الصِّرَاعُ عَلىَ مُقَاطعَةِ سِبْتَمَانيَا بَيْنَ الْفَرَنْجَةِ الْمِيروفنْجَيين وَالْقُوطِ الْغَرْبيين 507-589 م

المؤلفون

  • أ. محمود عبدالله مهدي عبد الحافظ كلية الآداب - جامعة حلوان-مصر

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi19.585

الكلمات المفتاحية:

سبتمانيا، الفرنجة، الميروفنجيين، القوط الغربيين، بلاد الغال

الملخص

      تحاول هذه الدراسة تقديم صورة واضحه عن الصراع على مقاطعة سبتمانيا بين الفرنجة الميروفنجيين والقوط الغربيين، من خلال دراسة طبيعة العلاقات بين الفرنجة الميروفنجيين والقوط الغربيين في مرحلة أصبحت فيها العلاقات بينهما على أشدِّها، ولقد حاولنا في هذه الدراسة، أن نفهم طبيعة الصراع على مقاطعة سبتمانيا، الذي امتاز بعلاقات سياسيَّة وعسكريَّة ودبوماسيَّة متفاوته، وأيضًا مصاهرات سياسيَّة بين المملكتين. فقد كانت مقاطعة سبتمانيا التي تقع ببلاد الغال تابعة لتاج القوط الغربيين في إسبانيا، وقد حاول الفرنجة الميروفنجيين الاستيلاء عليها وضمها لمُمْتلَكاتهم الغالية، وكانت بداية ذلك الصراع منذ عام 507م، حيث كانت أول محاولة من جانب الفرنجة الميروفنجيين الاستيلاء على تلك المقاطعة، وانتهى بآخر محاولة فاشلة من الفرنجة الميروفنجيين عام 589م.

      وجدير بالذِّكر، أنَّ الفرنجة الميروفنجيين نجحوا في الاستيلاء على جميع المقاطعات القوطيَّة في بلاد الغال بالفعل، إلا أنَّهم فشلوا في الاستيلاء على مقاطعة سبتمانيا، على الرغم من محاولاتهم العديدة في غزو تلك المقاطعة، فقد باءت جميع المحاولات الفرنجيَّة بالفشل الذريع، وعلى الرغم من فشل القوط الغربيين في الحفاظ على الممتلكات القوطيَّة في بلاد الغال، إلا أنَّهم نجحوا في الحفاظ على مقاطعة سبتمانيا كما سوف نوضِّح في ثنايا ذلك البحث.

التنزيلات

منشور

03/01/2022

كيفية الاقتباس

أ. محمود عبدالله مهدي عبد الحافظ. (2022). الصِّرَاعُ عَلىَ مُقَاطعَةِ سِبْتَمَانيَا بَيْنَ الْفَرَنْجَةِ الْمِيروفنْجَيين وَالْقُوطِ الْغَرْبيين 507-589 م. مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (19), 404–363. https://doi.org/10.37375/abhat.vi19.585