الأمن البيئي والاجتماعي ودورهما في تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة سرت

المؤلفون

  • د. أحمد الأمين علي كلية التربية/جامعة سرت/ ليبيا
  • د. عمر أحمد خليفة كلية التربية/جامعة سرت/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.v16i1.2665

الكلمات المفتاحية:

الأمن البيئي، الأمن الاجتماعي، التنمية المستدامة، جامعة سرت

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على  الأمن البيئي والاجتماعي ودورهما في تحقيق التنمية المستدامة، وذلك حسب وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة سرت، حيث أن البيئة تعني كل ما يحيط بالفرد يتأثر بها ويؤثر فيها، والتنمية المُستدامة في المجتمع لكي تحقق أهدافها لابد من توافر الأمن البيئي والأمن الاجتماعي، استخدم الباحثان المنهج الوصفي  والمنهج التحليلي لكونهم مناسبين لمثل هذه البحوث، والاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة في هذا الموضوع، أعد  الباحثان أداة البحث متمثلة في استبانة والتي تم تطبيقها على عينة البحث المتمثلة في أعضاء هيئة التدريس بجامعة سرت للتعرف على وجهة نظرهم وآرائهم حول موضوع البحث وكان عددهم ( 62 ) عضو هيئة تدريس من مختلف كليات جامعة سرت،  وأوضحت نتائج البحث  أن الجهات المختصة تقوم بالرقابة الكافية والمستمرة على الأغذية المستوردة للبلاد لتحقيق الأمن الغذائي، كما أوضحت النتائج أن الدولة تراعي في إنتاج الموارد الطبيعية واستخدامها للحفاظ على حق الأجيال القادمة في تلك الموارد، كما بيّنت النتائج أن الجامعات والمراكز البحثية تدعم الباحثين من أجل القيام بأبحاث تسهم في تحقيق الأمن البيئي للمجتمع،  كما بيّنت نتائج البحث أنّ الجريمة بأشكالها المختلفة تُعدُّ من أهم المخاطر والتهديدات التي تواجه الأمن الاجتماعي، وتقف عائقاً في سبيل  تحقيق برامج التنمية المستدامة، كما أوضحت نتائج البحث أن تحسين الوضع المعيشي للأفراد يؤدي إلى تحقيق الأمن الاجتماعي.

المراجع

قائمة المصادر والمراجع:

- بورفيس زهية وغبولي منى، 2021، دور الأمن البيئي في تحقيق التنمية المستدامة في ظل التشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية، مجلة الابحاث القانونية والسياسية، المجلد (03)، العدد (02) https/ dspace. univ-setif2.dz

- سليمة بوعزيز، 2015، السياسات العامة البيئية وأثرها على التنمية المستدامة في الجزائر، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم العلوم السياسية، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة العربي بن مهيدي، ام البواقي، الجزائر.dspace.univ-djelfa.dz https//

- محمد عبد الفتاح القصاص، 1983، قضايا البيئة المعاصرة، العلوم الحديثة العدد 1، السنة 16.

- فاتح غول وفارس دهامة (2022)، الأمن البيئي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الحقوق، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة العربي بن مهيدي، أم البواقي، الجزائر. https// www.iasj.nat

- عبدالله عبد العاطي الفرجاني ،(2018)، الأمن والبيئة في السياسة الدولية – دراسة تحليله لحالة ليبيا ، ورقة علمية مقدمة للمؤتمر العلمي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة بالمناطق الجافة وشبه الجافة ، المنعقد في الفترة من 23-25 يوليو، جامعة اجدابيا .

- مصباح عبد الله عبد القادر، (2011)، أساس وطرق التعويض عن الأضرار البيئية، دراسة مقارنة، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الحقوق، جامعة عين شمس.

- نيللي كمال محمد، (2010)، الامن البيئي في السياسة الدولية، دراسة مقارنة للسياستين اليابانية والامريكية (1997-2007)، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة.

- يوسف كافي، (2017)، التنمية المستدامة، شركة دار الأكاديميين للنشر والتوزيع، الاردن، الطبعة الاولى.

- ناهد ناصر داود، (2017)، تحقيق الأمن البيئي، شبكة الالوكه www.alukah.net

- امين هويدي، (1975)، الامن العربي في مواجهة الامن الاسرائيلي، دار الطليعة، بيروت،

- سيد فهمي، محمد، (1998) الرعاية الاجتماعية والأمن الاجتماعي، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية

- محمد الشخت (2022)، اهداف الامن الاجتماعي، موقع موضوع، mawdoo3.com ،16نوفمبر

- مصطفى محمد عوض، (2022)، الأمن الاجتماعي للمعاقين وتحقيق ابعاد التنمية المستدامة، مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية الفيوم 2020 العدد التاسع.

- طلعت السروجي، (2002)، التخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية، مركز نشر وتوزيع الكتاب الجامعي، القاهرة.

- قادري محمد الطاهر، (2013)، التنمية المستدامة في البلدان العربية بين النظرية والتطبيق، مكتبة حسن العصرية، بيروت، لبنان.

- عقل بن عزيز العقل، (2021)، ابعاد التنمية المستدامة ومصادرها وتطبيقاتها في ضوء التربية الإسلامية، المجلة التربوية، مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية التربية جامعة سوهاج، عدد فبراير –ج 2-(82).

- برنامج الأمم المتحدة للبيئة، (2015)، دمج الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة، كيفية تحقيق أطار متوازن وطموح وشامل – تقرير عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

- بن قلوش نوال (2019)، الأمن البيئي ودوره في تحقيق التنمية بجنوب حوض المتوسط – دراسة حالة الجزائر – رسالة دكتوراه غير منشورة – قسم العلوم السياسية – كلية الحقوق والعلوم السياسية – جامعة وهران 2 محمد بن أحمد، الجزائر. https// www.iasj.nat

- وائل جعفر، (2020)، تنمية راس المال البشري وانعكاساته على الأمن الاجتماعي، مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية، مجلد 28، العدد 10. https//sjsw.journals.ekb.eg

- مصطفى العوجى ،(2015)،، الامن الاجتماعي ، مقوماته – تقنياته – ارتباطه بالتربية المدنية ، منشورات الحلبي الحقوقية .

- احمد المرياتى ، (1997) ، العنف ، أسبابه وخلفياته النفسية والاجتماعية ، 11

- منظمة الاغذية والزراعة، (2011)، الإطار المفاهيم للتنمية المستدامة، مستوع وثائق منظمة الفاو.

- أبراهيم سليمان مهنا، (2000)، التحضر وهيمنة المدن الرئيسية في الدول العربية – أبعاد وآثار التنمية المستدامة، مركز الأمارات للدراسات والبحوث.

- محمود على الجبوري، (1998)، الأمن الاجتماعي – تصورات سوسيولوجية أولية – بغداد، المجلة العراقية للعلوم الاجتماعية، العدد (9).

- ممتاز رؤوف أمين باشي، (1999)، أثر الجريمة على الأمن الوطني – بغداد، جامعة البكر للدراسات العسكرية العليا – كلية الدفاع الوطني.

- غسق غازي العباسي، (2016)، الأمن الاجتماعي وعلاقته بالمسئولية الاجتماعية، مجلة الأستاذ – العدد (216)، مجلد (2)، بغداد.

- عبد الغني حسونة، (2013)، الحماية القانونية للبيئة في أطار التنمية المستدامة، رسالة دكتوراه غير منشورة – كلية الحقوق والعلوم السياسية – جامعة محمد خضير – بسكرة، الجزائر.https//facdr.univ-annaba.az.

التنزيلات

منشور

03/01/2024

كيفية الاقتباس

د. أحمد الأمين علي, & د. عمر أحمد خليفة. (2024). الأمن البيئي والاجتماعي ودورهما في تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة سرت. مجـــــــلـــة أبحـــــاث, 16(1), 87–72. https://doi.org/10.37375/abhat.v16i1.2665