مشكلات مركز التدريب والتطوير الأكاديمي في تقديم البرامج التدريبية للقيادات الأكاديمية

المؤلفون

  • حسان علي ناصر المالكي أستاذ مشارك، كلية التربية الضالع جامعة عدن
  • علي عبده محمد الدوش أستاذ مشارك، كلية التربية عدن جامعة عدن

DOI:

https://doi.org/10.37375/bsj.v7i20.3617

الكلمات المفتاحية:

مشكلات مركز التدريب والتطوير، البرامج التدريبية، القيادات الأكاديمية

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة مشكلات مركز التدريب والتطوير الأكاديمي في تقديم البرامج التدريبية للقيادات الأكاديمية في جامعة المهرة، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، وقاما بتصميم استبانة لمعرفة مشكلات مركز التدريب والتطوير الأكاديمي في تقديم البرامج التدريبية للقيادات الأكاديمية في مجالات: تخطيط وتصميم البرامج التدريبية، وتنفيذ البرامج التدريبية، وتقويم البرامج، وبعد التحقق من صدق الاستبانة وثباتها، طبقت الاستبانة على جميع أفراد مجتمع الدراسة المكون من (37) قياديًا من القيادات الأكاديمية، بلغ عدد المستجيبين (28) عضوًا، يمثلون ما نسبته (78%) من المجتمع الأصلي للدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية.

  • إن مشكلات مركز التدريب والتطوير الأكاديمي في تقديم البرامج التدريبية للقيادات الأكاديمية في جامعة المهرة في المجالات الثلاثة، تخطيط وتصميم البرامج التدريبية، وتنفيذ البرامج التدريبية، وتقويم البرامج التدريبية، جاءت بدرجة تقدير كبيرة.
  • عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (05) بين متوسطي درجات أفراد مجتمع الدراسة لمشكلات مركز التدريب والتطوير في تقديم البرامج التدريبية للقيادات الأكاديمية تعزى لمتغير الكلية (إنسانية _تطبيقية) ومتغير اللقب العلمي (أستاذ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد) ومتغير الوظيفة (عميد كلية، نائب عميد، رئيس قسم علمي).

وقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات التي من شأنها الإسهام في معالجة مشكلات تقديم البرامج التدريبية للقيادات الأكاديمية في جامعة المهرة.

المراجع

البكر، فوزية (2001) النمو العلمي والمهني للمعلم الجامعي الواقع والمعوقات، دراسة مسحية لعضوات هيئة التدريس، في بعض جامعات وكليات البنات بالرياض، مجلة رسالة الخليج العربي العدد (81)، السنة (22).

حاتي، نصر الله (2002) إدارة الموارد البشرية، دار زهران، عمان، الأردن.

حمدان، محمد زياد (1991) تصميم وتنفيذ برامج التدريب، دار التربية الحديثة، عمان، الأردن.

الزهراني، فتحية صالح (2010) فاعلية برامج التدريب التربوي في تنمية مهارة بناء فرق العمل لدى مديري ومديرات المدارس داخل مدينة الطائف، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة أم القرى مكة المكرمة.

رشيد، مازن فارس (2001) إدارة الموارد البشرية، الأسس النظرية والتطبيقات العملية في المملكة العربية السعودية، مكتبة العبيكان، الرياض.

رواس، فائزة أحمد (2001) تقويم برامج مركز التدريب التربوي بالرئاسة العامة لتعليم البنات في مكة المكرمة وجدة من وجهة نظر المديرات، رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية جامعة أم القرى مكة المكرمة.

الطريفي، صالح أحمد (1429) التدريب التربوي المدخلات والعمليات والمخرجات وقياس اتجاهات المستهدفين، مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض.

الطعاني، حسن أحمد (2002) التدريب مفهومة وفعاليته، بناء البرامج التدريبية وتقويمها، دار الشروق، عمان، الأردن.

عباس، منير ( (2018أثر تحديد الاحتياجات التدريبية ومحتوى التدريب ومدته في أداء العاملين دراسة حالة " الجامعة السّوريّة الخاصّة، سوريا.

العزة، ولاء صبحي (2022) أثر استراتيجية التدريب والتطوير في تحقيق مبادئ الجودة الشاملة في مؤسسات القطاع العام، مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث، المجلد7) ) العدد 2))، أريحا، فلسطين.

عيدان، أحمد (2012) تقييم مصداقية البرامج التدريبية المنفذة من خلال قياس مخرجاتها، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد (4) العدد (8) العراق.

عيوني، أحمد عمر (2007) ملاءمة برامج مركز التدريب التربوي بالعاصمة المقدسة لمتطلبات العمل الميداني للمعلمين من وجهة نظر المتدربين ومديري المدارس، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة أم القرى مكة المكرمة.

فارس، ميرفت أديب (1999) واقع تحديد الاحتياجات التدريبية لمستوى الإدارة الوسطى والإدارة الإشرافية في قطاع البنوك الأردنية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، عمان، الأردن.

فطيس، عادل (2007) تحليل وتقييم فاعلية البرامج التدريبية أثناء العمل وتأثيرها على أداء العاملين وسلوكهم دراسة حالة، شركة رأس لا نوف، لتصنيع النفط والغاز في الجماهيرية الليبية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة آل البيت، ليبيا.

كامل، عبد العال عبد المنعم (1997) الأساليب الحديثة في تحديد الاحتياجات التدريبية في بيئة العمل المصرفية بالتطبيق على قطاع البترول، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات للبحوث البيئية جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.

المالكي، حسان علي ناصر 2018)) مشكلات إدارة الاجتماعات لدى القيادات الأكاديمية في جامعة عدن، مجلة جامعة الجزيرة، إب، المجلد الأول، العدد الأول، اليمن.

ملجم، سامي محمد (2010) مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار المسيرة، عمان، الأردن.

نعمان، عائدة (2008) علاقة التدريب بأداء الأفراد العاملين في الإدارة الوسطى، بالتطبيق على الجامعات الحكومية اليمنية، المجلة العربية للدراسات التجارية، جامعة قناة السويس كلية التجارة، المجلد (5) العدد (1)، مصر.

هاشم، أحمد (2010) أثر استراتيجيات التدريب لتطوير الموارد البشرية في القطاع الحكومي، قطاع الكهرباء في العراق أنموذجا، رسالة ماجستير غير منشورة، الأكاديمية العربية في الدنمارك.

ياغي، محمد عبد الفتاح (1987) تقويم البرامج التدريبية أثناء التنفيذ، دراسة ميدانية تطبيقية، مجلة تنمية الرافدين، العدد (22) العراق.

Pauline, A. (1996). Management Training in UT NGOs, A Small Survey.

van der Merwe, Carel Nicolas. (2001). Human Resource Colleges of Education in the Republic of South Africa (Ph.D.). University of Pretoria, South Africa.

ASU.edu.eg Wants Toplay Speech.

Dawliatraining.com. Articles. https://www.dawliatraining.com/articles.

التنزيلات

منشور

2025-11-18

كيفية الاقتباس

علي ناصر المالكي ح., & عبده محمد الدوش ع. (2025). مشكلات مركز التدريب والتطوير الأكاديمي في تقديم البرامج التدريبية للقيادات الأكاديمية . مجلة البيان العلمية, 7(20), 75–50. https://doi.org/10.37375/bsj.v7i20.3617