درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس لمواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية (دراسة ميدانية بكلية الهندسة، جامعة سرت)
DOI:
https://doi.org/10.37375/abhat.v15i2.1644الكلمات المفتاحية:
أعضاء هيئة التدريس، مواقع التواصل الاجتماعي، العملية التعليمية، دراسة ميدانية، كلية الهندسة، جامعة سرتالملخص
يهدف البحث إلى الكشف عن درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة بجامعة سرت لمواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية، ولتحقيق ذلك، تم تطوير استبانة مكونة من (24) فقرة، توزعت على أربعة مجالات رئيسة. حيث تكونت عينة البحث من (74) عضو هيئة تدريس بكلية الهندسة بجامعة سرت، وبنسبة (80%) من مجتمع البحث الكلي. وبعد جمع البيانات وتحليلها، أظهرت نتائج البحث درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس لمواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية ككل، فقد كانت متوسطة، حيث جاء مجال "تحقيق التعليم الذاتي" في المرتبة الأولى وبدرجة متوسطة، وجاء "مجال التوجيه والإرشاد الأكاديمي للطلبة" في المرتبة الأخيرة وبدرجة قليلة جداً. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0.05) في درجة الاستخدام تُعزى لأثر الجنس على الأداة ككل لصالح (الذكور)، وعدم وجود فروق -دالة إحصائياً- عند مستوى الدلالة نفسها، في درجة الاستخدام تُعزى لأثر الدرجة الأكاديمية، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة العلمية على الأداة ككل.
وفي ضوء هذه النتائج، أوصى البحث بضرورة إعداد البرامج التدريبية وتفعيلها لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية من قبل جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة سرت.
المراجع
أولاً: المراجع العربية:
- أحمد، مريم (2011). نشأة تكنولوجيا الاتصالات وتطورها وعلاقتها بالحوار رؤية مستقبلية. جامعة ابن طفيل، المغرب.
- العرفج، ناجي (2012). استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كلغة متطورة للحوار. مؤسسة التواصل والحوار الحضاري، جامعة الإمام، الإحساء، السعودية.
- الخليفة، هند (2006). توظيف تقنيات الويب في خدمة التعليم والتدريس الالكتروني إصدارات المؤتمر التقني السعودي الرابع للتدريب المهني والفني، المنعقد بتاريخ 28 نيسان 2012، الرياض.
- اللهيبي، محمد (2001). استخدام شبكة التواصل الاجتماعي من قبل أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية، أطروحة دكتوراة منشورة، جامعة فلوريدا.
- العمودي، غادة (2011). البرمجيات الاجتماعية في منظومة التعلم المعتمد على الويب، الشبكات الاجتماعية نموذجاً. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولي للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، صناعة التعلم للمستقبل، الرياض السعودية.
- البلاونة، أنسام (2012). درجة استخدام طلبة البكالوريوس في جامعة اليرموك الفيسبوك في التواصل الأكاديمي والاجتماعي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، أربد، الأردن.
- عبدالجليل، موسى (2011). مساهمة وسائل التواصل الاجتماعي، جامعة الخرطوم، السودان.
- عليان، ربحي والقيسي، منال (1997). استخدام شبكة الانترنت في مكتبة جامعة البحرين. ورقة بحث مقدمة في الندوة العربية الثامنة حول تكنولوجيا المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات العربية الواقع والمستقبل، القاهرة.
- عبدالله، عمر (1999). شبكات المعلومات في التعليم العالي، التدريب والبحث في تكنولوجيا التعليم، القاهرة، مركز الكتاب للنشر والتوزيع.
- علي، عزالدين (2010). واقع استخدام شبكة المعلومات العالمية الانترنت في العملية التعليمية والبحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بالجامعات اليمنية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية.
نبهان، يحيى (2008)، استخدام الحاسوب في التعليم. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
- Hofdtede, G, (1980), Cultures Consequences: International differences in work – related Values. Beberly Hilss, CA: sage.
- Herring, S, (2007), Language networks on Live Journal, Proceedings of the Fortieth Hawai Intern- ational Conference on System Sciences. los Alamitos, CA: IEEE Press.
- Lepoire, D, (2006), Distanca Learning Web – Boded Forums. Environmental Science Division Argonne National Laboratory, Retrieved on 19 may 2012 from Http://www.EVS.anl.gov .
- Corich, S, Kinshuk Shunt, L. (2004) Assessing Discussion, Forum Participation: In Search of quality IIDL Journal, 1 (12), 33-39.
- Falba, C(1998), Technology Use by Colleges of education faculty and factors influencing integration of technology in an undergraduates teacher preparation program, unpublished doctoral dissertation, university of Nevada, Las Vegas.
- Erdogan, Y, (2008) An evaluation of web based instruction in view of the tutors and Student Perspective. Turkish online Journal of Distance Education, 9 (2), 86-96.
- Cary, Settler, (2004) AN Evaluation of In formational Technology System at Peppardine University, Dissertation Abstract International, AAT 3171836, pp 102-112.
- Lazinger, S. (1997). Various Disciplines: A Comparative Case Study, Eric Document reproduction service, NO, Ej564224.