المجلة العلمية لكلية التربية http://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal <p>المجلة العلمية لكلية التربية : هي مجلة علمية محكمة دورية نصف سنوية، تصدر عن كلية التربية جامعة سرت، وتعنى بنشر البحوث العلمية في مختلف مجالات المعرفة العلمية.</p> <p><a href="http://doi.org/10.37375/issn.2791-3740"><strong>http://doi.org/10.37375/issn.2791-3740</strong></a></p> ar-IQ alialzarga@su.edu.ly (د.علي الزرقه) elbareg2004@su.edu.ly (Mahmoud Albarq) Thu, 31 Jul 2025 10:05:47 +0000 OJS 3.3.0.13 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 الفلسفة التربوية للمجتمع الليبي http://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3447 <p>يسعى هذا البحث إلى التعرف على فلسفة المجتمع الليبي وسماته، ومدى التوافق بين أهداف الفلسفة العامة وأهداف المجتمع التي يسعى إلى تحقيقها، كما يهدف إلى الإجابة عن التساؤلات التالية: ما مفهوم الفلسفة التربوية في المجتمع الليبي؟ وما هو أساسها الدستوري؟ وما سمات الفلسفة التربوية الليبية؟ وما هو الحق في التعليم؟ بالإضافة إلى دور الدولة والمقومات الأساسية، والأسس العامة للفلسفة الليبية، ومن خلال هذا البحث، تم التوصل إلى الأهداف والنتائج المرجوة، والتي تمثلت في تأصيل الفلسفة التربوية في سياق المجتمع الليبي.</p> <p>&nbsp;</p> عطية سالم الحداد، عمر أحمد خليفة الحقوق الفكرية (c) 2025 المجلة العلمية لكلية التربية http://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3447 Wed, 30 Jul 2025 00:00:00 +0000 الحركة الإسلامية في صنغاي خلال عهد الاسكيا محمد الكبير (898-923ه/1439-1528م) http://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3452 <p>إن المعلومات التاريخية حول الحياة الدينية في عموم السودان الغربي قليلة نوعاً ما، بالمقارنة مع مدن الشمال الأفريقي ، إذا اقتصرت كتب المؤرخين السودانيين المحليين على إبراز الأوضاع السياسية والاقتصادية هناك، دون الاهتمام البارز بالحياة الدينية والثقافية، فجاءت معلوماتها قليلة لا تفي بالغرض، ولأن صنغاي من مدن السودان الغربي فإن الحياة الدينية فيها لا تقل ولا تفرق كثيرا عن مثيلاتها من المدن السودانية الإسلامية ولا سيما مالي. <br>انتشرت الثقافية العربية الإسلامية في بلاد السودان الغربي بفضل ثلاث وسائل رئيسية هي : طرق القوافل التجارية، والتجار العرب المغاربة وتنظيماتهم، والدعاة والمبشرون الأفارقة أنفسهم، غير أن العامل الأهم والذي ساعد على نشر الإسلام في تلك المملكة يعود في الحقيقة إلى الدين الإسلامي نفسه، فهو ذو نظام اجتماعي راق يدعو إلى المساواة بين الناس ولا يقيم وزناً لفوارق اللون أو الطبقة، وإنما الفارقة من خلال ما يفعله العبد من أعمال صالحة، فمنذ اكتمال مراحل التعريب وسيادة الدين الإسلامي في مناطق المغرب الإسلامي في القرن (2ه/8م) بدأت القبائل العربية تتوغل نحو الجنوب حتى وصلت إلى بلاد السودان الغربي، ولم تقف الصحراء عائقاً دون تواصل الروابط والصلات المتعددة فقد كانت طرق ما وراء الصحراء ومسالكها ومنافذها من العوامل الهامة التي ساعدت في تدفق المؤثرات العربية الإسلامية إلى مناطق السودان الغربي، وبدأت رقعة الإسلام في حالة انتشار مستمر، لاسيما بعد سقوط دولة غانة (غانا) على أيدي المرابطين و نجم عند هذا المد القادم من الشمال قيام ممالك إسلامية بلغت تقدماً حضارياً ملحوظاً نتيجة اعتناقها الإسلام. <br>إن حركة التبادل الإسلامي بين مدن الشمال الأفريقي وبلاد السودان الغربي لم تأخذ طابعاً واحدا، ولم تقتصر مهنة التدريس على علماء المسلمين من العرب فقط، بل اشترك الطرفان في حركة علمية إسلامية نشطة بحيث تحولت كثير من المساجد إلى مراكز إسلامية على درجة عالية من الازدهار العلمي والثقافي ، واحتوى هذا البحث عن عناوين رئيسية هامة هي :<br>1. الجغرافية التاريخية لمدينة صنغاي.<br>2. التنظيمات السياسية والاجتماعية لصنغاي.<br>3. الاستقلال النهائي لصنغاي عن مالي.<br>4. صنغاي في عهد الاسکيا محمد. <br>5. التنظيمات الأقتصادية والإدارية في صنغاي خلال عهد الاسکیا محمد.<br>6. التواصل العلمي والفكري بين صنغاي ومدن وعواصم الشمال الأفريقي .</p> حواء محمد طلاق علي الحقوق الفكرية (c) 2025 http://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3452 Thu, 31 Jul 2025 00:00:00 +0000 موقف مجلس الوزراء الاتحادي الليبي من اتفاقية قاعدة ويلس الأمريكية عام 1954م (دراسة تاريخية – وثائقية) http://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3453 <p>تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن موقف مجلس الوزراء الاتحادي الليبي من قضية القواعد الأجنبية، وما تركته من تأثيرات وتفاعلات على جميع الأصعدة الداخلية والإقليمية والدولية، ومدى تأثيرها في العلاقات بين ليبيا والولايات المتحدة الأمريكية ، وذلك من خلال اعتمادها على محاضر جلسات مجلس الوزراء وهي على درجة كبيرة من الأهمية، مما يساهم في الكشف عن موقف مجلس وزراء الحكومة الاتحادية من قضية القواعد والمعاهدات التي تحكمها في أدق تفاصيله، إضافة إلى وثائق وزارة الخارجية الأمريكية والتي أمدتني بالعديد من المراسلات والتقارير التي زودتني بمعلومات قيمة عن موقف الحكومة الأمريكية من الاتفاقية، ومدى مساهمتها في توفير دعم اقتصادي لليبيا خلال فترة حرجة من تاريخها.</p> عائشة الجروشي علي الحقوق الفكرية (c) 2025 http://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3453 Thu, 31 Jul 2025 00:00:00 +0000 Reordering method for solving linear system http://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3454 <p>This paper introduces a method for solving systems of linear equations, applicable to both non-homogeneous and homogeneous scenarios. The method involves converting the system into homogeneous equations by incorporating the constant terms into the variables. We employ matrix analysis to classify the solutions, distinguishing between unique solutions, infinite solutions, and cases with no solutions. This approach is particularly effective for linear systems where the number of equations matches the number of unknowns, utilizing determinants as a key analytical tool. We provide illustrative examples for each scenario, along with a general solution for cases exhibiting infinite solutions.</p> Joud M Abdelaziz ، Souad A Abumaryam الحقوق الفكرية (c) 2025 http://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3454 Thu, 31 Jul 2025 00:00:00 +0000 Understanding Speaking Difficulties Facing First Year Students of English at the Faculty of Education, Misurata University http://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3456 <p>The study investigates the main challenges faced by university students in Libya when speaking English and suggests ways to enhance their speaking skill in an English as a Foreign Language (EFL) environment. The research involved a questionnaire distributed among 20 first and second semester students from the English Department, Faculty of Education, Misurata University. It revealed that students encounter difficulties mainly in pronunciation, grammar, and <em>vocabulary</em>. The analysis of the questionnaire results showed varying degrees of confidence in speaking skills, with a significant percentage of students indicating struggles with grammar and vocabulary recall. The findings highlight that despite years of English education, students still face challenges in making effective communication, suggesting a gap between theoretical knowledge and practical applications. The study emphasizes the importance of practical speaking activities, exposure to authentic English materials, and the need for more interactive learning environments to improve students' speaking abilities. The study concludes with recommendations for enhancing speaking skills through increased activities, vocabulary learning, and native English teacher involvement</p> Mohammed Ahmed Ben Nasr الحقوق الفكرية (c) 2025 http://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3456 Thu, 31 Jul 2025 00:00:00 +0000 جناية المحقِّق على المؤلِّف في (التَّصحيف والتَّحريف، والتَّغيير، والسَّقط) كتاب المنثور العُودي على المنظوم السُّعودي لابن الحنبلي بتحقيق عاصم عبد ربِّه أحمد محمود أنموذجًا http://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3457 <p>يتناول هذا البحث جانبًا مهمًّا من جوانب الدِّراسات النَّقديَّة، وهو ما عُرف عند المحقِّقين بنقد التَّحقيق، وهدف هذا النَّوع من الأبحاث تسليط الضَّوء على النُّصوص المحقَّقة، وتمحيصها، والوقوف عندها، وتقويم خللها، وتنبيه المحقِّقين الَّذين ابتلوا بداء العجلة أنَّ العجلة تجرُّ الويلات، وأنَّها أمُّ النَّدامات، وليعلموا أنَّ المحقِّق يجب عليه أن يتسلَّح بالصَّبر والأمانة، فهما أساس النَّجاح في كلِّ عمل.<br>ويُعد هذا البحث دعوة للباحثين أن يوجِّهوا أقلامهم إلى النَّقد البنَّاء، الَّذي يهدف إلى تقديم نصوص سليمة، دون جرح أو سبٍّ، أو تقليل من أعمال الآخرين، وهذا ما تبنَّاه علماؤنا من الأجيال السَّالفة، غير أنَّ نجم هذا النَّوع من البحوث قد خفتَ عندما صار النَّاقد يخشى إثارة الضَّغائن، والكراهية، والحزازات بينه وبين زملائه البحَّاث ولو على حساب العلم. </p> عبداللَّطيف أبوبكر بن صالح الحقوق الفكرية (c) 2025 http://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3457 Thu, 31 Jul 2025 00:00:00 +0000 فاعلية برنامج إرشادي قائم على التمكين النفسي في خفض أعراض اضطراب الضغوط ما بعد الصدمة لدى أمهات الشهداء http://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3459 <p>هدفت هذه الدراسة لقياس فاعلية برنامج إرشادي قائم على التمكين النفسي لتعزيز الصحة النفسية وتقليل أعراض اضطراب الضغط الناتج عن الصدمة عند الأمهات اللاتي فقدن أبناءهن في ليبيا. تم استخدام منهج شبه تجريبي لأنه يناسب طبيعة أهداف هذه الدراسة. تتكون العينة المستهدفة بالبحث الحالي من أمهات الشهداء، واللواتي تم اختيارهن من منظمة من أجلك لحقوق أسر الشهداء في مدينة مصراته، والمتوقع أن يكون حجم العينة (40) أماً، حيث يتم تقسيم العينة عشوائياً إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية في ضوء الدرجة المرتفعة على مقياس اضطراب الضغوط ما بعد الصدمة ، وذلك بواقع (20) أماً في المجموعة التجريبية التي تتلقى البرنامج الإرشادي الجماعي القائم على التمكين النفسي، والمجموعة الضابطة وعددها (20) أماً، لم يتلق أفرادها أي تدخل إرشادي، سوى الإجابة عن مقياس البحث الحالي( القبلي، البعدي، المؤجل). تم استخدم أدوات قياس كمية مثل مقياس اضطراب الضغط الناتج عن الصدمة، بالإضافة إلى أدوات نوعية مثل الملاحظة والمقابلات. وأشارت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج في تقليل أعراض اضطراب ما بعد الصدمة لدى الأمهات المشاركات، من خلال دعم قدراتهن النفسية ومساعدتهن على التكيف مع مشاعر الفقدان</p> خالد مفتاح قزيط ، رهف فايز مظلوم الحقوق الفكرية (c) 2025 http://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3459 Thu, 31 Jul 2025 00:00:00 +0000 وسائل تحقيق جودة التعليم المستمر للأخصائي الاجتماعي المدرسي (دراسة ميدانية مطبقة على الأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس العامة للتعليم الأساسي والثانوي ببلدية سواني بن آدم) http://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3460 <p>هدف الدراسة التعرف على وسائل تحقيق جودة التعليم المستمر للأخصائي الاجتماعي المدرسي، من خلال التعرف على واقع وسائل التعليم المستمر للأخصائي الاجتماعي المدرسي، وأهم الوسائل التي تدعم تحقيق جودة تعليمه المستمر، ومعرفة أهم متطلبات تحقيق جودة التعليم المستمر للأخصائي الاجتماعي المدرسي، والوصول إلى وضع تصور مقترح من شأنه أن يساعد في تحقيق جودة التعليم المستمر للأخصائي الاجتماعي المدرسي، والمنهج المستخدم المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام المسح الاجتماعي بالعينة للمدارس العامة للتعليم الأساسي والثانوي ببلدية سواني بن آدم وكذلك مسح اجتماعي بالعينة للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بها، وتم اختيار استمارة استبيان لجمع البيانات والمعلومات لملائمتها لأهداف وتساؤلات الدراسة. توصلت نتائج الدراسة إلى:<br>1. من واقع وسائل التعليم المستمر للأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس العامة للتعليم الأساسي والثانوي ببلدية سواني بن آدم أنهم يستعينون بالإنترنت في تحقيق التنمية المهنية الذاتية، ويكتسبون معارف جديدة من زيارات الموجه التربوي، يؤكدون على أهمية تطبيق ما تعلموه من الدورات التدريبية وأهمية اطلاعهم على ما هو جديد في المهنة.<br>2. أن من أهم الوسائل التي تدعم تحقيق جودة التعليم المستمر للأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس العامة للتعليم الأساسي والثانوي ببلدية سواني بن آدم هي التوجيه التربوي، المحاضرات، مناقشة الحالات والمواقف الميدانية، التدريب على نماذج الممارسة المهنية.<br>3. أن من أهم متطلبات تحقيق جودة التعليم المستمر للأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس العامة للتعليم الأساسي والثانوي ببلدية سواني بن آدم أن تهتم بتنمية مهاراتهم وإكسابهم خبرات مهنية وربطها بقضايا ملحة في المدرسة. </p> عائشة الباشير محمد قدمور ، سعاد سعيد الخمسي الحقوق الفكرية (c) 2025 http://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3460 Thu, 31 Jul 2025 00:00:00 +0000 شهرزاد مبدعة سردية: دراسة في وظيفة الحكي كفعل مقاومة وتجاوز في "ألف ليلة وليلة". http://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3462 <p>يهدف هذا البحث إلى دراسة الوظيفة السردية لشخصية "شهرزاد" في "ألف ليلة وليلة"، باعتبارها فاعلاً سرديًا محوريًا كما تسعى الدراسة إلى الكشف عن الكيفية التي أعاد بها النص تشكيل مفاهيم البطولة والسلطة والجندر من خلال تقنيات سردية معقدة وآليات حوارية وتفاعلية داخل البنية الحكائية الإطارية. <br>تعتمد الدراسة على المنهج التحليلي الوصفي، مدعومًا بإطار نظري تداولي ونقد نسوي وسردي، لتحليل البناء الداخلي لحكايات "ألف ليلة وليلة"، مع التركيز على شخصية شهرزاد من حيث الدور البنائي والدلالي. </p> أريج محمد طيب خطاب الحقوق الفكرية (c) 2025 http://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3462 Thu, 31 Jul 2025 00:00:00 +0000 On Oscillation of Second Order Damped Nonlinear Differential Equations http://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3464 <p>This article introduces novel criteria for analyzing the oscillatory patterns exhibited by the solutions of damped differential equations. The main results we are derived through the utilization of crucial techniques, such as the Riccati method and integral averaging. The theorems presented in this study offer a more comprehensive and extended approach than compared to prior research. Illustrative examples are included to highlight the distinctions between our findings and those documented in existing literature.</p> Ambarka A Salhin الحقوق الفكرية (c) 2025 http://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3464 Thu, 31 Jul 2025 00:00:00 +0000 On Neighborhoods of Analytic Function Subclasses Associated with the q-Ruscheweyh Operator http://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3465 <p>This Abstract: In this present, we extend the notion of neighborhoods in families of analytic functions using q-derivative . A systematic study of inclusion relationships among (m, δ, q)-neighborhoods of canonically normalized analytic functions with negative coefficients is presented</p> Ebtisam. A Eljamal، Jaffalah J Amhalhil، Huda Aldweby، Najla J Alawiss، Mariam R Abosetta الحقوق الفكرية (c) 2025 http://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3465 Thu, 31 Jul 2025 00:00:00 +0000