أثر وسائل الاتصال الاجتماعي على العلاقات الأسرية كما يدركها الأبناء

المؤلفون

  • د.محمد فرج أبوتبينة كلية التربية/ الجامعة الأسمرية/ زليتن/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.v15i2.1643

الكلمات المفتاحية:

أثر، وسائل الاتصال، الأسرة، العلاقات الأسرية

الملخص

يهدف البحث للتعرف  على مستوى استخدام أفراد الأسرة لوسائل الاتصال الاجتماعي، والتعرف على أثر وسائل الاتصال الاجتماعي على العلاقات الأسرية كما يدركها الأبناء، وعلى أثر وسائل الاتصال الاجتماعي على تلاشي بعض القيم داخل الأسرة كما يدركها الأبناء، وتكونت عينة البحث من (170) طالباً وطالبة، ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحث المنهج الوصفي، لملاءمته وطبيعة البحث، وقد أسفرت النتائج عن الآتي : أغلب أفراد العينة يقضون ثلاث ساعات أو أكثر على وسائل التواصل الاجتماعي، ووجدت النتائج أثر لوسائل الاتصال الاجتماعي على العلاقات الأسرية، فكلما زادت ساعات استخدام وسائل الاتصال الاجتماعي كلما أثر على العلاقات الأسرية، وهناك درجة ضعيفة من التأثير لوسائل الاتصال الاجتماعي على تلاشي بعض القيم داخل الأسرة، وأغلب أفراد العينة يستخدمون شبكة الفيس بوك.

المراجع

- أبوعرقوب، إبراهيم أحمد، (2012م) حمزة خليل الخدام، تأثير الانترنت على الاتصال الشخصي بالأسرة والأصدقاء، دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجامعة الأردنية، المجلّد 39، العدد 2.

- أميمن، عثمان علي، (2007م) علم النفس الاجتماعي، ط1، دار الكتب الوطنية، ليبيا.

- الأحمري، فاطمة بنت محمد، (1435) أثر استخدام وسائل الاتصال الحديثة على الحوار الأسري الهاتف الجوال والشبكة العنكبوتية (الانترنت) دراسة مطبقة على عينة من الأسر السعودية بمدينة الرياض، رسالة ماجستير، جامعة الملك سعود.

- بوهلال، أحلام، (2016م) تأثير استخدام شبكة الانترنت على العلاقات الأسرية الجزائرية، رسالة ماجستير، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة العربي التبسي، تبسة، الجزائر.

- الخليفي، محمد بن صالح، (2002م) تأثير الإنترنت في المجتمع، عالم الكتب، المجلد22، العددان 5 -6.

- ساري، حلمي خضر، (2008) تأثير الاتصال عبر الانترنت في العلاقات الاجتماعية دراسة میدانیه في المجتمع القطري، مجلة جامعة دمشق، المجلد 24، العدد الأول.

- الصباطي، إبراهيم بن سالم وآخرون، (2010م) إدمان الانترنت ودوافع استخدامه في علاقتهما بالتفاعل الاجتماعي لدى طلبة الجامعة، المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل للعلوم الإنسانية والإدارية، مجلد 11،

- عبدالهادي، محمد وآخرون، (2005م) إدمان الانترنت وعلاقته بكل من الاكتئاب والمساندة الاجتماعية لدى طلاب الجامعة، القاهرة، مجلة كلية التربية ببني سويف، العدد 4، یولیو.

- عبيدات، ذوقان عبد الله، (2003م) الفضائيات والانترنت معالجة السلبيات لدى الناشئة تعزيزا للإيجابيات، دراسة منشورة، مکتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض، السعودية.

- علي، محمد النوبي محمد، (2010م) إدمان الانترنت في عصر العولمة، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.

- المجالي، فايز، (2007م) استخـدام الانترنت وتأثيره على العلاقات الاجتماعية لـدى الشباب الجامعي، مجلة المنارة، المجلد 13، العدد 7.

- نومار، مريم نريمان، (2012م) استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية وتأثيره في العلاقات الاجتماعية دراسة عینة من مستخدمي موقع الفایسبوك في الجزائر، رسالة ماجستير، جامعة الحاج لخضر، الجزائر.

التنزيلات

منشور

09/01/2023

كيفية الاقتباس

د.محمد فرج أبوتبينة. (2023). أثر وسائل الاتصال الاجتماعي على العلاقات الأسرية كما يدركها الأبناء. مجـــــــلـــة أبحـــــاث, 15(2), 104–94. https://doi.org/10.37375/abhat.v15i2.1643