قدرة منظمة الطيران المدني الدولي (الايكاو) على ضمان سلامة الملاحة الجوية في مناطق النزاع بالشرق الأوسط

المؤلفون

  • محمد عبد السلام بن سعد كلية تقنية الطيران المدني والاصاد الجوي، اسبيعة، طرابلس، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/bsj.v7i20.3637

الكلمات المفتاحية:

سلامة الملاحة الجوية، مناطق الصراع، الشرق الأوسط، الصراع الإيراني الإسرائيلي، الايكاو

الملخص

تبحث هذه الدراسة في تأثير الحروب الإقليمية على قدرة منظمة الطيران المدني الدولي (الايكاو) على ضمان سلامة الملاحة الجوية أثناء الحروب، مستخدمة الحرب الإقليمية بين إيران وإسرائيل كدراسة حالة. وبالاستناد إلى نظريات مستمدة من العلاقات الدولية والسياسة، يدرس هذا البحث في كيفية تأثير الإجراءات السياسية والعسكرية على الحد من قدرة الإيكاو على إنفاذ معايير السلامة. ورغم التقدم الذي أحرزته الإيكاو في تحسين السلامة، لا تزال هناك فجوة في الأدبيات التي تدمج القانون الدولي والدوافع السياسية ولوائح الطيران في نهج تحليلي موحد. وتعالج هذه الدراسة هذه الفجوة من خلال سد الفجوة بين الرؤى النظرية والأدلة الواقعية. أما منهج البحث، فيعتمد على تحليل نوعي للحالة مدعومًا ببيانات ثانوية من مصادر مختلفة بما فيها مصادر أخباريه عالمية.

نجد أن الحروب الإقليمية تتجاوز في كثير من الأحيان قدرة الإيكاو على الحفاظ على سلامة الطيران، مما يُعرّض الملاحة الجوية العالمية للخطر. كما تُبرز الدراسة محدودية سلطة الإيكاو في إنفاذ القوانين، مما يثير تساؤلات جوهرية حول حكومة الطيران. وتخلص الدراسة إلى أن سلامة الملاحة الجوية الفعالة في الحروب الإقليمية تتطلب إنفاذًا أقوى من الإيكاو لمعايير السلامة والتزامًا سياسيًا أقوى. التداعيات العملية: وتدعو هذه المقالة إلى اتخاذ تدابير عملية، مثل تعزيز تعاون الإيكاو خلال الأزمات، وتشكيل فريق عمل معنية بالطيران لتعزيز قدرة الإيكاو على تطبيق معايير وبروتوكولات السلامة.

المراجع

Abbott, K. W. (1999). International Relations Theory , International Law, and the Regime Governing Atrocities in Internal Conflicts. International Relations, 93(2), 361–379. https://doi.org/10.2307/2997995

Chen, Y., & Zreik, M. (2025). Geopolitical Bottlenecks and Air Transport Connectivity Between China and the UAE: Implications for BRICS+ Cooperation and Sustainable Tourism. Sustainability (Switzerland), 17(5), 1–26. https://doi.org/10.3390/su17051930

Ozgur, N. (2023). Global Governance of Civil Aviation Safety. Routledg.

Ratajczyk, M. (2015). Regional aviation safety organisations: Enhancing air transport safety through regional cooperation. Kluwer Law International BV.

Scott, B. I., & Trimarchi, A. (2020). Fundamentals of international aviation law and policy. In Fundamentals of International Aviation Law and Policy. Routledge. https://doi.org/10.4324/9780429492075

Stewart, M. E. (2021). Freedom of overflight: A study of coastal state jurisdiction in international airspace. Kluwer Law International BV.

Woodwell, D. (2014). Applying theory and evaluating the “real world”. In Research foundations: How do we know what we know? (pp. 154–169). SAGE Publications.

https://doi.org/10.4135/9781506374734.

Abeyratne. R. (2002). The role of civil aviation in securing peace. International Journal on World Peace, 19(2), 53–81. https://doi.org/10.2307/20753355

Akbarli, A., Öndeş, E. B., GEzer, D., & Açikel, B. (2022). The Impact of the Ukraine-Russia Conflict on the Aviation Sector: February-May 2022. Journal of Aviation, 6(3), 346–354. https://doi.org/10.30518/jav.1125560

Ben Saed, M & Ben Omar, A. (2025). Air traffic in context : geopolitical and technical factors affecting its safety and security. International Science and Technology Journal, 63(1), 1–21. https://doi.org/10.62341/mbaf2238

Bennett, A., & Elman, C. (2007). Case study methods in the international relations subfield. Comparative Political Studies, 40(2), 170–195. https://doi.org/10.1177/0010414006296346

Bunyavejchewin, P. (2024). Malaysia–Singapore airspace dispute, 2018–2019: A legal and political analysis. Social Sciences and Humanities Open, 9(December 2023), 100802. https://doi.org/10.1016/j.ssaho.2023.100802

Chong, A., & Chang, J. Y. (2018). The international politics of air disasters: lessons for aviation disaster governance from Asia, 2014–2015. Cambridge Review of International Affairs, 31(3–4), 249–271. https://doi.org/10.1080/09557571.2018.1510379

Dobruszkes, F. (2019). Why do planes not fly the shortest routes? A review. Applied Geography, 109(April), 102033. https://doi.org/10.1016/j.apgeog.2019.06.001

Dobruszkes, F., & Peeters, D. (2019). The magnitude of detours faced by commercial flights: A global assessment. Journal of Transport Geography, 79(July), 102465. https://doi.org/10.1016/j.jtrangeo.2019.102465

Eilstrup-Sangiovanni, M. (2022). Ordering global governance complexes: The evolution of the governance complex for international civil aviation. Review of International Organizations, 17(2), 293–322. https://doi.org/10.1007/s11558-020-09411-z

Felux, M., Figuet, B., Waltert, M., Fol, P., Strohmeier, M., Felux, M., Figuet, B., Waltert, M., Fol, P., Strohmeier, M., Felux, M., Figuet, B., Waltert, M., & Fol, P. (2023). Analysis of GNSS disruptions in European Airspace. In Proceedings of the 2023 International Technical Meeting of The Institute of Navigation, 315–326. https://doi.org/https://doi.org/10.33012/2023.18626

Forsyth, P. (2006). Martin Kunz Memorial Lecture. Tourism benefits and aviation policy.

Journal of Air Transport Management, 12(1), 3–13. https://doi.org/10.1016/j.jairtraman.2005.09.001

He, S., & Jiang, C. (2025). Strategic conflicts in the aviation industry: Evolution and impact analysis using Graph Model with application to airspace conflict between European Countries and Russia. Transport Economics and Management, 3(May), 199–213. https://doi.org/10.1016/j.team.2025.04.003

Krasner, S. D. (1999). Sovereignty: Organized Hypocrisy. Princeton University Press.

Lamont, C. K. (2014). Conflict in the skies: The law of air defence identification zones. Air and Space Law, 187–202.

Mushkat, R. (2017). The case for the case study method in international legal research. Journal for Juridical Science, 42(2), 3–7. https://doi.org/10.18820/24150517/jjs42.v2.6

Ocheni, S. I., Ogaboh Agba, A. M., Agba, M. S., & Eteng, F. O. (2020). Covid-19 and the tourism industry: Critical overview, lessons and policy options. Academic Journal of Interdisciplinary Studies, 9(6), 114–129. https://doi.org/10.36941/AJIS-2020-0116

Ostroumov, I., Ivannikova, V., Kuzmenko, N., & Zaliskyi, M. (2025). Impact analysis of Russian Ukrainian war on airspace. Journal of Air Transport Management, 124.

https://doi.org/10.1016/j.jairtraman.2025.102742

Ostroumov, P. I., Ivannikova, V., & Kuzmenko, N. (2024). Analysis of Air Traffic Flows Reconfiguration in the Easter Europe Due to the War in Ukraine. November.

Shane, J. (2019). Diplomacy and Drama: The Making of the Chicago Convention. The Air and Space Lawyer, 32(4), 16–22.

Tolga, T., & Gökmen, N. (2021). The Determination of the Factors Affecting Air Transportation Passenger Numbers. International Journal of Aviation, Aeronautics, and Aerospace, 8(1), 1–20. https://doi.org/10.15394/ijaaa.2021.1553

Wu, D. L. (2024). GNSS Signal Jamming as Observed from Radio Occultation. IEEE Journal of Selected Topics in Applied Earth Observations and Remote Sensing, 17, 8642–8645. https://doi.org/10.1109/JSTARS.2024.338

Aljazeera. Are airlines stopping flights to Middle East amid soaring tensions? (2025, June, 23). Retrived from <https://www.aljazeera.com/news/2025/6/23/us-bombs-iran-are-airlines-stopping-flights-to-middle-east>.

Borie, M (2021). Saudi Arabia: What are the effects of current military conflict with Yemeni Houthi rebels?. Retrived from <https://www.ospreyflightsolutions.com/saudi-arabia-what-are-the-effects-of-the-current-military-conflict-with-yemeni-houthi-rebels>

CNN. Major airlines are avoidning Pakistan's airspace as tensions with India simmer following tourist massacare. (2025, May, 06). Retrived from <https://edition.cnn.com/2025/05/05/asia/pakistan-india-kashmir-conflict-airlines-travel-intl-hnk>

EASA. (2025). Airspace of the Middle East (Iran, Iraq, Israel, Jordan and Lebanon). Retrieved from <https://www.easa.europa.eu/en/domains/air-operations/czibs/2025-02-r2>

Reuters. India, Pakistan airspace closures for each other's airlines in tit for tat moves. (2025, May, 23). Retrived from <https://www.reuters.com/world/india/pakistan-extends-airspace-ban-indian-airlines-until-june-24-2025-05-23/>

Reuters. Why was the India-China military clash in 2020 about?. (2024, October, 25). Retrived from <https://www.reuters.com/world/asia-pacific/what-was-india-china-

military-clash-2020-about-2024-10-25/>

Safe Airspace (2024). Libya airspace risk: an Idiot's guide. Retrived from <https://ops.group/blog/libya-airspace-risk-an-idiots-guide/>

Safe Airspace (2025). Middle East airspace situation-June 2025. Retrived from <https://safeairspace.net/saudi-arabia/>

The Economic Times News (2025). India-China border dispute explained: Revisiting the 2020 Galwan clash amid latest patrolling agreement. Retrieved from https://economictimes.indiatimes.com/news/defence/india-china-border-dispute-explained-revisiting-the-2020-galwan-clash-amid-latest-patrolling agreement/articleshow/114424670.cms?from=mdr#google_vignette

التنزيلات

منشور

2025-11-18

كيفية الاقتباس

عبد السلام بن سعد م. (2025). قدرة منظمة الطيران المدني الدولي (الايكاو) على ضمان سلامة الملاحة الجوية في مناطق النزاع بالشرق الأوسط. مجلة البيان العلمية, 7(20), 298–285. https://doi.org/10.37375/bsj.v7i20.3637