دور الحوكمة في مكافحة الفساد الإداري والمالي: دراسة ميدانية على شركة الخليج العربي للنفط

المؤلفون

  • أ. رجعة مفتاح سليمان جامعة النجم الساطع/ ليبيا
  • أ. فوزية أحمد الشريف جامعة النجم الساطع/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.v16i1.2673

الكلمات المفتاحية:

الحوكمة، الفساد المالي، شركة الخليج العربي، الفساد الإداري

الملخص

هدفت هذِهِ الدِراسة إلى التعرُف على دور الحوكمة في مُكافحة الفساد الإداري والمالي، ولِفحص هذا الدور هُناك مؤشِرات حوكمة القِطاع العالمية التي قام بِتطويرِها البنك الدولي في عام 1996م، وهي "مؤشر المُشاركة والمُساءلة، ومؤشِر الاستقرار السياسي وغياب العُنف، ومؤشر فعالية الحكومة، ومؤشِر جودة التشريعات، ومؤشِر سيادة القانون، ومؤشر السيطرة على الفساد، ويتمثل مُجتمع الدِراسة في شركة الخليج العربي، وعينة الدِراسة تتمثل في موظِفي الإدارة العُليا وُمدراء الإدارات والمكاتِب ورؤساء الأقسام  والمُراجِعين الداخلين في شرِكة الخليج العربي، ولِتحقيق هدف الدِراسة تم الاعتِماد على المنهج الوصفي التحليلي، واُستخدمت استِمارة الاستبيان كأداة لتجميع البيانات التي وزِعت على عينة الدِراسة، وتوصلت الدِّراسة إلى عدة نتائِج، أهمُها: أن للحوكمة دور في مُكافحة الفساد الإداري والمالي، كما أظهرت النتائج أن الاستقرار السياسي وغياب العُنف وسيادة القانون يُشكِلان المِحوران الأكثر أهمية في الحد مِن الفساد، وأوصت الدِراسة بِأن تكون الحوكمة في المؤسسات القِطاع المنبثقة من رؤية شامِلة لِصناعة القرار السياسي، وضرورة عمل برامج توعية لِلعامِلين والمواطنين بِمدى أهمية الحوكمة في مُكافحة الفساد. خاصة أن ليبيا لاتزال في طور البِناء مِما يُسهِل إدماج مفاهيم الحوكمة فيها.

المراجع

قائِمة المصادر والمراجع:

- أبوستالة، أبو القاسم محمود، الحنش، فاطمة جمعة، الأخضر، فرج علي، الفرجاني، منصور محمد،2019، حوكمة الشركات ودورها في بناء قدرات الشركة الليبية للموانئ، "دراسة ميدانية على فرع الشركة الخمس"، المؤتمر العلمي الدولي الثالث لكلية الاقتصاد والتجارة، قسم المحاسبة/ كلية الاقتصاد والتجارة/ جامعة المرقب.

- الأسمر، منى بنت حسن، 2020، درجة ممارسة الحوكمة الإدارية بجامعة أم القرى: دراسة ميدانية، جامعة سوهاج، المجلة التربوية، المجلد 70، العدد الأول، ص 931-981.

- باشا،فاتن، 2010، مقياس الحوكمة واخلاقيات المهنة ،الفساد الإداري (الجزء الثاني) ، المحاضرة التاسعة

- بلغول، هشام، 2016، آثر تطبيق مبادئ حوكمة الشركات على الإفصاح عن القوائم المالية، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة أم البواقي، الجزائر.

- بو دالية، بوراس، 2022، اليات حوكمة ودورها في الحد من الفساد الاداري والمالي، اطروحة دكتوراه، جامعة عين تموشنت بلحاج بوشعيب، كلية العلوم الاقتصادية التجارية وعلوم التسيير، الجزائر.

- الخضيري، محسن أحمد 2005، حوكمة الشركات، الطبعة الأولى، مجموعة النيل العربية للنشر، مصر، القاهرة.

- زايد، بشير فرج سالم، 2019، حوكمة الشركات كأداة للحد من الفساد المالي والإداري، المؤتمر العلمي الدولي الثالث للكلية الاقتصاد والتجارة، كلية العلوم الإدارية والمالية التطبيقية، طرابلس

- زاقوب، علي عوض 2019، نظرة عامة حول إطار حوكمة الشركات في، نشر هذا البحث باللغة الإنجليزية في مجلة (Corporate Ownership and Control: Volume 17-lssue 1-Autumn2019)

- شبرو، شهاب، عدائكة، فريد، ذياب، محمد صدام، 2017، دور الحوكمة في الحد من ظاهرة الفساد المالي، رسالة ماجستير، جامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، الجزائر

- المهدوي، حسين حمودة، 1986، شرح أحكام الوظيفة العامة، ط1، المنشأة العامة للنشر والتوزيع والإعلان، طرابُلس، ليبيا.

- الشلفان، عادل بن أحمد، 2021، دور الحوكمة والشفافية في الحد من الفساد الإداري، مجلة المنظمة العربية للتنمية الادارية، جامعة الدول العربية، ص 117- 142

- ضويفي، حمزة، بوبكر عبد القادر، 2020 دراسة تحليلية لمؤشرات مدركات الفساد في القطاع العام في الجزائر، مجلة الاكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، العدد 12، المجلد 2، الجزائر.

- عبد القادر، بريش 2011، دور حوكمة الشركات في رفع كفاءة أداء سوق الأوراق المالية بالإشارة إلى حالة الجزائر، مجلة اقتصاديات شمال أفريقيا.

- فرج الله، اليامنة، 2019/2020، أثر الحوكمة على الأداء المالي في المؤسسة -حالة مؤسسة صيدال، رسالة ماجستير، جامعة محمد خضير- بسكرة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، قسم العلوم الاقتصادية، الجزائر.

- علام، حمدان، عماد، محمد، 2019، اثر الحوكمة المؤسسة علي إدارة الأرباح، جامعة فرحات عباس، الجزائر

- الكبيجي، رولا وائل، 2019، دور الحكومة في الحد من الفساد في مؤسسات القطاع العام الفلسطيني، رسالة ماجستير، جامعة القدس، فلسطين.

- كينيث أ. كيم وآخرون، ترجمة محمد عبد الفتاح العشماوي وغريب جبر غنام "حوكمة الشركات“، دار المريخ، الرياض، 2007.

- نوفل، شرياف جمال الدين، 2014، الحوكمة وآلياتها في محاربة الفساد، أطروحة دكتوراة، جامعة الجزائر.

- الموقع الإلكتروني، مؤشرات قياس الحوكمة في القطاع العام، البنك الدولي

http://info.worldbank.org/governance/wig/#home

- اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد 2003 uncec للتنسيق

الجهود الدولية لمكافحة الفساد

- توصيات مجاس منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

- قانون انشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد رقم (11) لسنة 2014

بتاريخ 16-4-2014 الصادر عن المؤتمر الوطني العام، ليبيا.

- القانون المالي للدولة الليبية.

التنزيلات

منشور

03/01/2024

كيفية الاقتباس

أ. رجعة مفتاح سليمان, & أ. فوزية أحمد الشريف. (2024). دور الحوكمة في مكافحة الفساد الإداري والمالي: دراسة ميدانية على شركة الخليج العربي للنفط. مجـــــــلـــة أبحـــــاث, 16(1), 143–128. https://doi.org/10.37375/abhat.v16i1.2673