دراسة اقتصادية حول توقعات تطور عدد السكان في ليبيا حتى العام 2030

المؤلفون

  • د. يوسف عثمان الغويزي. قسم الاقتصاد الزراعي كلية الزراعة - جامعه طرابلس- ليبيا

الكلمات المفتاحية:

ليبيا –، النمو السكاني –، التنبؤ –، عدد السكان.

الملخص

رغم أن ليبيا من البلدان قليلة السكان قياساً بالمساحة الكلية للبلد مما يجعلها من البلدان الأكثر انخفاضا من حيث الكثافة السكانية المتمثلة بعدد الأشخاص في الكيلو متر المربع الواحد، لكن ليبيا كانت تشهد خلال العقود الثلاثة الماضية معدلات نمو سكانية تعتبر من المعدلات الأكثر ارتفاعا في العالم. وقد ساعد على تحقق مثل هذا النمو السكاني عدد من العوامل أهمها الاهتمام الكبير للدولة بالجانب الاجتماعي واستثمارها الاقتصادي الذي يخدم هذا الجانب حيث من خلال السياسات التنموية وبرامج تطويرية واجتماعية خصص لها المليارات من استثماراته بعد تزايد الثروة النفطية في أوائل السبعينات وحتى منتصف الثمانينات.                                                                                                                                                                             

    لقد قمنا باعتماد ثلاث بدائل لتقديرات السكان خلال العقود الثلاث القادمة وذلك على وفق افتراضات تعتمد بشكل رئيسي على الجانب النوعي والثقافي للإنسان الليبي في المستقبل. ولذلك ومن خلال نتائج هذه التقديرات نجد أن العام 2020 سيشهد انعطافاً في وتائر النمو السكاني. النمو السكاني في ليبيا ليصل هذا النمو إلى (2%) سنوياً البديل الأول وإلى (2.5 %) و (3%). كما وتظهر نتائج هذه التقديرات أن عدد سكان ليبيا سوف يتضاعف خلال الثلاثين سنة القادمة في حين تتجاوز البدائل الأخرى هذا العدد حيث سيزداد عدد السكان قليلاً عن الضعف في نهاية الفترة ويقترب من ثلاثة أضعاف في البديل الثالث.

السيرة الشخصية للمؤلف

د. يوسف عثمان الغويزي.، قسم الاقتصاد الزراعي كلية الزراعة - جامعه طرابلس- ليبيا

استاذ مساعد - قسم الاقتصاد الزراعي كلية الزراعة - جامعه طرابلس                 

المراجع

المراجع:

الأمم المتحدة، اتجاهات السكان في العالم " راجع النمو والتنمية ترجمة د. قاسم الدجيلي و د. على عبدالعاطي، ألجا 1995 ص 310.

اللجنة الشعبية العامة للتخطيط الإدارة العامة للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي (2004)، التنمية الاقتصادية في ليبيا 1970-2003 مسيحي الحرث 2004 مسيحي. ليبيا.

الهيئة الوطنية للمعلومات والتوثيق (1999)، تقرير التنمية البشرية السنوي 1999، ليبيا.

ثرلوول ب. ب (1998)، النمو والتنمية - إشارة خاصة إلى البلدان النامية، ترجمة د. قاسم عبد الرضا الدجيلي، د. على عبدالعاطى، إدارة المطبوعات والنشر – جامعة الفاتح – طرابلس ليبيا العظمى.

حمدية زهران، التنمية الاقتصادية، مكتبة عين شمس – القاهرة بدون تاريخ – ص 75.

فتحي محمد أيوعيانه (1997)، جغرافية السكان أسس وتطبيقات، دار المعرفة الجامعية الإسكندرية– 1997، ص 39.

ليون تاباه (1981)، نمو السكان، بحث مقدم إلى ندوة بعنوان " نمو السكان والتنمية في العالم – رؤية تمتد على مدى خمسين عاماً، من 7 سبتمبر إلى 11 سبتمبر 1981 ومنشور بعنوان السكان والاقتصاد العالمي في القرن الحادي والعشرون تحرير جاست فالاند ترجمة احمد سعيد دو يدار دار نهضة مصر للطبع والنشر استجالة – القاهرة ط الأول 1988.

نوري عبد السلام بريون (1999)، أثرا لعمالة الأجنبية على الاقتصاد الليبي، مجلة الفكر العربي – معهد الإنماء العربي، العدد السادس والستون، بيروت 1991.

التنزيلات

منشور

2023-11-08

كيفية الاقتباس

د. يوسف عثمان الغويزي. (2023). دراسة اقتصادية حول توقعات تطور عدد السكان في ليبيا حتى العام 2030. مجلة البيان العلمية, (16), 218–208. استرجع في من http://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/1934