الإكمال في جواز نصب ما وصف من المنادى المفرد المعرَّف بالقصد والإقبال

المؤلفون

  • حسين الهادي محمد الشريف أستاذ اللغويات المشارك، قسم اللغة العربية، كلية التربية/ الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا
  • حسن السنوسي محمد الشريف أستاذ اللغويات المشارك، قسم اللغة العربية، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/bsj.v7i20.3633

الكلمات المفتاحية:

الإقبال، القصد، النداء، الجواز، المنادى المفرد

الملخص

تناول هذا البحث مسألة من مسائل أسلوب النداء، الذي يعد من الأساليب النحوية المهمة، لاستعماله كثيرًا في كلامنا اليومي، حين نستدعي أو نريد إقبال أي شخصٍ إلينا، ولأي أمر من الأمور، سواء أكان هذا الاستدعاء أم الإقبال تحقيقًا أم تقديرًا، وهو من الأساليب التي ميزت اللغة العربية عن سائر اللغات، فزادتها جمالًا ومرونة في مخاطبة الآخرين حسب ما اقتضاه السياق والمقام، هذا الخطاب يُجعل منه صورة تعبيرية دقيقة وقوية في أنواع الخطاب المختلفة، المؤدي إلى التواصل والاستجابة بالسلوك السليم الذي يجذب المخاطَب، وتبين المشاعر والأحاسيس، وبالتالي إظهار التقدير والاحترام له من خلالها.

 وتتمثل هذه المسألة في جواز نصب ما وصف من المنادى المفرد المعرَّف بالقصد والإقبال، حيث تطرق الباحثان لهذه المسألة وما تفرع عنها من مسائل، كاختلاف النحاة في علة بناء العلم في النداء والنكرة المقبل عليها، والنكرة المقبل عليها يكون تعريفها بالإقبال، أو بـ (أل) محذوفة، كما نقلَا آراء طائفة من النحاة وخلافاتهم في هذه المسائل.

المراجع

مصحف المدينة برواية حفص عن عاصم.

الأبـــــذي، أحمد بن محمد بن محمد، 2001، الحـــــدود النحــويـــــة، تح: نجاة حسن عبد الله نولي، الجامعــــــــة الإسلامية بالمدينة المنورة-المملكة العربية السعودية، ط: 112.

الأحـــوص، عبد الله بن محمد بن عبد الله، 1990، شعـــــر الأحــــــوص الأنصـــــاري، جمعه وحققه: عادل سليمان جمال، قدّم له: شوقي ضيف، مكتبة الخانجي، القاهرة-مصر، حلب-سوريا، ط: 2.

الأزهـــــــــري، خالد بن عبد الله بن أبي بكر، 2000، التصريــح بمضمــون التوضيــــح، تح: بلا، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، ط: 1.

أبــــو زيــــد، سعيــــد بن أوس بن ثابت، 1981، النــــوادر فــــي اللغـــــة، تحقيق ودراسة: محمد عبد القادر أحمد، دار الشروق، القاهرة-مصر، ط: 1.

امـــــرؤ القـيـــس، امرؤ القيس بن حجر بن الحارث، 2004، ديـــــوان امــــــرؤ القيــــس، اعتنى به وشرحه: عبد الرحمن المصطاوي، دار المعرفة، بيروت-لبنان، ط: 2.

الأنبـــــاري، عبد الرحمن بن أبي الوفاء محمد بن عبيد الله أبو البركات، 2003، الإنصــــاف في مسائل الخـــلاف بين النحويين البصريين والكوفيين، وبحاشيته:(الانتصاف من الإنصاف) لمحمد محيي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، بيروت-لبنان، ط: 1.

البغــــــدادي، عبد القادر بن عمر، 1978، شـــرح أبيات مغنـــي اللبيــــب، تح: عبد العزيز رباح، وأحمد يوسف دقاق، دار المأمون للتراث، بيروت-لبنان، ط: 1.

جريــــر، جريـر بن عطية التميمي، 1986، ديــــوان جريــــر، تح: بلا، دار بيروت، بيروت-لبنان، ط: 1.

ابن جنــــي، عثمان بن جني الموصلي أبو الفتح، 1962، التمـــام في تفسير أشعــــار هذيــــــل، تح: أحمد ناجي القيسي، وخديجة عبد الرازق الحديثي، وأحمد مطلوب، مراجعة: مصطفى جواد، مطبعة العاني، بغداد-العراق، ط: 1.

الجـــوهــــري، إسماعيل بن حماد أبو نصر، 1987، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تح: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت-لبنان، ط: 4.

الحُميِّــــر، توبة بن الحُمَيّر، 1998، ديـــوان توبــــة بــن الحُمَيّــــر، عني بتحقيقه وشرحه: خليل إبراهيم العطية، دار صادر، بيروت-لبنان، ط: 1.

أبو حيــــان، محمد بن يوسف بن علي أثير الدين، 1998، ارتشاف الضرب من لسان العرب، تحقيق وشرح ودراسة: رجب عثمان محمد، مراجعة: رمضان عبد التواب، مكتبة الخانجي، القاهرة-مصر، ط: 1.

أبو حيـــــان، محمد بن يوسف بن علي أثير الدين، 2000، البحر المحيط في التفسير، عناية: صدقي محمد جميل العطار (جـ 1 و 10) - زهير جعيد (جـ 2 إلى 7) - عرفان العشا حسّونة (جـ 8 إلى 10)، دار الفكر، بيروت-لبنان، ط: بلا.

أبو حيـــــــان، محمد بن يوسف بن علي أثير الدين، 1997-2024، التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل، تح: حسن هنداوي، دار القلم بدمشق (الأجزاء1-5)، دار كنوز إشبيليا بالرياض (الأجزاء 6-22)، ط: 1.

ابن خالويـــه، الحسين بن أحمد أبو عبدالله، 1992، إعــــراب القــــراءات السبــع وعللهــــا، حققه وقدم له: عبد الرحمن العثيمين، مكتبة الخانجي، القاهرة-مصر، ط: 1.

الخليــــل، الخليل بن أحمد بن عمرو أبو عبد الرحمن، 1985، الجـمـــل في النحــــــو، تح: فخر الدين قباوة، مؤسسة الرسالة، بيروت-لبنان، ط: 1.

الدانــــي، عثمان بن سعيد بن عثمان أبو عمرو، 2007، جامـــــع البيـــان في القــــراءات السبــــع، تح: بلا، جامعة الشارقة – الإمارات، ط: 1.

الذبيــــاني، زياد بن معاوية بن ضباب أبو أمامة، 2005، ديـــوان النابغــــــــة الذبياني، اعتنى به وشرحه: حمدو طمّاس، دار المعرفة، بيروت-لبنان، ط: 2.

ذو الرمـــة، غيلان بن عقبة بن نهيس، 1995، ديوان ذي الرمـــــة، قدم له وشرحه: أحمد حسن بسج، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، ط: 1.

ابن الســــراج، محمد بن سهل أبوبكر، دون تاريخ، الأصـــول فــي النحـــــو، تح: عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة، بيروت-لبنان، ط: بلا.

سيبويـــــــه، عمرو بن عثمان بن قنبر أبو بشر، 1998، الكتــــــــــاب، تح: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة-مصر، ط: 3.

السيــــرافي، الحسن بن عبدالله بن المرزبان أبو سعيد، 2008، شـــرح كتـــــاب سيبويــــه، تح: أحمد حسن مهدلي، علي سيد علي، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، ط: 1.

السيوطــي، عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين، 2005، الجـــامع الكبيــــــر، تح: مختار إبراهيم الهائج، وعبد الحميد محمد ندا، وحسن عيسى عبد الظاهر، الأزهــــــــــــر الشريف، القاهرة-مصر، ط: بلا.

السيوطــــي، عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين، دون تاريخ، همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، تح: عبد الحميد هنداوي، المكتبة التوفيقية، القاهرة-مصر، ط: بلا.

الشاطبــــي، إبراهيم بن موسى بن محمد أبو إسحاق، 2007، المقاصـــــد الشافية في شرح الخلاصة الكافية، تح: عبد الرحمن بن سليمان العثيمين وآخرين، معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي بجامعة أم القرى، مكة المكرمة-المملكة العربية السعودية، ط: 1.

الشنتمـــري، يوسف بن سليمان بن عيسى أبو الحجاج، 2005، النكت في تفسير كتاب سيبويه، قرأه وضبط نصه: يحيى مراد، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، ط: 1.

الضبـــي، المفضل الضبي أبو العباس، 1930، ديـــوان المفضليات، شرح أبي محمد القاسم بن محمد الأنباري، عني بطبعه ومقابلة نسخه، وتذييله بحواشٍ وروايات عدة: كارلوس يعقوب لايل، مطبعة اليسوعيين، بيروت-لبنان، ط: بلا.

الطرمــــاح، الطرماح بن عدي الطائي، 1994، ديــــوان الطرمـــــاح، عني بتحقيقه: عزة حسن، دار الشرق العربي، بيروت-لبنان، حلب-سوريا، ط: 2.

العبــــــدي، الصلتان العبدي، 2007، ديــــوان الصلتـــان العبـدي، جمع وتحقيق ودراسة: شريف علاونة، دائرة المكتبات والوثائق الوطنية، عمان-الأردن، ط: 1.

ابن عصفـــــور، علي بن مؤمن بن محمد بن علي أبو الحسن، 1971، شـــرح جمــــــل الزجاجــــي، تح: صاحب أبوجناح، القاهرة-مصر، ط: 1.

ابن عقيـــــل، عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله أبو محمد، 1405، المساعد على تسهيل الفوائد، تح: محمد كامل بركات، دار الفكر، دمشق-سوريا، دار المدني، جدة-المملكة العربية السعودية، ط: 1.

العكبــــري، عبد الله بن الحسين العكبري أبو البقاء، 1976، التبيــان في إعراب القـــرآن، تح: علي محمد البجاوي، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، القاهرة-مصر، ط: 1.

الفارســــيّ، الحسن بن أحمد بن عبد الغفار أبو علي، 1996، الإيضــــــاح، تح: كاظـــــم بحر المرجان، عالم الكتب، بيروت-لبنان، ط: 2.

ابن مــــــالك، محمد بنُ عبد الله بن مالك أبو عبد الله، 2018، ألفية ابن مالك، تح: عبد المحسن بن محمد القاسم، فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض-المملكة العربية السعودية، ط: 1.

ابن مـــــالك، محمد بنُ عبد الله بن مالك أبو عبد الله، 1990، شــرح تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد، تح: عبد الرحمن السيد، ومحمد بدوي المختون، (هجر للطباعة والنشر، القاهرة-مصر، ط: 1.

المبـــرد، محمد بن يزيد بن عبد الأكبر أبو العباس، دون تاريخ، المقتضــــــب، تح: محمد عبد الخالق عضيمة، عالم الكتب، بيروت-لبنان، ط: بلا.

ابن مجاهـــــد، أحمد بن موسى بن العباس أبو بكر، 1400، السبعـــــة في الـقــــــــــراءات، تح: شوقي ضيف، دار المعارف، القاهرة-مصر، ط: 2.

ابن المعـــــذل، عبدالصمد بن المعذل، 1970، شعــــر عبدالصمد بن المعـــــذل، حققه وقدم له: زهير غازي زاهد، مكتبة النعمان، النجف-العراق، حلب-سوريا، ط: بلا.

ابن المفــــرّغ، يزيد بن المفرغ، 1983، ديــــوان يزيــــد بن المفــــرغ الحميري، جمعه وحققه: عبد القدوس أبو صالح، مؤسسة الرسالة، بيروت-لبنان، ط: 2.

مكــــــــي، مكي بن أبي طالب أبو محمد، 1405، مشكــــــل إعــــراب القــــــــرآن، تح: حاتم صالح الضامن، مؤسسة الرسالة، بيروت-لبنان، ط: 2.

ناظـــر الجيــــــش، محمد بن يوسف بن أحمد، 1428، تمهيــــــد القواعــد بشــرح تسهيــل الفوائــد، دراسة وتحقيق: علي محمد فاخر وآخرون، (دار السلام للطباعة، القاهرة-جمهورية مصر العربية، ط: 1.

ابن الناظـــــم، محمد بن محمد بن عبد الله أبو عبدالله، 2000م، شـــرح ابن الناظــم على ألفية ابن مالك، تح: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، ط: 1.

النحـــــاس، أحمد بن محمد بن إسماعيل أبو جعفر، 1421، إعـــــراب القــــــــرآن، وضع حواشيه وعلق عليه: عبد المنعم خليل إبراهيم، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، ط: 1.

ابن هشـــــام، عبد الله بن يوسف بن أحمد أبو محمد، 1985، مغنــــي اللبيب عــــن كتــــب الأعاريــــب، تح: مازن المبارك، ومحمد علي حمد الله، دار الفكر، دمشق-سوريا، ط: 6.

ابن يعيــــــش، يعيش بن علي بن يعيش أبو البقاء، 2001، شـــرح المفصـــــــل، قدم له: إميل بديع يعقوب، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، ط: 1.

التنزيلات

منشور

2025-11-18

كيفية الاقتباس

الهادي محمد الشريف ح., & السنوسي محمد الشريف ح. (2025). الإكمال في جواز نصب ما وصف من المنادى المفرد المعرَّف بالقصد والإقبال. مجلة البيان العلمية, 7(20), 229–215. https://doi.org/10.37375/bsj.v7i20.3633