معوقات البحث العلمي كما يراها اعضاء هيئة التدريس بجامعة سرت

  • د. فريحة أبوبكر أبوعمود كلية الآداب والعلوم/ جامعة سرت
الكلمات المفتاحية: البحث العلمي،, المعوقات،, اعضاء هيأة التدريس،, جامعة سرت

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفةً معوقات البحث العلمي كما يراها أعضاء هيأة التدريس جامعة سرت، محاولاً تقديم مقترحات لسبل الارتقاء وتطوير البحث العلمي، ولتحقيق ذلك، اعتمدت الدراسة منهج الوصفي التحليلي نظرا لملاءمة هذا المنهج لطبيعة الدراسة الحالية وأهدافها، وقد تم استخدام استمارة استبيان، حيث بلغت عينة الدراسة (440) عضو هيأة تدريس ، وقد تم اختيار العينة المدروسة بالطريقة العشوائية مكونه من (205) عضو هياة التدريس بمختلف كليات(العلمية- الانسانية) جامعة سرت، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتب، وتم استخدام اختبار  (T-test) لإيجاد الفروقات بين الكليات التطبيقية والانسانية.لقد خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: ان هناك عدداً من المعوقات الهامة التي تحول دون تقدم البحث العلمي في جامعة سرت، كعدم وضع الجامعة موازنة كافية للبحث العلمي، ليس هناك عائد مادي يحفز أعضاء هيأة التدريس للبحث العلمي، لا تتوفر في مكتبة الجامعة المراجع والكتب الحديثة...الخ.وفيما يتعلق بسبل الارتقاء وتطوير البحث العلمي في الجامعة، وافق أعضاء هيأة التدريس على جميع المقترحات الواردة في أداه الدراسة وبدرجات مرتفعة، كما بينت النتائج أنّ هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين الكليات العلمية والكليات الانسانية فيما يتعلق بالمعوقات .

المراجع

1- أحرشاو،الغالي (2016). البحث العلمي في العلوم الإنسانية الهندسة، الإنجاز، الإخراج. منشورات مختبر الأبحاث والدراسات النفسية والاجتماعية. جامعة سيدي محمد بن عبدالله .فاس.
2- البدري، سميرة و أبومحمد ،علي (2012). واقع البحث العلمي في العالم العربي ومعوقاته، المؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي(ACQA) .
3- الجوهري، محمد(1980). الأنثربولوجيا، أسس نظرية وتطبيقات عملية، مطابع سجل العرب، القاهرة،.
4- حسين، خطاب(2017) ،واقع البحث العلمي في الجزائر ومعوقاته دراسة ميدانية لدى عينة من الأساتذة وطلبة ما بعد التدرج، مجلة مجتمع تربية عمل ،العدد03/جوان2017.
5- الخطيب ،حازم وحداد، مناور(2001) .البحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة اربد الأهلية (الاهداف، الحوافز، الرضا، والمشكلات)،اربد للبحوث والدراسات، المجلد الرابع ،العدد الاول،.
6- الديرلني، محمد عبد(1997)، البحث التربوي في كليات التربية ووسائل تطويره، بحث مقدم إلى مؤتمر التربوي الذي عقد في كلية التربية بجامعة دمشق في الفترة 11-13/05/1997.
7- سالم، محمد سالم (1997)،واقع البحث العلمي في الجامعات دراسة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، منشورات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض
8- شفيق، محمد(2003). البحث الاجتماعي-الاسس والخطوات المنهجية، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية.
9- عبدالنبي، نادية و السالم، رقية (2021)، معوقات البحث العلمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب جامعة سبها، مجلة الإعلام والفنون، السنة الثانية ،العدد الخامس(يونيو2021).
10- عيسى، امحمد عمر (2019). التحديات التي تواجه البحث العلمي في الجامعات الليبية من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس بها وسبل تذليلها، ورقة بحثية مقدمة إلى المؤتمر الدولي :البحث العلمي في الوطن العربي :الواقع والمأمول ، الذي نظمه مركز بحوث الشرق الاوسط والدراسات المستقبلية- جامعة عين شمس- مصر بالتعاون مع مركز البحث وتطوير الموارد البشرية(رماح) الاردن بتاريخ 25-27/2019 عمان –الاردن
11- فضة، ايادبن حكم (2016)، معوقات البحث العلمي من واقع التجربة الأردنية، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس، عمان.
12- كنعان، احمد(1982)، البحث العلمي في كليات التربية في الجامعات العربية ووسائل تطويرها، مجلة اتحاد الجامعات العربية، العدد(38) .
13- محمد ،علي محمد (1983)، علم الاجتماع والمنهج العلمي-دراسة في طرائق البحث وأساليب، الاسكندرية، المكتب دار المعرفة الجامعية.
منشور
2022-08-02
القسم
المقالات