البرامج النوعية في محيط العمل، أنواعها، ومجالاتها (مقاربة لمنظور التنمية البشرية)

المؤلفون

  • د. محمد فرج رحيل قسم علم الاجتماع - كلية الآداب - جامعة سرت

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi8.800

الملخص

تعد البرامج النوعية جزء لا يتجزأ من التنمية البشرية وإسهاما مباشرا في رأس المال البشري الذي يعول عليه في أي عملية تنموية واقتصادية حاضرا أو مستقبلا، كما إن دور البرامج النوعية داخل بيئة العمل لا يقتصر على زيادة معدل الإنتاجية، وإنما أيضا على نوعية الإنتاج، وقد تطور الاهتمام وتعددت التشعيبات في هذا الموضوع حيث شملت الاهتمام بالعامل وبيئته وكذلك نوعية حياة العامل أو ما يعرف اختصارا ( QWL) باعتباره أحد مصادر الرضا الوظيفي للعاملين وهدفا للتنمية البشرية داخل محيط العمل، كذلك ما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية (CSR) التي تعد من البرامج النوعية المهمة في مجال تنمية الموارد البشرية.

وتهدف هذه الورقة للتعريف بمفهوم البرامج النوعية، ودور هذه البرامج في تنمية وتطوير العامل، وكذلك دورها في تحسين بيئة العمل، وهذه الأهداف سيتم تحقيقها منهجية علمية تتمشى مع الموضوع وكذلك مع الأهداف، حيث سيتم استخدام المنهج الكيفي التحليلي لمضمون بعض البرامج النوعية ومدى تأثيرها في الواقع من خلال عرض جملة . التجارب المعتبرة في هذا الشأن. 

كما إن الورقة وصلت إلى مجموعة من النتائج والتوصيات المهمة حول استخدام البرامج النوعية كإستراتيجية يمكن اعتمادها لتأهيل المجتمع الصناعي والإنتاجي، باعتبار أن هذه البرامج تعد أداة فعالة في عملية التأهيل للمنشآت وكذلك للعاملين للانتقال إلى اقتصاد قوي قادر على المنافسة، ويقف على أرض صلبة.

التنزيلات

منشور

01/27/2023

كيفية الاقتباس

د. محمد فرج رحيل. (2023). البرامج النوعية في محيط العمل، أنواعها، ومجالاتها (مقاربة لمنظور التنمية البشرية). مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (8), 108–87. https://doi.org/10.37375/abhat.vi8.800