- دراسة تحليلية لأثر ضغوط العمل على إداء المرشدين الزراعيين بمكتب خدمات شحات بالجبل الأخضر

المؤلفون

  • د. غالية موسي رجب محمد قسم الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية، كلية الزراعة، جامعة عمر المختار

الكلمات المفتاحية:

الرضا الوظيفي -، ضغوط العمل –، المرشدين الزراعيين –، الدافعية -، الادوار التخطيطية والتعليمية والتنسيقية والتدعيمية

الملخص

يعد المرشد الزراعي معلما وموجها وصديقًا يعيش بين المزارعين، ويقوم بتوسع معارفهم لتحسين أفكارهم مما يزيد مـن قـدراتهم ومهـاراتهم ويطـور قابليتـه للعمل، ويعد فشل المرشد الزراعي في أداء مهامه الإرشادية فشـلا للجهـاز الإرشادي ككل والذي قد يرجع إلى العديد من الأسباب في مقـدمتها الضغوط التـي تواجـه المرشدين الزراعيين أثناء ممارستهم للعمل الإرشادي. ويحاول هذا البحث التعرف على الضغوطات التي تواجه المرشدين الزراعيين وعلاقتها بالمتغيرات المدروسة وتحديد احتياجاتهم يتيح التعرف على نواحي القصور الوظيفي لدى المرشدين الزراعيين وبالتالي إمكانية تحديد المتطلبات التي يحتاجونها، حيث تبين وجود علاقة بين العوامل الشخصية والمتمثلة في كل من  محل الإقامة (x5)، والتخصص الدقيق (x3) مع مجموع ضغوط العمل، كما تبين وجود علاقة عكسية بين كل من الدور التخطيطي (x3) والدور التنسيقي (x4) والدور التدعيمي (x5) والدور التعليمي (x6)، واتضح وجود علاقة عكسية بين والدور التعليمي (x6) وذلك باستخدام الانحدار المتعدد المرحلي وذلك عند قياس جمع المتغيرات المستقلة ومدى تأثرها على متغير ضغوط العمل لدى المرشدين الزراعيين.

السيرة الشخصية للمؤلف

د. غالية موسي رجب محمد، قسم الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية، كلية الزراعة، جامعة عمر المختار

قسم الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية، كلية الزراعة، جامعة عمر المختار

المراجع

قائمة المراجع:

أولا: المراجع العربية:

(1) البهنساوي، أحمد حسين يوسف؛ حنان كمال عبدالحليم عمران؛ عادل عبدالسميع علي (2006)، ضغوط العمل لدى المرشدين الزراعيين، المجلة المصرية للعلوم التطبيقية، المجلد (8)، العدد .114 المجلد 96.

(2) الجاف، طاهر محمد اليق؛ سحاب عايد يوسف العجيلي؛ فراس إبراهيم أرحيم أللهيبي (2014)، ضغوط عمل المرشدين الزراعيين في إقليم كوردستان وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة الفتح، المجلد 57، العدد 10.

(3) الجاف، طاهر محمد لائق (2001)، مستوى اداء الموظفين المكلفين بالأعمال الارشادية الميدانية في العراق، رسالة ماجستير، آلية الزراعة، جامعة بغداد.

(4) الجزار، محمد حمودة؛ محمد لطفي محمد الصفي (2004)، مستوى أداء المرشدين الزراعيين لمهامهم الوظيفية بمحافظتي الغربية والمنوفية، مجلة البحوث الزراعية، جامعة طنطا، المجلد 30، العدد 3.

(5) جلوب، محمود أحمد؛ أشواق عبد الرازق ناجي (2011)، ضغوط العمل وعلاقتها بأداء المرشدين الزراعيين في المنطقة الوسطى من العراق، مجلة العلوم الزراعية العراقية، المجلد 42، العدد 1.

(6) الخولي، محمد إبراهيم عبد الحميد (2019)، التحليل المساري لأثر الضغوط التنظيمية على أداء المرشدين الزراعيين لأدوارهم الإرشادية في محافظة الشرقية، مجلة الزقازيق للبحوث الزراعية، المجلد 46،1706، العدد. 5

(7) رضا، بيان عبد الجبار (2009)، الرضا الوظيفي للمرشدين الزراعيين في المنطقة الوسطى وعلاقته ببعض العوامل، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية، المجلد 17، العدد 2.

(8) صالح، عبد المقصود، (2009)، الاحتراق الوظيفي لدى المشرفين الإرشاديين الزراعيين في بعض محافظات مصر، المجلة المصرية للعلوم التطبيقية، المجلد 19، العدد 7.

(9) صالح، اسماء عبد المنعم (2012)، الاداء الارشادي للموظفين الزراعيين في محافظة نينوى وعلاقته ببعض العوامل، رسالة ماجستير قسم آلية الزراعة والغابات جامعة بغداد.

(10) طاحون، محمد عبد الفتاح (2009)، أثر الضغوط التنظيمية على مستوى أداء المـرشـدين الـزراعيين المحليين في محـافظـة المنوفية، رسالة ماجستير، قسم الإرشاد الزراعي، كلية الزراعة، جامعة المنوفية.

(11) عاشور، أحمد صقر، (1990) السلوك الإنساني في المنظمات، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.

(12) المغربي، كامل محمد (1995)، السلوك التنظيمي مفاهيم وأسس سلوك الفرد والجماعة في التنظيـم، دار الفكر للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، عمان، الاردن.

(13) المنظمة العربية للتنمية الزراعية (1994)، دراسة كفاءة انظمة الارشاد الزراعي في الوطن العربي، الخرطوم، يناير.

(14) هجرس، حسين علي (2004)، دراسة القدرات التي تمكن المرشدين الزراعيين بمحافظة كفر الشيخ من أداء أدوارهم الوظيفية، رسالة دكتوراه، قسم الإرشاد الزراعي، كلية الزراعة بطنطا، جامعة طنطا.

(15) الوليد، بشار يزيد (2008)، الادارة الحديثة للموارد البشرية. الطبعة الاولى. دار الراية للنشر، دمشق، سوريا.

ثانيا: المراجع الأجنبية:

(1) Allen،L،R،1988، physiological testing and assessment، boston، Allyn Cambridge Harvard University.

(2) Berlin Retrieved Edited (2021), what is meant by Planning and Management", Freie Universidad

(3) SUSAN M. HEATHFIELD (2019), "How to Foster Employee Satisfaction www.thebalancecareers.com, Retrieved Edited ".

التنزيلات

منشور

2023-11-08

كيفية الاقتباس

د. غالية موسي رجب محمد. (2023). - دراسة تحليلية لأثر ضغوط العمل على إداء المرشدين الزراعيين بمكتب خدمات شحات بالجبل الأخضر. مجلة البيان العلمية, (16), 172–151. استرجع في من http://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/1928