واقع السكن في مدينة طبرق للفترة من 1966- 2006م (دراسة تقييميه)

المؤلفون

  • أ. عادل إدريس فتح الله محمد قسم الجغرافيا - كلية الآداب - جامعة طبرق

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi8.804

الملخص

لقد أضحت المشاكل الحضرية بالمدن ومنها مشكلة السكن تحظى بعناية الكثير من المهتمين بمختلف التخصصات، ورغم جهود القائمين على برامج التنمية والتخطيط، إلا أن مشكلة السكن في تصاعد مستمر لاسيما في دول العالم الثالث على اختلاف مسبباتها، وليبيا كإحدى هذه الدول أسهم اكتشاف النفط بها في بواكير ستينيات القرن الماضي وما صاحبه من برامج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، إلى بروز عدة مظاهر أهمها تركز تنفيذ تلك البرامج في المدن دون المناطق الريفية، مما أوجد ذلك خلالاً في التوازن السكاني نتيجة الهجرة إلى المدن فاستأثرت البلاد بأعلى معدلات في النمو الحضري. ومدينة طبرق كغيرها من المدن الليبية نالت نصيبها من عمليات التنمية والتخطيط، ورغم ذلك لازالت مشكلة السكن مستفحلة بالمدينة.

وبناءً على ما ذكر فإن الحافز من البحث هو دراسة واقع السكن وتقييمه في مدينة طبرق حتى 2006م، فيمكن بمثل هذه الدراسات أن نقدم إجابات حول مشكلة السكن، يستفاد منها في عملية التخطيط لوضع حلول ناجعة للمشكلة وضبطها، فإذا كان الصعب هو إنهاء مشكلة السكن فأن إمكانية الحد منها في المستطاع. وبالاستعانة بالإحصاءات والتعدادات الرسمية إضافة إلى الخرائط والتقارير المعدة من قبل الشركات والمكاتب الاستشارية التي أُكلت لها مهمة التخطيط الحضري للمدينة علاوةً على الصور الجوية والفضائية لمنطقة الدراسة، تم جمع العديد من المعلومات عن موضوع الدراسة وبالتالي تحليلها وصفياً والمقارنة بينها بعد تصنيفها وتبويبها.

التنزيلات

منشور

01/27/2023

كيفية الاقتباس

أ. عادل إدريس فتح الله محمد. (2023). واقع السكن في مدينة طبرق للفترة من 1966- 2006م (دراسة تقييميه). مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (8), 233–201. https://doi.org/10.37375/abhat.vi8.804