ركز الضبط وعلاقته بالتفكير الإيجابي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية Locus of Control and its Relation with Positive Thinking among Students at Palestinian Universities

  • د/ بسام عمر القصاص دار القرآن وتأصيل العلوم ــ قسم علم النفس ــ جمهورية السودان
  • د/ أمجد عزات جمعة جامعة الشرقيةــ قسم علم النفس ــ سلطنة عمان
الكلمات المفتاحية: مركز الضبط ،, التفكير الإيجابي

الملخص

هدفتْ الدراسة للتعرف إلى مستوى مركز الضبط وعلاقته بالتفكير الإيجابي، لدى طلبة المستوى الرابع بالجامعات الفلسطينية، والتعرف على الفروق في مستوى الضبط ومستوى التفكير الإيجابي، تبعًا للمتغيرات التالية (الجنس، الدخل، الجامعة، المعدل), واستخدم الباحثان مقياس مركز الضبط إعداد روتر (1982م), تقنين علاء الدين كفافي، ومقياس التفكير الإيجابي من (إعداد الباحثيْن)؛ وذلك بهدف تحقيق أهداف الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (389) من طلبة كلية التربية المستوى الرابع في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة لعام 2018م؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها، مستوى مركز الضبط الداخلي كان كبيرًا وبوزن نسبي  83.5%, وأن مركز الضبط الخارجي كان قليلاً بنسبة 16.5%، ومستوى التفكير الإيجابي لدى أفراد العينة كان كبيراً وبوزن نسبي (% 83.6), ومعامل الارتباط بيرسون بين مركز الضبط الداخلي والتفكير الإيجابي طردي, بينما معامل الارتباط بيرسون بين مركز الضبط الخارجي والتفكير الإيجابي عكسي, وكذلك وجود فروق لدى طلبة الجامعات في مركز الضبط تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث, وعدم وجود فروق لدى طلبة الجامعات في مركز الضبط تعزى للمتغيرات الأخرى  ( دخل الأسرة, الجامعة, المعدل), وعدم وجود فروق لدى طلبة الجامعات في التفكير الإيجابي تعزى لمتغيرات  ( الجنس, دخل الأسرة, الجامعة, المعدل ).

المراجع

- ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين بن مكرم ( 1990 م), لسان العرب، دار صادر: بيروت.
- أبو ناهية، صلاح الدين ( 1984 م), مواضع الضبط وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية الإنفعالية والمعرفية، رسالة دكتوراه بكلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة .
- أبو ندى، خالد.(2004م), التفكير الإبداعي وعلاقته بكلٍ من العزو السببي ومستوى الطموح لدى تلاميذ الصفين الخامس والسادس، رسالة ماجستير, الجامعة الإسلامية ، غزة: ص42.
- أبو ناهية، صلاح الدين (1989م), العلاقة بين الضبط الداخلي – الخارجي وبعض أساليب المعاملة الوالدية في الأسر الفلسطينية بقطاع غزة، مجلة علم النفس، العدد 10، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
- إدوارد، ديبونو ( 2001 م), تعليم التفكير، دار الرضى،(د. ط): دمشق.
- اسليم، يوسف (2017م), التفكير الإيجابي وعلاقته بالتنظيم الانفعالي لدى عينه من خريجي الجامعات الفلسطينية، غزة فلسطين .
- إسماعيل، محمد(1988م), علاقة مركز التحكم بكل من الذكاء والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، المؤتمر السنوي الأول للطفولة، مركز دراسات الطفولة، جامعة عين شمس.
- براندت وآخرون (1996م ), إطار عمل للمنهج وطرق التدريس، مطبعة المقداد.
- برس، يورك ( 2005م), التفكير الإيجابي، ضمن سلسلة مهارات الحياة المثلى، الطبعة الأولى 2005 م، مكتبة لبنان: بيروت.
 - بركات، زياد أمين (2006م), التفكير الإيجابي والسلبي لدى طلبة الجامعة: دراسة ميدانية في ضوء بعض المتغيرات، رسالة ماجستير، جامعة القدس المفتوحة طولكرم .
- بركات، زياد أمين (2000م) مركز الضبط (الداخلي – الخارجي ) وعلاقته باتجاهات المعلمين نحو مهنة التعليم ، مجلة الجامعة الإسلامية – الرياض العدد الأول، الرياض .
- البرواري، رشيد (2013م), الأفكار العقلانية واللاعقلانية وعلاقتها بالالتزام الديني وموقع الضبط, دار جرير للنشر والتوزيع عمان الأردن الطبعة الأولى.
- تيايبية، فوزي(2009م), وجهة الضبط (الداخلي – الخارجي) وعلاقته بضغوط مهنة التدريس لدى معلمي التربية البدنية والرياضية، دراسة ميدانية بولاية (سوق أهراس- قالمة- الطارف)ص5
- الجابري، خالد فرج (1997 م), دور مؤسسات الضبط في الأمن الاجتماعي، بحث في الندوة الفكرية، بيت الحكمة، الرياض.(د.ط).
- جروان، فتحي (2009م), تعليم التفكير ومفاهيم وتطبيقات، دار الفكر: الأردن.(د.ط).
- الجوهري، أبو نصر إسماعيل بن حماد ( 1991م ): الصحاح تاج الله وصمام العربية، تحقيق (نبيل يعقوب، محمد طريف)، دار الكتب العلمية: بيروت.(د.ط).
- الحامد، محمد معجب ( 1999م ), دور المؤسسات التربوية غير الرسمية في عملية الضبط الاجتماعي، مركز الأبحاث للجريمة ، وزارة الداخلية، الرياض.(د.ط).
- حنان، محمد كامل عبد العزيز (2011م), برنامج إرشادي لتنمية كل من التفاؤل والتفكير القائم على الأهل وأثره في قلق المستقبل لدى عينة من طلاب كلية التربية، رسالة ماجستير، غزة فلسطين.
- حواط، ديما ( 2016م), التفكير الإيجابي وعلاقته بالرضا الوظيفي، دراسة ميدانية لدى عينة من خريجي معلم الصف في مدارس مدينة اللاذقية, مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية _ سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية المجلد (38)العدد ( 5) ص391.
- خضير، كرار خليف، نوال زغير( 2016م ). التفكير الإيجابي وعلاقته بالشخصية الناضجة لدى طلبة قسم علم النفس، جامعة القادسية، العراق ص17.
- خليل، ولاء (2012م), الخصائص المعرفية والنفسية الفارقة للطلاب المراهقين ذوى التفكير الإيجابي والتفكير السلبي، رسالة ماجستير جامعة القاهرة. مصر.
- دافرين، جورج (1986م), نظريات التعلم، ترجمة : على حجاج حسين، مراجعة : عطية هنا، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني الثقافي للفنون والآداب، العدد 180، الكويت(د.ط).
- دبليو، سكوت ( 2003م), قوة التفكير الإيجابي في الأعمال، الطبعة العربية الأولى، مكتبة العبيكان: الرياض.
- درويش، محرر (2001م), أثر الإرشاد النفسي في تعديل وجهة الضبط لدي فئتين من المعاقين المضطربين نفسيًا، كلية التربية، القاهرة .
- الديب، علي. (1985م), إدراك الفرد لمصدر قراراته وحوافزه وعلاقة ذلك ببعض أبعاد الرضا عن الحياة، رسالة دكتوراه، كلية البنات، جامعة عين شمس.
- الرقيب، سعيد (2008م), أسس التفكير الإيجابي وتطبيقاته تجاه الذات والمجتمع في ضوء السنة النبوية, ورقة عمل مقدمة في المؤتمر الدولي عن تنمية المجتمع: تحديات وآفاق في الجامعة الإسلامية : ماليزيا.
- رمضان، محمد رمضان (1987م), أثر التفاعل ونوع التغذية الرجعية ومركز التحكم للمتعلم على التحصيل الدراسي، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
- الزحيلي، محمد ( 2002م), حقوق الإنسان محور مقاصد الشريعة، وزارة الأوقاف والشئون الدينية، ط 1، الدوحة .
- زهراء محمد، عبد الرازق البوني(2017م), دافعية التحصيل وعلاقتها بمركز الضبط ومفهوم الذات لدي طلاب بعض الجامعات، مجلة الدراسات العليا- جامعة النيلين (مج 8)، ع( 29) 2017م بولاية الخرطوم، ص196.
- الزيات، أحمد حسن وآخرون (ب.ت), المعجم الوسيط، المكتبة العلمية: طهران.
- سالم، أماني (2006م), فاعلية برنامج لتنمية التفكير الإيجابي لدى الطالبات المعرضات للضغط النفسي في ضوء النوذج المعرفي، مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، العدد4، ص105.
- السالم، خالد عبد الرحمن ( 2000 م), الضبط الاجتماعي والتماسك الأسري. ط 11 ,الرياض .
- السبيعي، معيوف (2010م), تعليم التفكير في مناهج التربية الإسلامية ، دار اليازوري: عمان(د.ط).
- السر، حنان (2014م), دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية مناهج التفكير الإيجابي لدى طلبتهم في ضوء الكتاب والسنة وسبل تفعيله، غزة فلسطين.
- سعادة، جودت (2012م), تدريس مهارات التفكير (مع مئات الأمثلة التطبيقية)، دار الشروق: عمان (د.ط).
- سليم، سلوى علي (1985م) , الإسلام والضبط الاجتماعي، مكتبة وهبة ، ط 1 الرياض.
- سليمان، سناء ( 2011م), التفكير أساسياته وأنواعه، جامعة عين شمس، القاهرة: عالم الكتب.
- سويد، عبد المعطي (2007م), مهارات التفكير ومواجهة الحياة دار الكتاب الجامعي العين، الطبعة الثانية، الإمارات العربية المتحدة، ص41.
- الشافعي، أحمد (1993م), القلق ووجهة الضبط لدى الأطفال المعاقين بصريًا والعاديين، رسالة ماجستير، كلية البنات، جامعة عين شمس.
- الشحومي، عبد القادر (2003م) : مصدر الضبط (الداخلي – الخارجي) وعلاقته بمفهوم الذات وفق بعض المتغيرات، رسالة دكتوراه " غير منشورة " جامعة عمر المختار، كلية الآداب البيضاء، ليبيا .
- الشناوي، زيدان (1988م), نمو مركز التحكم وعلاقته بتقدير الذات، مجلة كلية التربية، العدد السابع، جامعة الزقازيق. ص106.
- صبحي، سيد (1983م), الإنسان وسلوكه الاجتماعي، القاهرة، مكتبة التقدم(د.ط).
- صحيح البخاري، طبعة دار طوق النجاة ، لبنان: بيروت .
- صحيح مسلم، طبعة بيت الأفكار الدولية ، السعودية : الرياض .
- طبي، سهام, (2005م), أنماط التفكير وعلاقتها باستراتيجيات مواجهة اضطراب الضغط بعد الصدمة، دراسة ميدانية لدى عينة من المصابين بالحروق، رسالة ماجستير الجزائر ص54.
- العادلي، فاروق محمد (1981م), دراسات في الضبط الاجتماعي، دار الكتاب الجامعي، القاهرة (د.ط).
- العاسمي، رياض(2013م), التسويف الأكاديمي وعلاقته بكل من فاعلية الذات ومركز الضبط لدى عينة من طلبة الدراسات العليا وطلبة الإجازة بجامعة دمشق، ص4.
- عبد الحميد، آمال والسمري، عادل(2010 م), علم الاجتماع القانوني والضبط الاجتماعي الطبعة الأولى، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، ص56.
- عبد الرحمن، محمد السيد (1998م), نظريات الشخصية، القاهرة : دار قباء(د.ط) .
- عبد الصاحب، منتهى, أحمد، سوزان (2014م), التفكير الإيجابي وعلاقته بالدافعية الاكاديمية الذاتية والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلبة كل التربية، جامعة بغداد، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد( 41 ), ص120.
- عمة، عيشة, بوازد، نعيمة .(2016م), التفكير الإيجابي لدى الطلبة الجامعيين دراسة ميدانية بالأغواط مجلة العلوم النفسية والتربوية م(2):2016, ص124.
- العمر، معن (2006م), الضبط الاجتماعي، دار الشروق للنشر والتوزيع رام الله المنارة الطبعة الأولى, ص41.
- العنزي، يوسف. (2012م), أثر التدريب على التفكير الإيجابي واستراتيجيات التعلم في علاج التأخر الدراسي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في دولة الكويت، رسالة ماجستير، ص9.
- فاطمة، أنو وأحمد شنان(2011م ), الفروق في مركز التحكم ومفهوم الذات بين الموهوبين والعاديين من تلاميذ مرحلة الأساس، المجلة العربية لتطوير التفوق مجلد(99(2العدد (3)
- فتحي، محمد.(2002م), دعوة للإيجابية مع النفس والآخرين، الطبعة الأولى، دار التوزيع والنشر الإسلامية ، القاهرة, ص129.
- فرج، صفوت (1990م), مصدر الضبط وتقدير الذات وعلاقتهما بالانبساطية والعصابية، دراسات نفسية، القاهرة ، الأنجلو المصرية.
- الفقي، إبراهيم ( 2009م), التفكير السلبي والتفكير الإيجابي، دار الراية للنشر والتوزيع: مصر(د.ط).
- فيرا بيفر(2003م): دائما ما تعرف الكثير عن التفكير الإيجابي بيد إنك تخشى تطبيقه، الرياض السعودية، مكتبة جرير(د.ط).
- القريشي، علي (2012م), التفكير الإيجابي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة، مجلة القادسية للعلوم الانسانية المجلد الخامس عشر، العدد2، ص255.
- القريشي، غني(2011م), الضبط الاجتماعي، دار صفاء للنشر والتوزيع عمان الطبعة الأولى, ص108.
- القزدر، محمد (2013م), التفكير الإيجابي في ضوء الأحاديث النبوية، القلم - جون، كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانيّة، الجامعة الإسلامية العالميّة بماليزيا ص361 .
- الكحلوت، محمد(2016م), المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالعزو السببي لدى محاولي الانتحار في قطاع غزة، رسالة ماجستير غزة فلسطين.
- الكحلوت، عماد، عبد الكريم لبد، أسامة حمدونة(2008م ), التنشئة الأسرية وموضع الضبط وتأثيرهما على تقدير الذات لدى طلبة الصف الحادي عشر بمحافظة غزة، مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانية، المجلد 10، العدد:2ص3.
- كفافي، علاء الدين (1982م) : مقياس بارون لقوة الأنا، القاهرة ، مكتبة النهضة المصرية.
- كفافي، علاء (2000م): لماذا وكيف نعلم أبناءنا التفكير النقدي، ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر مناهج التعليم وتنمية التفكير: القاهرة- مصر.
- مختار، أحمد (1992م), المسئولية الاجتماعية وعلاقتها بمفهوم الذات ومحل التبعة لدى طلاب الجامعة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة عين شمس.
- مصطفى، فهيم ( 2002م), مهارات التفكير في مراحل التعليم العام، دار الفكر العربي: القاهرة(د.ط).
- مصلح، محمد(2016م), فاعلية برنامج ارشادي لتطوير مهارتي التفكير الإيجابي والتعليم الملطف لأمهات الأطفال الذين تعرضوا لخبرات صادمة، غزة فلسطين .
- مقدادي، يوسف .(2015م), التفكير الخلقي وعلاقته بالوجود النفسي الممتلئ والسلوك الاجتماعي الإيجابي، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 11، عدد 3، ص260.
- مكاوي، هناء(2015م), وجهة الضبط(الداخلية -الخارجية) وأثرها على الجانب العلائقي لدى الأستاذ المصاب بارتفاع ضغط الدم الشرياني: ص25-26.
- الملا، عيسى (1997م), الإنسان والتفكير الإيجابي، السعودية (د.ط).
- موسى، فاروق (1985م) , علاقة مستويات الذكاء بالتحكم الداخلي لدي المراهقين من الجنسين بالمملكة العربية السعودية، المجلة التربوية، العدد السادس، المجلد الثاني، كلية التربية، جامعة الكويت، ص 34.
- النجار، عبد الرؤوف الطلاع ( 2015م), التفكير الإيجابي وعلاقته بجودة الحياة لدى العاملين بالمؤسسات الأهلية بمحافظات غزة, مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، المجلد 29(2)، ص212، جامعة الأقصى، غزة، فلسطين.
- هدار، زينب.(2017م), سمات الشخصية لدى طلبة الجامعة وفق قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لكوستا وماكري دراسة مقارنة بين الطلبة ذوي التفكير الإيجابي و ذوي التفكير السلبي بجامعة غرداية الجزائر، مجلة العلوم- النفسية والاجتماعية العدد30، ص74.
- هدية، فؤاده (1994م) , دراسة لمصدر الضبط الداخلي, الخارجي لدى المراهقين من الجنسين، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مجلة علم النفس، العدد 32.
- همفريز، توني ,(2002م), قوة التفكير السلبي، ترجمة محمد أيوب، دار الرضا للنشر. سوريا دمشق، الطبعة الأولى ص20وص33 .
- يوسف، عبد الفتاح (1993م), مركز التحكم وعلاقته بتقدير الشخصية لدي عينة من أطفال مرحلة الابتدائية بدولة الإمارات العربية المتحدة، مجلة مركز البحوث التربوية، جامعة قطر، السنة الثانية العدد الثاني.
- يوسف، عماد (1991م) , دراسة عاملية تنبؤية لوجهة الضبط في ضوء ارتباطها بسمات الشخصية لدى طلاب كلية التربية بالمنيا، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، العد الثالث، جامعة المنيا.
المراجع الأجنبية:
- Abedel- khalek، A. & Lester، D. (2006). Optimism and pessimism in - Kuwaiti and American college students. International journal of social psychiatry . 52(2) 110-126.
- AL- Anzi، F. (2005). Academic achievement its relationship with -anxiety ، self – esteem، optimism ، and pessimism in Kuwaiti students. social behavior & personality . 33 (1). 95-103
- Battle and Rotter.، (1963) : Children's Feelings of Personal Control As Related to Social Class and Ethnic Group، Journal of Personality، Vol. (31).
- Cohen، L.H. et al (1987) : Life Stress and Adjustment Effects of Life Events Experienced by Young Adolescents and Their Parents، Envelopment Psychology، Vol. (25). (4).
- Charles، M-Krumm، L Optimisme Une Analyse Ynthetique Chiers Internationaux de Psychologie Sociale، 2012، pp103-104.
- Carver، C. S. & Scheier،- M. F. (2003). Optimism. In S. J. Lopez and C R. Snyder (Eds.)،handbook of positive psychology assessment: a handbook of models and measures، Washington، DC: American psychological association . p. 75-89.
- Hersch، P. and Scheibe، K. (1967) : Reliability of Internal – External Control as A Personality Dimension. Journal of Consult، Vol. (6)، P. 609-613.
- Haveren - V. R (2004). Levels career decidedness and negative career thinking by negative career.
- Komop، R.، (1981) : Age and Correlates of Locus of Control،- Journal of Psychology، Vol.(80).
- Lefcourt، H.، (1976): Locus of Control Current Trends in the Theory and Research، Hillsdale N. J.، Erlbaum Associates.
- Levinson، H.، (1973): Multidimensional Locus of Control in Psychiatric Patients. Journal Consult Clinic Psychology، Vo1 (41).
- Lifshitz، M. and Ramat، L.، (1978) : Toward A framework for Developing Children's Locus of Control Orientation. Implication from the Kibbuty System. Child Development، Vol. (49).
- Lowernce، W.، and Sherman، (1984) : Development of Children's Perception of Internal Locus of Control، Across-sectional and Longitudinal Analysis، Journal، Personality، No (52A).
- Mocdomald، J.،- (1971) : Internal – External Locus of control : A promising rehabilitation variable، Journal of Consulting Psychology، Vol.(18)، No.(2)
- Marshall، G. N.، Wortman، C. B.، Kusulas، J. W.، Hervig، L.K،& Vickers R. R.، Jr. (1992). Distinguishing optimism from pessimism :Relations to fundamental dimensions of mood and personality. Journalof personality and social psychology،( 62) 1067-1074 .
- Plomin، R. Scherier، M. & Bergman، N. (1992). Optimism ، pessimism and mental health : a twin /adoption analysis ، personality and individual differences ، 13(8) 921-930 .
- Phares، E.، (1976): Expectancy Changes in Skills and Chance Situations، Journal of Social Psychology.
- Prociuk، J.J et al، (1976) : Hopelessness Internal-External Locus of Control and Depression. Journal of Clinical Psyhology، Vol. (32) No.(2).
- Rabenowitz، R. (1978) : Internal-External Control Expectancies in Black Children of Different Social Economic Status Psycho-Reports Vol.(42).
- Richard، M.R. (1989) : Theories of Personality، 4th Edition، Books Cole Publishing California، Chapter 16.
 - Rohner، E.C. et al. (1980) : Perceived Parental Acceptance-Rejection and the Development of Children Locus of Control ، Journal of Psychology، Vol. (104).
- Rotter، J.، B.، (1954) : Social Learning and Clinical Psychology، Englewood Cliff ،N.J.، Prentice –Hall.
- Rotter، J.B، (1966) : Generalized Expectancies for Internal Versus External Control of Reinforcement، Psychological Monograph's، Vol. (80)، No. (1).
- Rotter، J.، B.، Chance، J.، and Phares (1972) : Application of A Social Learning Theory Personality، New York، Holp، Rinehart and Winston.
- Ryckman، R.M.، (1993) : Theories of Personality 5 Edition California، Pacific Grove.
- Scheier ، Micheal F.& Carver Charles S (1993):On The Power of positive thinking: The Benefits of Bing Optimistic، CurrentDirection in psychological Science، pp.26. . VOL.(2)،NO.(1)
- -Shaw، R.L and Uhl، N.P. (1971) : Locus of Control of Reinforcement and Academic Achievement، Journal of Educational Research، Vol. (64) No (5) P. 226-229.
- -Sussman، J.، (1981) : Personality Structure and Locus of Control in Children. Dissertation Abstract International. Vol. Vol.(41)، No (2)، P. 1123-1124.
- Wong، ShyhShin(2012). Negative thinking versus positive thinking in a Singaporean student sample. Relationships with psychological wellbeing and psychological maladjustment. Learning and Individual Differencesl)، Feb 2012، pp. 77-80 )22
- Walter، M. (1981) : Introduction to Personality ، N. Y. : Holt Reinhart and Winston..
منشور
2022-08-02
القسم
المقالات