معوقات ممارسة الانشطة الطلابية بكلية التربية جامعة سرت وسبل تذليلها من وجهة نظر طلابها

  • د.امحمد عمر امحمد عيسى كلية التربية – جامعة سرت
  • د.احمد الامين علي كلية التربية – جامعة سرت
  • أ.سعاد محمد سالم كلية التربية – جامعة سرت
الكلمات المفتاحية: البيانات،, الأنشطة الطلابية،, التعليم الاساسي،, الثانوي

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على معوقات ممارسة الانشطة الطلابية بكلية التربية  جامعة سرت ، وسبل تذليل هذه المعوقات  من وجهة نظر الطلاب ولقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي مستعينين باداة الاستبانة كوسيلة لجمع البيانات المتعلقة بموضوع الدراسة طبقت على عينة عشوائية طبقية من طلاب كلية التربية جامعة سرت وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج كان من ابرزها ما يلي:ان العامل المادي من اهم العوامل المؤثرة على عدم ممارسة النشاط الطلابي بكلية التربية جامعة سرت ،  وذلك من خلال غياب الدعم المالي المخصص لممارسة الأنشطة الطلابية بالكلية وغياب الحوافز المادية و المعنوية المشجعة على الاشتراك في الانشطة ، وعدم وجود خطة واضحة و دليل ارشادي بالأنشطة الطلابية داخل الكلية وقلة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة  المختلفة، وضعف الموارد والإمكانات اللازمة لممارسة الأنشطة حالت دون قيام الانشطة الطلابية على الوجه الاكمل وضعف الاهتمام بالأنشطة المدرسية في مراحل التعليم الاساسي والثانوي كانت سبباً اساسياً في ضعف الانشطة الطلابية في المرحلة الجامعية.

المراجع

1- ابراهيم بن ابراهيم بن محمد ، 2004م ، واقع الانشطة الطلابية فى الجامعات السعودية وسبل تفعيلها من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس والطلاب بجامعة ام القرى وجامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية ، رسالة دكتوراه ، غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة الخرطوم ، السودان .
2- إبراهيم محمد عطا ، 2003، المناهج بين الأصالة والمعاصرة ، مكتبة النهضة المصرية.
3- أحمد الأمين على ،2013، فاعلية برنامج للزيارات الميدانية قائم على مدخل حل المشكلات مفتوحة النهاية لتنمية المسئولية البيئية لدى الطلاب من خلال الانشطة الجامعية في ليبيا ، رسالة دكتوراه ،غير منشورة ، معهد الدراسات والبحوث البيئية ، جامعة عين شمس.
4- أحمد الدياسطى ، 2001 ، النشاط المدرسيفي المرحلة الابتدائية ، دار الإيمان للطبع والنشر والتوزيع .
5- اسماعيل مسعود العون ، و هيثم ممدوح ،2014م ، العوامل المؤدية الى قلة مشاركة الطلبة فى الانشطة الرياضية ووسائل التغلب عليها من وجهة نظر الطلبة بجامعة ال البيت ، مجلة جامعة دمشق للعلوم الانسانية ،المجلد (30) العدد الاول .
6- أمجد محمود رادكه ،2000، دور مدير المدرسة الثانوية في تطوير الأنشطة المدرسية في محافظة اربد من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير، غير منشورة ، كلية التربية . الفنون . جامعة اليرموك ، الأردن .
7- ثريا زائد جمعة ، 2013م ، النشاط الطلابي الجامعي الفني ودوره في تنمية التذوق الفني والجمالي لدى الشباب الجامعي ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، قسم الفنون الجميلة والتطبيقية ، كلية الفنون والاعلام ، جامعة طرابلس .
8- جابر عبد الحميد جابر ، علاء الدين الكفافى، 1988، معجم علم النفس والطب النفسي، الجزء الأول ، دار النهضة العربية ، القاهرة.
9- حاتم محمد مرسى ،2008، تطوير الأنشطة اللاصفية بمناهج العلوم في المرحلة الإعدادية ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية، جامعة عين شمس.
10- حسن شحاته ،1992، النشاط المدرسي، مفهومه ، وظائفه ، مجالات تطبيقه ، الدار المصرية اللبنانية ، الطبقة الثانية.
11- خالد صالح السبيعي ، 2005م ، العوامل المؤدية إلى ضعف مشاركة الطلاب في الأنشطة الطلابية ووسائل التغلب عليها من وجهة نظر الطلاب بجامعة الملك سعود ، مجلة رسالة الخليج العربي ، العدد 94.
12- خالد عون العنزي ، نائل أخرس ، 1424هـ ، مشاركة طلاب كليات المعلمين في الأنشطة بين الإقبال والعزوف ، ورقة عمل مقدمه في الحلقة النقاشية عن النشاط الطلابي المقامة على هامش لقاء عمداء شؤون الطلاب لجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية، جامعة الملك سعود ، المملكة العربية السعودية، الرياض.
13- دعيج عبدالعزيز الدعيج ، 2002م ، أسباب عزوف طلبة جامعة الكويت عن الاشتراك في الأنشطة الطلابية ،المجلة التربوية ، مجلس النشر العلمي ، جامعة الكويت ، العدد الرابع والستون
14- رجاء محمود ، عصام قمر ،2009، النشاط الطلابي أسس نظرية وتجارب عالمية، تطبيقات عملية ، دار الفكر ، عمان .
15- رسمي على عابد ،1998، النشاطات المدرسية بين الأصالة والتحديث ، دار مجدلاوي للنشر ، عمان ، الأردن .
16- صفاء محمد علي ، 2005م ، الانشطة الطلابية ودورها في تنمية الوعي السياسي لدى طلاب الجامعة ، دراسة ميدانية ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية البنات ، جامعة عين شمس.
17- عائشة بليهش العمري ، غزيل عبدالله سعيد ، (ب.ت) ، تقويم واقع الانشطة الطلابية وتطويرها باستخدام وسائل وتقنيات التعليم ، ندوة التعليم العالي للفتاة الابعاد والتطلعات ، جامعة طيبة.
18- عايدة أبو غريب وآخرون ،1997، اتجاهات البحث العلمي في مجال الأنشطة التربوية بمصر وانعكاساتها على تقوية هذه الأنشطة ، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية ، شعبة بحوث الأنشطة التربوية ، القاهرة .
19- عبد الحكيم محمد أحمد ،2008، دور الإدارة المدرسية والمعلمين فى تنفيذ الأنشطة اللاصفية كما يراها طلبة المرحلة الثانوية بمدينة تعز ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، مجلة التربية العلمية ، المجلد 11 ، العدد الأول ، مارس.
20- عبد السلام كاشف وعمرو رفعت ،2000، واقع الأنشطة التربوية بالتعليم الثانوي العام ومردودها للطلاب المشاركين فيها ، دراسة تقويمية ، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية ، القاهرة.
21- عبدالعزيز بن حضيري بن سييفي العروي ، 2011م ، أسباب عزوف الطلاب عن ممارسة الأنشطة الرياضية في المرحلة الثانوية في المدينة المنورة ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة طيبة ، المملكة العربية السعودية.
22- عبدالوهاب،جلال،1401هـ ، النشاط المدرسي، مفاهيمه ، مجالاته وبحوثه ، مكتبة الفلاح ، الكويت ، الطبعة الاولى.
23- عقيل محمود رفاعي ،2008، النشاط المدرسي وتربية المراهقين فى المدرسة الثانوية ، تخطيطه وتنفيذه وتقويمه ، دار الجامعة الجديدة .
24- محمد إسماعيل الجاويش ،2007، الأساس فى الأنشطة التربوية ، مؤسسة حورس الدولية للنشر، الإسكندرية.
25- عمار شوشان ومحمد خناش،2016،واقع ممارسة الانشطة الطلابية بالجامعة الجزائرية ،مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية ، العدد ،12 .
26- محمد الحبشي واخرون ،1998، واقع ومردود الانشطة التربوية لتلاميذ المرحلة الاعدادية دراسة ميدانية ن المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية ، القاهرة .
27- منال بنت عمار مزيو ، 2014م ، الدور التربوي للانشطة التربوية في تنمية بعض المبادئ التربوية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بتبوك ، مجلة العلوم التربوية ، ـ جامعة تبوك ، العدد الاول ، الجزء الاول ، اكتوبر ، 2014م ، ص567.
28- نظمية حجازي ، 2012م ،أسباب عزوف طلبة جامعة القدس المفتوحة عن المشاركة بالأنشطة الطلابية من وجهة نظرهم ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، خدمة اجتماعية ،جامعة القدس المفتوحة .
29- هاني أحمد سمير ،2007، بعض سمات الشخصية لدى الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الطلابية من طلاب الجامعة ، رسالة ماجستير ، معهد الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس.
30- هاني محمد يونس موسى ، 2008م ، دراسة تقويمية للأنشطة الطلابية بكلية المعلمين في جامعة الملك سعود في ضوء آراء طلابها ، مؤتمر " مناهج التعليم والهوية الثقافية " ، الجمعية المصرية للمناهج ، دار الضيافة بجامعة عين شمس ، في الفترة 30-31يوليو 2008م ، مجلد4
31- ياسين طه الحجار؛ سالم برك بن سعيد ، 2002م ، أسباب عزوف طالبات المدارس الثانوية عن ممارسة النشاط الرياضي في مدينة المكلأ ، مجلة جامعة حضرموت للدراسات والبحوث، المجلد الثاني ، العدد الثاني.
ثانيا/ المراجع الاجنبية
32- Astin- Helen - S, Antonio, lising, .2000، Building character in college, about campus v5 n5 P. 3-7, now- Dec.
33- Clay Gordon, .1999. outdoor & adventures activities an foster survey, journal articles n5, p17-18
34- Eriksson, lilly, ,2005, the Relationship between school Environment and participation for students with Disabilities, pediatric Rehabilitation , vol.8, (2) Apr- jun, pp.130-139
35- Festeu, Dorin, ,2002, motivational factors that in fluency students, participation in out door Activities, Journal of Adventure Education and outdoor leadership V.2, n.1, P.43-54
36- fjortoft,ingunn,,2001, the nature environment as a play ground for children, the impact of outdoor play activities in pre-primary school children early childhood education journal,v29 n2 p111-117 win .
37- Gilman rich,,2001, the relations between self satisfaction, social interest and frequency of extra curricular activities among of adoles cent, journal of youth and adoleseence, Vol 30, issue 6, pelnum publishing P.749
38- Joseph, L. M. and others, ,2003, promoting interpersonal competence and Educational success through Extra curricular activity participation, Journal of educational psychology, vol.95, no2, PP. 40g – 418
39- Steven neilg and peltier, gary, ,1994,: a review of research on small-school students participation in extra eurricular activities, journal of research in rural education, Vol.10 no.2, P.166 - 120.
منشور
2022-08-02
القسم
المقالات