الفخار في الصحراء الوسطى بليبيا

المؤلفون

  • د. الأمين على الأمين قسم التاريخ/ كلية الآداب/ جامعة الجفرة/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.v15i2.1637

الكلمات المفتاحية:

النيوليتي، الصحراء الوسطى، الفخار المموج، الفخار المنقوط، الهروج

الملخص

         تدل صناعة الفخار علــى بداية الاستقرار وبداية العمل بالزراعة وتربية الماشية، ويعد الفخار كمادة خام من أكثر أنواع اللقى الأثرية تواجدا، ويصف الدارسون الفخار منذ عصور ما قبل التاريخ على أساس مكونات الطمي والحرق ومعالجة السطح، إضافة إلى ما اتخذه الفخراني من قرارات تخص المادة الخام، وبناء عليه لم تعد القطع الفخارية مجرد وسيلة للتأريخ، بل أنها تمدنا بمعلومات كثيرة عن الاقتصاد وأساليب العيش والتنظيم الاجتماعي والفكري للمجتمعات.  ويتناول هذا البحث الفخار في الصحراء الوسطى باعتبارها دراسة مسحية، نسعى من خلاله إلى محاولة استنطاق الكسر الفخارية القليلة التي تم التقاطها في أماكن مختلفة من هذا الحيز الجغرافي، وبالتالي إظهار مدى أهمية المنطقة ودورها في التطور الحضاري للمنطقة برمتها، مستعينا بالدراسات التي أجريت في مناطق الطوق كمصر والجزائر والسودان واجراء مقارنات فيما بينها، وقـــــــــد خلصت الدراسة إلى أن هذه المنطقة قد اثرت وتأثرت بالحضارات المجاورة إبـــان فترات تاريخية طويلة أنتجت أنواعاً من الفخار تزاوجت فيه حضارات عدة بحكم موقعها المتوسط

المراجع

قائمة المصادر والمراجع:

أولا: المراجع العربية:

- باريش، باربارا.1979 م. حفريات جديدة في جبل العوينات. الصحراء الكبرى. ترجمة: ميكائيل محرز. الصحراء الكبرى. منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية. ليبيا.

- ربياتريكس، رينس. 2001 م. عصور ما قبل التاريخ. ترجمة: ماهر جويجاتي. الطبعة الأولى. دار الفكر للدراسات والتوزيع. القاهرة.

- رديكو، ماري. 2002 م. الخزف الأثري في الحفظ في علم الآثار. ترجمة محمد احمد الشاعر. المعهد العلمي الفرنسي للأثار الشرقية. القاهرة.

- موري، فانشتستر. 1988م. تادر اكاكوس. ترجمة: عمر الباروني وفؤاد الكعبازي. ليبيا.

- كوبر، رودولف. 1979 م. من الصيد إلى الرعي. ما هو العصر الحجري الحديث في الصحراء الكبرى. الصحراء الكبرى. ترجمة: ميكائيل محرز ومراجعة عماد الدين غانم. منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية. ليبيا.

- ايوب، محمد. 1968م. جرمة في عصر ازدهارها من 100 الى 450 ميلادي. ليبيا في التاريخ. بنغازي. ليبيا.

- خفاجي، نرمين.2004 م. الحرف التقليدية في مصر بين التراث والاستلهام. القاهرة.

- سليم، هيام. 2013 م. فخار العصور الحجرية المتأخرة (الفخار المموج) في أواسط السودان الأصل والانتشار. السودان.

- لوت، هنري. 2009 م. لوحات تاسيلي. ترجمة: أنيس زكى حسن. الطبعة الثانية. دار الفرجاني. ليبيا.

الدوريات:

- بوزيد، بو زيد .2022. ثقافات النيوليتي القديم في الصحراء الوسطى. مجلة العبر للدراسات التاريخية والأثرية في شمال ٕافريقيا. المجلد:05 العدد:01 يناير.

– النور، أسامة عبد الرحمن. 2003-الانتقال إلى الاقتصاد الإنتاجي والاكتشافات الأثرية في الصحراء الليبية. اركاماني. مجلة الاثار والانثروبولوجيا السودانية. العدد الرابع. فبراير. 2003 م

- ليلى مختار احمد. 2015. تقنيات صناعة الخزف في حضارات السودان القديمة. مجلة العلوم الإنسانية. العدد 3. السودان.

ثانيا: المراجع الأجنبية:

- Arkell. A. J, 1949.Early Khartoum. Oxford University Press, London.

- Arkell. A. J, 1953. Shaheinab. Oxford University Press. London.

- Barbara. E. 1984. Fieldwork in the Tadrart Acacus and the Neolithic of the Sahara. University Rome. Italy. Curr Anther. Volume. 25.

- Barich, 1980. Pour une definition du Neolithique en Afrique du nord et au Sahara. Nairobi.

- Caneva, 1983. Pottery using Gatherers and Hunters at Saggai (Sudan) preconditions for food production. Origini XII. Rome.

-E. Huysecom, 2017. The Emergence of Pottery in Africa during the Tenth Millennium cal BC: New Evidence from Ounjougou (Mali ) . London.

- Gautier, A. 1987. Prehistoric Men and Cattle in North Africa. In Close. A Prehistory of a North Africa S. M. U. Press Dallas.

- Hachid. M, 2000. The Tassili of the Ajjer. Paris.

-Hays. T.R. 1971. Karmakol Industry. In Shiner: 84.

- Hays. T.R and Hassan .F.A, 1974. Mineralogical analysis of Sudanese Neolithic ceramics. Sudan.

- Jesse. F, 2003. Heinrich Institute – Koln. - Macburney G، .1967. The Haua Fteah ( Cyrenaica ) and the Stone Age of the south- East Mediterranean . Cambridge University press – London.

- Gatto. M. C, 2008. The Garmantes of Fazzan: Imported pottery and local productions – international congress of classical archaeology – Roma .

- Mark. A. 1991. The Mesolithic and Neolithic Shagadud. Sudan. South Methodist University Press. Sudan.

-Mcburney. J, 1967 .The Haua Fteah( Cyrenaica) and the Stone Age of the Southeast Mediterranean . Cambridge.

-Mattingly. D, 2007. The Archaeology of Fazzan, V0L. 2.

- Mattingly. D, 2010. The Archaeology of Fazzan. The Society for Libyan Studies Monograph. Vol 3, London.

- Mohammed. A, 2003. The Wavy Line and the Dotted Wavy Line Pottery in the Prehistory of Central Nile and the Sahara. Sahel Belt . AAR. Vol 20. No 1. Mar. .

– Rice. P, 2005. Pottery Analysis. A Sourcebook. Chicago .The University of Chicago Press, Paperback edition.

- Testar. T. A, 1982. Les chasseurs. Cuelleurs ou L' Origine des inegalites. Mem. De la soc d' Ethnorraphie XXVI. Paris .

- Willey. G. R, 1958. Methods and Theory in Archaeology. Chicago.

التنزيلات

منشور

09/01/2023

كيفية الاقتباس

د. الأمين على الأمين. (2023). الفخار في الصحراء الوسطى بليبيا. مجـــــــلـــة أبحـــــاث, 15(2), 45–32. https://doi.org/10.37375/abhat.v15i2.1637