المشكلات النفسية التي يعاني منها طلاب كلية الآداب بجامعة الزيتونة المترتبة على تفشي فيروس كورونا

  • أ / نجاة محمد ميلاد المهباط كلية الآداب/ جامعة الزيتونة
  • أ / عبد الله محمد عمار كلية الآداب/ جامعة الزيتونة
الكلمات المفتاحية: المشكلات النفسية،, المصابين،, كورونا،, كلية الآداب،, الجنس،

الملخص

تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: ما المشكلات النفسية التي يعاني منها طلاب كلية الآداب بجامعة الزيتونة المترتبة على تفشي فيروس كورونا؟ ويتفرع من هذا التساؤل ما يلي: ما نوع المشكلات النفسية التي يعاني منها طلاب كلية الآداب بجامعة الزيتونة المترتبة على تفشي فيروس كورونا؟ هل هناك فروق في طبيعة المشكلات النفسية التي يعاني منها طلاب كلية الآداب بجامعة الزيتونة المترتبة على تفشي فيروس كورونا تبعاً لمتغير الجنس والعمر؟

وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة المشكلات النفسية التي يعاني منها طلاب كلية الآداب بجامعة الزيتونة المترتبة على تفشي فيروس كورونا، التعرف إلى الفروق في طبيعة المشكلات النفسية التي يعاني منها طلاب كلية الآداب بجامعة الزيتونة المترتبة على تفشي فيروس كورونا تبعاً لمتغير الجنس والعمر.ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، كونه مناسبًا لموضوع الدراسة وأهدافها، أما مجتمع الدراسة فتكون من جميع طلبة وطالبات كلية الآداب بجامعة الزيتونة والبالغ عددهم (300) طالب وطالبة، وتم اختيار عينة عشوائية من مجتمع الدراسة وبلغ عدد أفراد العينة (78) طالب وطالبة، أما أداة الدراسة اعتمد الباحثان على استبيان يتكون من مجموعة من الفقرات.وبعد تحليل البيانات تبين أن أكثر مشكلات الطلبة تمثلت في الابتعاد عن ما يقال عن فيروس كورونا، وقلة الاهتمام بهم، وابتعادهم عن الناس، وعدم اهتمامهم بمعرفة أخبار المصابين، كما أن أهم مشكله لدى الطلبة عدم قدرتهم في إنقاذ أنفسهم من فيروس كورونا، وعدم تفعيل أهدافهم في الحياة، وعدم الرغبة  في العودة إلى الدراسة في ظل انتشار الوباء، وضعف المناعة النفسية لديهم، كما أن الطلبة لم يعد لديهم رغبة في العودة إلى الدراسة في ظل جائحة كورونا، وعدم اهتمام الأساتذة بتوعيتهم عن كيفية الوقاية من الإصابة، وعدم اهتمام المجتمع بالتوعية بكيفية الوقاية من فيروس كورونا، وأن مشكلة الطلبة الأساسية في عدم الاختلاط بالآخرين؛ لذلك يلجئون لاستخدام ألفاظ قاسية معهم، كما أنهم يصطنعون المرض لعدم الخروج من المنزل. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في طبيعة المشكلات النفسية التي يعاني منها طلاب كلية الآداب المترتبة على تفشي فيروس كورونا تعود لمتغير الجنس.

 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في طبيعة المشكلات النفسية التي يعاني منها طلاب كلية الآداب المترتبة على تفشي فيروس كورونا تعود لمتغير العمر.

 

المراجع

ـــ البحري، صابري، (2020م)، إدارة أزمة فيروس كورونا كوفيد ـ 19, من خلال تعزيز الصحة النفسية في ظل الحجر المنزلي، مجلة العلوم الاجتماعية، المجلد الثالث، العدد 13، ألمانيا.
ــــ الحديني، وفاء مسعود، (2001م)، المخاوف الشائعة لدى طلبة الجامعة، مجلة علم النفس، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
ـــ احرشاو، الغالي، (2020م)، جائحة كوفيد سيكولوجية التدخل والمواجهة، شبكة العلوم النفسية العربية، العدد 6.
ـــ أدموليد، محمد، (2020م)، الأزمة الوبائية وأثارها النفسية على المجتمع المغربي، الدليل المعرفي لجائحة كوفيد ـ 19، جامعة الرباط.
ـــ السعايدة، جهاد علي، وآخرون، (2015م)، المشكلات الأكاديمية والاجتماعية والنفسية التي تواجه الطلبة الخليجيين في الجامعات الأردنية، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 42، العدد 1، الأردن.
ــــ العازمي، أحمد، (2005م)، المشكلات النفسية والاجتماعية والأكاديمية التي يواجهها الطلبة الكويتيين في الجامعات الأردنية وعلاقتها ببعض المتغيرات، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، الأردن.
ـــ الظفيري، عزيز بهلول، (2019م)، الآثار النفسية والاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بتفشي جائحة فيروس كورونا المستجد، المجلة العربية للعلوم النفسية، المجلد السابع عشر، العدد 66.
ـــ المرعول، محمد عبد العال، (2014م)، الأزمات، مفهومها وأسبابها وآثارها ودورها في تعميق الوطنية، مكتبة القانون والاقتصاد، الرياض.
ـــ المصطفى، طلال، السعد، حسام، (2020م)، دراسة استطلاعية لتصورات الحاضر وتوقعات المستقبل، السوريون ووباء كورونا، مركز حمرون للدراسات المعاصرة.
ـــ بو عموشة، نعيمة، (2020م)، فيروس كورونا كوفيد ـ 19, في الجزائر (دراسة تحليلية)، مجلة التمكين الاجتماعي، المجلد الثاني، العدد الثاني، الجزائر.
ـــ بومدين، سنوسي، جلولي، زينب، (2020م)، الصحة النفسية في ظل انتشار فيروس كورونا كوفيد ـ 19, والتباعد الاجتماعي واستمرار الحجر الصحي، مجلة التمكين الاجتماعي، المجلد الثاني، العدد الثاني، الجزائر.
ـــ تدمري، رشا عمر، فواز، ريم، (2020م)، الصحة النفسية لدى اللبنانيين خلال جائحة كورونا (كوفيد ـ 19) في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، المجلة العربية للنشر العلمي، العدد 25، الأردن.
ـــ خميس، محمد سليم، (2015م)، المشكلات النفسية والاجتماعية لدى الطالب الجامعي، دراسة استكشافية على عينة من الطلبة بجامعة ورقلة، رسالة ماجستير، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي، الجزائر.
ـــ دومي، كنزة، (2020م)، الآثار النفسية المترتبة عن الحجر الصحي على الصحة النفسية للطفل والأسرة وسبل تجنبها، مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف، المجلد الخامس، العدد الأول، الجزائر.
ـــ ساسي، إيمان جمعة، (2014م)، المشكلات النفسية والاجتماعية للأطفال المحرومين من الوالدين، دراسة مطبقة على دار رعاية الأطفال بأبي هريدة بطرابلس، مجلة جامعة الحنان.
ـــ عبد العال، فتحية، (2012م)، الضجر وعلاقته بمعنى الحياة لدى طلاب الجامعة، دراسة في سيكولوجية الضجر، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مصر.
ـــ عبد القادر، أبوبكر ساسي، (2015م)، الوسواس القهري بين الأسباب والعلاج، مجلة المعرفة، كلية التربية، جامعة الزيتونة.
ـــ عبيد، إيمان محمود، (2010م)، مقياس الشعور بالوحدة النفسية، مجلة مركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس.
ـــ علي، عبد الرحمن عبد الوهاب، (2016م)، المشكلات النفسية لدى شباب الجامعة في جامعة عدن، مجلة شؤون جامعية، جمعية الاجتماعيين في الشارقة.
ـــ علي، عزيزة محمود، (2020م)، علاقة جائحة كورونا باضطراب ما بعد الصدمة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، المجلة العربية للعلوم النفسية، المجلد السابع عشر، العدد 66.
ـــ عمارة، عبد السلام إسماعيل، (2015م)، الاكتئاب النفسي، الأسباب، الأعراض، أساليب العلاج، مجلة التربوي، كلية التربية بالخمس، جامعة المرقب.
ـــ طنطاوي، نجوى، (2020م)، جائحة كورونا (الأطقم الطبية في مرمى نيران العدوى)، بنك المعرفة المصري, www.ekb.og.). )
ـــ منظمة الصحة العالمية، (19 مارس 2020م)، المصطلحات الطبية المتعلقة بفيروس كورونا.
ـ مهيوب، يوسف علي، (2020م)، الصحة السيكولوجية للعامل وتأثيرها على بيئة العمل في ظل انعكاسات كورونا كوفيد ـ 19، مجلة قانون العمل والتشغيل، عدد خاص، تونس.
منشور
2022-08-02
القسم
المقالات