلسفة اليونانية تاريخها ومشكلاتها (المجلد 2). القاهرة، مصر: دار قباء.

- بيتر كونزمان. (1991م). أطلس الفلسفة (المجلد 2). (جورج كتورة، المترجمون) بيروت، لبنان: المكتبة الشرقية.

- ت.ج.دي بور. (1938م). تاريخ الفلسفة في الاسلام. (محمد عبد الهادي أبو ريده، المترجمون) القاهرة: مطبعة لجنة التأليف والترجمة.

- جميل صليبا. (1973م). المعجم الفلسفي (الإصدار 2، المجلد 1). بيروت: دار الكتاب اللبناني.

- حنا الفاخوري، خليل الجر. (1992م). تاريخ الفلسفة العربية (المجلد 3). بيروت، لبنان: دار جيل.

- عاطف العراقي. (1987م). مذاهب فلاسفة المشرق (المجلد 9). دار المعارف.

- عبد الامير شمس الدين. (1988م). المذهب التربوي عند ابن سينا من خلال فلسفته العملية (المجلد 1). بيروت: الدار العالمية للكتاب.

- عبد الرحمن بدوي. (1984م). الموسوعة الفلسفية (المجلد 1). بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

- عبد الرحمن مرحبا. (1981م). من الفلسفة اليونانية إلى الفلسفة الإسلامية (المجلد 2). بيروت: منشورات عويدات.

- عبده الحلو. (1995م). تاريخ الفلسفة العربية (المجلد 1). بيروت: دار الفكر اللبناني.

- فيصل بدير عون. (1980م). الفلسفة الإسلامية في المشرق. القاهرة: دار الثقافة للنشر والتوزيع.

- محمد حسني أبو سعيدة. (1991م). مذهب الغزالي في النفس الإنسانية (المجلد 1). القاهرة، مصر.

- محمد حسيني أبو سعيدة. (1990م). حقيقة المعاد بين الدين والفلسفة. القاهرة.

- محمد عبد الرحمن مرحبا. (1981م). من الفلسفة اليونانية إلى الفلسفة الإسلامية (المجلد 2). بيروت، لبنان: دار عويدات.

- محمد عبد الستار نصار. (1982م). في الفلسفة الإسلامية (المجلد 1). القاهرة: الانجلو المصرية.

- يحي أحمد الكاشي. (1952م). نكت في أحوال الشيخ الرئيس ابن سينا. (أحمد فؤاد الاهواني، المحرر) القاهرة.

- يوسف فرحات. (1986م). الفلسفة الإسلامية وأعلامها (المجلد 1). جنيف: الشركة الشرقية للمطبوعات.

التنزيلات

منشور

2022-12-04

كيفية الاقتباس

د. أسماء سالم عريبي. (2022). مسألة النفس الإنسانية في فكر ابن سينا - دراسة وصفية تحليلية . مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 12(2), 93–77. https://doi.org/10.37375/sujh.v12i2.182